9,922 مشاهدة
A+ A-

كتبت ريم تقي الدين في "السياسة":

تعطّل الكيمياء بين اللبنانيين والطبقة السياسية لم يعد مستغربا..بل هو نتاج لما فعلته هذه الطبقة بنا وأسقطتنا سريعا حتى وصلنا الى ظلمة القعر..

ما نشهده اليوم في زمن المبادرات الدولية والزيارات والاتصالات غير المجدية على ما يبدو بين اللاعبين السياسيين وحفلات التذاكي لم تنتج شيئا يوضع في خانة الايجابية..وشظايا معاركهم تصيب اللبنانيين وحدهم..فالشعب منهك ولم يعد يقوى على الصمود ولا هو مهتم أصلا بما يقومون به.. بتنا بلدا مدمرا اقتصاديا واجتماعيا وتربويا وصحيا ننتظر الموت او الخلاص..

وبعيدا من المبادرات السياسية ظهرت مبادرة تحوي الكثير من الانسانية اطلقها عضو تكتل لبنان القوي النائب الياس بو صعب لمواجهة جائحة كورونا في الوقت الذي فيه قلة قليلة من "السياسيين" تحديدا حملت هذا التوجه في عملها لخدمة صحة المواطنين في هذه المرحلة الحساسة جدا. فأعاد بو صعب فتح وتشغيل المستشفى اللبناني الكندي وكرّسه لمرضى الكورونا.

اللبناني الكندي..مركز تلقيح قريبا 

بو صعب وفي حديث ل"السياسة" قال: "بدأنا العمل على تحضير المستشفى تقريبا منذ شهر آذار 2020، وفي ذلك الوقت ومع بداية الحملات ضد "كورونا" استأجرت المستشفى الذي كان مغلقا بالكامل ووضعته بتصرف الدولة لكي نفتتحه لمرضى الوباء. وفي البداية كان المركز مخصصا للحجر لكن بعد انفجار المرفأ الذي تضرر بسببه مستشفى الروم، لم يعد هناك مكان لطاقم كورونا، فاتفقنا معهم على ان يشكلوا ادراة للعناية الفائقة ولمرضى كورونا." وتابع "افتتحنا قسم العناية الفائقة وقتها في اللبناني الكندي وبدأنا نطوّر الى ان وصلنا اليوم الى افتتاح طابق كامل جديد مجهز بحوالي ال40 سريرا للعناية."

ولفت الى ان "الجيش اللبناني ايضا كان بحاجة للتوسع خارج نطاق المستشفى العسكري فقدمنا لهم طابقا كاملا يحوي 46 سريرا، مضيفا الى الزيارة التي قام بها البارحة مع وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن لافتتاح الطابق الأخير اذ ان "التعاون تم مع وزارة الصحة ومستشفى القديس جاورجيوس الذي يدير المستشفى. كما سيتم افتتاح مركز مخصص للتطعيم عبارة عن طابق خاص له مدخله الخاص. وهكذا أصبح لدينا مستشفا كاملا مخصصا لكورونا."

اما بالنسبة لبداية حملة التطعيم في المستشفى فقال بو صعب: "عندما تصل الدفعة الجديدة من اللقاح الى لبنان، سيقوم وزير الصحة باعتماد مراكز جديدة للتلقيح ومن بينها سيكون هذا المركز."

وفي السياسة أشار بو صعب في حديثه الى ان "اهتمامات المواطنين اليوم في مكان آخر والناس تريد الخلاص ولم تعد تكترث ان تشكلت الحكومة ام لا. وأضاف " البارحة انعقدت جلسة لمجلس النواب وانا من الاشخاص الذين لم يحضروا اليها لانني لم أعد اؤمن سوى بأنه ان لم يكن هناك من حل جذري لا يوجد حل، معتبرا ان الحل الجذري "هو تشكيل حكومة انقاذ لتنفيذ الخطة الاصلاحية لانقاذ البلد."

ورأى بو صعب ان "الزيارات التي يقوم بها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري خارج لبنان تؤكد ان هناك حلا ما يُطبخ في الخارج ،" مشددا على انه "يجب ان لا ننسى ان الروسي اليوم قام بجولة في الخليج وهناك وفد من حزب الله سيزور روسيا والحريري اجتمع بوزير الخارجية الروسي، اذا هناك طرف معين يعمل على الحل، وهذا يؤكد ان المشكلة ليست داخلية فقط كما يقولون..هنالك ما يتعلق بالخارج. "

وبالنسبة للارتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار في السوق السوداء اعتبر بو صعب انه "من الممكن ان تكون عدة أجهزة تخريبية خارجية داخلة على الخط وتتلاعب بالدولار بناء على المنصات التي لا نعرف من هي او من يديرها." وأكد على انه "يجب على احد ان يمسك بهذا الملف، ويجب ان يعرفوا كمية حجم التداول بالدولار في السوق اليوم ، فلو انه يوجد قرار وتوجيهات صارمة باستطاعتهم ضبط هذا الوضع مضيفا انه "في النهاية الشعب اللبناني يريد حلا ولا يريد ان نؤشر باصبعنا للوم الآخرين لان اللوم لم يعد ينفع."

بوصعب: ترقبوا ما يحدث في الخارج

وعما اذا كان هناك من اي بصيص أمل للحلحلة يقول بو صعب: "ممكن ان تكون الامور مغلقة مئة في المئة و بظرف 24 ساعة تُحل، لذلك اقول انه من المهم مراقبة ما يحدث خارج لبنان وبالتحديد ما يقوم به وزير خارجية روسيا والمبادرة الفرنسية، حتى ان كنا لا ندري اذا كانت فرنسا تنسق مع الروس، لكن ما اعرفه انه من الملفت ان يكون وزير خارجية روسيا يعمل على الحل بالنسبة لسوريا وفي الوقت عينه يجتمع مع الحريري كما ويتم دعوة وفد من حزب الله ايضا الى روسيا، ما معناه ان هناك شيء ما يقومون به، لذلك ممكن بسحر ساحر ان نجد الامور وصلت الى الحلحلة." وأسف بو صعب اننا "تعودنا في لبنان بعد اتفاق الطائف ان الحلول تأتينا دائما من الخارج وهذا ما يدل على ان نظامنا لم يعد صالحا، ويجب ان يتغير جدريا."

 

المصدر: السياسة


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بعد تعرّض الطبيب سليلاتي للإعتداء أثناء معاينته أحد المرضى في "أوتيل ديو".. نقابة أطباء بيروت: لإنزال أشد العقوبات بالمعتدين تتمة...
  • العديد من المحطات في النبطية امتنعت عن تزويد السيارات بالبنزين باستثناء واحدة وقفت أمامها السيارات في طوابير ثلاثة (الوكالة الوطنية)
  • الشركات «تشدّ الخناق» على الصيدليات: أزمة الدواء إلى تفاقم! تتمة...
  • جندي في الجيش اللبناني قضى بإطلاق نار في بعلبك تتمة...