لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
5,136 مشاهدة
A+ A-

تترقب دول كثيرة ما سيكشفه مؤتمر هيئة الأدوية الأوروبية حول لقاح استرازينكا عند الساعة الرابعة، حيث سيعرض فيه الاستنتاج النهائي حول الصلة بين اللقاح والتجلطات الدموية. بالأمس كانت الصفعة الأولى حيث أكد مسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية وجود "صلة بين لقاح استرازينكا وحالات تجلط الدم عند بعض الأشخاص"، ومع ذلك "ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك".
يحوم حول لقاح استرازينكا بعض الشكوك خصوصاً في الأسابيع الماضية وما رافقتها من حدوث آثار جانبية خطيرة بالرغم من انها نادرة. فقد رُصدت عشرات الحالات وأدى العديد منها إلى الوفاة. وسجلت المملكة المتحدة 30 حالة وسبع وفيات من إجمالي 18,1 مليون جرعة تم استعمالها حتى 24 آذار.
وما زالت وكالة الأدوية الأوروبية حتى الآن تقول إنه "لم يتم إثبات وجود صلة سببية مع اللقاح"، مع أن الارتباط "ممكن"، مشددة على أن فوائد التطعيم ضد فيروس كورونا ما زالت تفوق مخاطره. ومع ذلك، قرر العديد من الدول، مثل فرنسا وألمانيا وكندا، عدم إعطاء اللقاح لأشخاص دون سن معينة كإجراء احترازي. في حين أوقفت النروج والدنمارك استخدامه تماماً في الوقت الحالي.
  
لكن ماذا عن لبنان؟
 
بعد تسجيل 7 حالات وفاة في بريطانيا نتيجة التجلط الدموي بعد تلقي لقاح "أسترازينكا" تتابع اللجنة الوطنية لكورونا الموضوع عن كثب. وفي هذا الصدد يؤكد رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاحات الدكتور عبد الرحمن البزري لـ"النهار" أن "اللجنة لم تتوصل إلى قرار نهائي بعد، ولقد اجتمعنا ليل الإثنين لمناقشة المستجدات الأخيرة المتعلقة بلقاح أسترازينكا، إلا انه لا شيء مؤكداً حتى الساعة. ونحن في انتظار صدور توصيات وكالة الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية".
مشدداً على أنه "قد يكون هناك نوع من ارتباط معين موجود ولكننا لا نعرف ما اذا كان مرتبطاً بفعل وردة الفعل او مرتبط بالصدفة عند هذه المجموعة. ويبدو أن هناك ارتباطاً معيناً ونحن نتابع كل الاجتماعات، ومن المفترض أن تصدر خلال اليومين المقبلين، وعليه سنتخذ قرارنا في موضوع لقاح أسترازينكا".
 
وعما اذا كان سيتم تعليق اللقاح أم إصدار توصيات لفئة معينة، يشير البزري إلى أنه "حسب التوصيات وقناعاتنا سيتم اتخاذ القرار الأفضل لصحة المواطن. ولا ننسى أنه حتى اللحظة هناك خلاف بريطاني أوروبي للحصول على لقاح استرازينكا بكميات أكبر، وهذا يعني أنه برغم كل شيء نشهد تنافساً في تأمين هذا اللقاح بكميات أكبر. وفي النهاية ما يهمنا هو صحة المواطن اللبناني قبل أي شيء آخر".
 
ويفصح البزري عن أننا لقحنا حوالى 10 آلاف شخص بلقاح أسترازينكا ولم يُسجل أي آثار جانبية جدية أو خطيرة. أما عن الآثار الجانبية البسيطة فهي اقتصرت على ألم رأس أو حرارة بسيطة. كما أننا نعمل على توثيق كل الآثار الجانبية التي رافقت عملية التطعيم لمختلف اللقاحات الموجودة في لبنان وسيتمّ نشرها وتوزيعها فور جهوزها لنحافظ على الشفافية والمصداقية في مسألة التطعيم". 
 

(النهار)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • للمرة الأولى يتم استهداف المستعمرات الإسرائيلية بصواريخ البركان المدمرة حيث كانت مهمة البركان إستهداف المواقع العسكرية فقط (علي شعـيب)
  • وسائل إعلام إسرائيلية: أضرار جسيمة جراء سقوط صواريخ بمستوطنة غورين بالجليل الغربي
  • «محكمة العدل الدولية» تأمر «إسرائيل» باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان دخول المساعدات إلى قطاغ غزة دون معوقات
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق رشقة صاروخية من لبنان تجاه الجليل الغربي.

زوارنا يتصفحون الآن