3,236 مشاهدة
A+ A-

"يا نائما غافلا عن ذكر مولاه... يا عباد الله وحدو الله" كلمات لا تزال تصدح في ليالي رمضان على وقع طبلة المسحراتي، في الشوارع والأحياء القديمة لمدينة صيدا جنوب لبنان، داعية النائمين للاستيقاظ وتناول وجبة السحور.

والمسحراتي هو من التراث العربي - الإسلامي ينتشر في مصر وسوريا، الأردن ولبنان، انتقل عبر الأجيال، البعض أضاف عليه وسائل تقنية حديثة كالتجوال بالسيارة و إيقاظ الصائمين عبر مكبرات الصوت، والبعض الآخر حافظ على هذه العادة بشكلها التقليدي.

محمود فناس وهو ابن الراحل محمد فناس أشهر مسحراتي في مدينة صيدا، عمل طوال 50 عاماً على إيقاظ الناس للسحور في رمضان، إلى أن وافته المنية منذ ثلاث سنوات ليكمل ابنه محمود طريق والده.

يقول محمود إن "المسحراتي هو من تراث وعادات شهر رمضان، تم تناقل العادة عبر الأجيال منذ زمن الرسول محمد (ص) والصحابة، ووالده اكتسب العادة من جدّه في فلسطين، وعندما كان يبلغ والده 18 سنة انتقل إلى مدينة صيدا حيث لم يكن يوجد مسحراتي".

ويضيف فناس أن "المسحراتي مرتبط بشهر رمضان وأجوائه المميزة، كما أنه لا يتقاضى أجر مادي من أي جهة، إلا أنه في آخر أيام شهر رمضان يجول على المنازل لمعايدتهم وبالتالي يقوم الناس بدورهم بمعايدته" في الإشارة إلى معايدة مادية بسيطة.

ويقول محمود إنه " خلال سيره في الشوارع يخرج على الشرفات بعض الأهالي والأطفال ليرحبوا به، والبعض الآخر ينتظره مع أطفاله للسير معه".

وعن سبب اصطحاب محمود لابنه الصغير معه في جولاته اليومية يقول "إنه يعمل على نقل عادة "المسحراتي" لابنه كما اكتسبها هو من والده، متمنياً أن لا تنقرض عادة "المسحراتي" في لبنان وكل العالم.

المصدر: سبوتنيك

 

 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالفيديو/ خدمات طبية وتعليمية ومادية ساهمت في مساندة الأهالي في رمضان والاعياد.. مؤسسة حمود فاونديشن تواصل خدمة المجتمعين في ميشيغان وبنت جبيل تتمة...
  • بالفيديو/ لبنان من دون لحوم.. حديث مع ممثل اتحاد نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية ماجد عيد تتمة...
  • مكتب السيد السيستاني: غدا الخميس مكمل لعدة شهر رمضان ويوم الجمعة أول أيام عيد الفطر تتمة...
  • مكتب الوكيل الشرعي للإمام الخامنئي في بيروت: يوم غد الخميس 13 ايار 2021 هو اول ايام عيد الفطر السعيد تتمة...