5,284 مشاهدة
A+ A-

تمكن أطباء في بولاية إلينوي الأميركية، الأحد 28 مارس/آذار 2021 من زرع رئتين لمصاب بفيروس كورونا المستجد، من ناج آخر من الفيروس توفي لاحقاً لأسباب غير متصلة بكوفيد-19  بعد أن دمر الفيروس رئتيه بشكل كامل.

تفاصيل عملية الزرع

قالت شبكة CBS News الأمريكية إن الأطباء في مشفى جامعة نورث ويسترن، أجروا هذه العملية النادرة بنجاح الشهر الماضي دون أن تفصح عن المتبرع الذي تعافى سابقاً من الفيروس.  

كما أشارت الجامعة إلى أن الشخص الذي تم زراعة الرئتين له، رجل في الستينيات من عمره، وأصيب بكوفيد-19 لأول مرة في مايو/آيار 2020، وكان على قائمة انتظار من أجل زراعة الرئتين له، فيما كشفت أنه كان أول شخص يتبرع برئته بعد إصابته بكورونا، وصنفت حالته حينها بأنها متوسطة. 

رئيس قسم جراحة الصدر والمدير الجراحي لبرنامج زرع الرئة في مستشفى نورث ويسترن، أنكيت بهارات، قال في بيان صحفي: "حتى الآن، أصيب 30 مليون أمريكي بالفيروس"، مشيراً إلى أن العديد منهم مسجلون كمتبرعين بأعضاء. وأضاف "إذا قلنا لهم: لا، لمجرد أنهم أصيبوا بالفيروس في الماضي، سنقلص بشكل كبير تجمع المانحين"، مشيراً إلى أن هناك بالفعل فجوة كبيرة في العرض والطلب. 

كما أشار الطبيب سامويل كيم، أحد الأطباء الذين أشرفوا على الجراحة، إلى أن الرئتين خضعتا للكثير من عمليات التحقق قبل إجراء العملية للتأكد من سلامتهما كلياً. 

أول زراعة رئة لمصاب بكورونا 

وفي وقت سابق قالت تقارير صحفية إن فريقاً طبياً صينياً نجح في إجراء أول عملية زراعة رئة مزدوجة في العالم لمريض مصاب بفيروس كوفيد-19، في خطوةٍ سيكون لها أهميةٌ كبيرة في الحدِّ من الحالات الحرجة.

حيث أجرى تشن جينغيو، وهو خبير معروف في مجال زراعة الرئة ونائب رئيس مستشفى ووشي الشعبي، العملية التي استمرت خمس ساعات مع فريقه في مقاطعة جيانغسو بشرق الصين.

الجراحة جاءت بعد التأكد من إصابة المريض البالغ من العمر 59 عاماً، بفيروس كورونا في 26 يناير/كانون الثاني. وبعد خضوع المريض للتنبيب الرغامي والعلاج بالأكسجة الغشائية خارج الجسم ECMO والعلاج الدوائي، جاءت عيِّنات المريض سلبية بشكلٍ متكرر، لكنَّ وظائف الرئتين كانت قد أصيبت بضعفٍ شديد وتعرَّضت لأضرار غير قابلة للإصلاح.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الرئتين المزروعتين تبرَّع بهما مريضٌ غير محلي بعد موت دماغه، ونُقِلتا إلى مدينة ووشي على متن قطار فائق السرعة خلال سبع ساعات.

يأتي هذا في وقت قالت فيه المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن إجمالي عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغ 545273.

وأضافت المراكز أن حصيلة الإصابات بلغت 29 مليوناً و976179 حتى أمس مقابل 29 مليوناً و903245 في اليوم السابق.

المصدر: عربي بوست


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الموت يغيب المهندس عادل حمدان والد الزميلة العزيزة ريما حمدان بعد معركة طويلة مع المرض تتمة...
  • الشهابية تفجع برحيل الشاب حسين يوسف... توفي شنقاً في منزله في صفد البطيخ الجنوبية تتمة...
  • العثور على جثة مواطن داخل منزله في بلدة كوسبا تتمة...
  • ‏السعودية تمهل رئيس الوزراء السوري السابق والمنشق عن الحكومة رياض حجاب 48 ساعة لمغادرة الاراضي السعودية