16,212 مشاهدة
A+ A-

 قالت إدارة الصحة الآيسلندية والمعهد النرويجي للصحة العامة، الخميس، إن أيسلندا والنرويج علقتا استخدام جميع لقاحات أسترازينيكا، حيث تحقق وكالة الأدوية الأوروبية - الجهة المنظمة للأدية في الاتحاد الأوروبي - في تقارير عن وفاة مريض في الدنمارك، بسبب جلطات الدم بعد تلقيحه.

في حديث لـCNN، قال كجارتان نجالسون، مساعد مدير الصحة في أيسلندا، إنه على الرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة المرضى بجلطات دموية في البلاد، إلا أنهم ينتظرون المشورة من وكالة الأدوية الأوروبية. وأضاف: "إن نقص البيانات في الوقت الحالي هو ما يثير قلقنا".

في غضون ذلك، أصدر المعهد النرويجي للصحة العامة بيانًا قال فيه إن الدولة اختارت أيضًا "إيقاف" التطعيم بلقاح أسترازينيكا بعد تقرير عن وفاة في الدنمارك نتيجة جلطة دموية.

ويشير البيان النرويجي أيضًا إلى أنه تم الإبلاغ عن حالات جلطات دموية بعد وقت قصير من تلقي اللقاح في النرويج، لكن "بشكل رئيسي لدى كبار السن حيث يوجد غالبًا مرض أساسي آخر أيضًا".

ولم تشر النرويج ولا أيسلندا إلى متى سيستمر التعليق.

في وقت سابق الخميس، قررت الدنمارك تعليق استخدام لقاح أكسفورد - أسترازينيكا لمدة 14 يومًا "كإجراء احترازي"، حيث تحقق في "علامات الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة في شكل جلطات دموية مميتة"، بحسب وزير الصحة الدنماركي ماغنوس هيونكي، الخميس.

على الرغم من أن العديد من الدول الأوروبية قد علقت هذا الأسبوع استخدام اللقاحات من مجموعة محددة من الجرعات - دفعة ABV5300 - بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية في عدد قليل من المرضى، فإن الدنمارك وأيسلندا والنرويج هي أول من أوقف استخدام جميع لقاحات أسترازينيكا.

ويوم الأربعاء، قالت وكالة الأدوية الأوروبية إنه "لا يوجد حاليًا أي مؤشر على أن التطعيم تسبب في هذه الحالات، والتي لم يتم إدراجها ضمن الآثار الجانبية لهذا اللقاح".

وقررت إيطاليا الخميس الماضي "كإجراء احترازي" حظر استخدام جرعات اللقاح من مجموعة أسترازينيكا ABV2856، بسبب "ردود الفعل العكسية"، لكنها لم تقدم أي تفاصيل أخرى حول ماهية هذه التفاعلات.

(CNN بالعربي)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالفيديو/ خدمات طبية وتعليمية ومادية ساهمت في مساندة الأهالي في رمضان والاعياد.. مؤسسة حمود فاونديشن تواصل خدمة المجتمعين في ميشيغان وبنت جبيل تتمة...
  • بالفيديو/ لبنان من دون لحوم.. حديث مع ممثل اتحاد نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية ماجد عيد تتمة...
  • مكتب السيد السيستاني: غدا الخميس مكمل لعدة شهر رمضان ويوم الجمعة أول أيام عيد الفطر تتمة...
  • مكتب الوكيل الشرعي للإمام الخامنئي في بيروت: يوم غد الخميس 13 ايار 2021 هو اول ايام عيد الفطر السعيد تتمة...