3,629 مشاهدة
A+ A-

خصَّصت تركمانستان اليوم الأحد 25 أبريل/نيسان 2021، عطلة عامة جديدة لسلالتها الوطنية من كلاب ألاباي والتي أقام لها من قبل زعيم البلاد نصباً تذكارياً وكتب قصيدة تمجدها، وتقررت العطلة الجديدة في نفس يوم الاحتفال بسلالة خيول أخال تيكي، والتي تعتبرها تركمانستان أيضاً جزءاً من تراثها الوطني.

وتضمن يوم ألاباي مسابقة للعثور على أفضل كلاب الرعي الكبيرة، كما نظمت السلطات سباقاً لخيول تيك الأصيلة، وهي خيول معروفة بمكانتها الأنيقة وبريقها المعدني.

ومنح الرئيس قربان بيردي محمدوف الجائزة الأولى للشجاعة لكلب يعمل في حرس الحدود، كما قدم نجل الرئيس، نائب رئيس الوزراء، سيردار بيردي محمدوف، الجائزة التي تضمنت ميدالية للكلب وسيارة.

تعتبر الكلاب والخيول مصدر فخر وطني في الجمهورية السوفييتية السابقة المتاخمة لأفغانستان، حيث يستخدمها على نطاق واسع العديد من الرعاة التقليديين.

في العام الماضي، أقامت الحكومة تمثالًا مذهّباً لألباي على دائرة مرورية مزدحمة في العاصمة عشق آباد.

ويحكم محمدوف هذه الدولة الصحراوية التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة منذ عام 2007.

وأقامت الحكومة في العام الماضي تمثالاً مذهباً للألباي في العاصمة عشق آباد التي يوجد بها أيضاً تمثال مطلي بالذهب للرئيس بيردي محمدوف نفسه ممتطياً حصاناً.

(عربي بوست)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • كهرباء لبنان بعد توقف البواخر التركية عن الإنتاج: اضطررنا لاتخاذ إجراءات إحترازية من خلال تخفيض قدراتنا الإنتاجية تتمة...
  • النائب بلال عبدالله عن البواخر التركية: كلفة استئجارها تجاوزت المليار دولار...وداعا غير آسفين تتمة...
  • أ.ف.ب. نقلا عن مسؤولين: الولايات المتحدة تنسحب من قاعدة كبيرة في قندهار بجنوب أفغانستان
  • الجيش: وحداتنا تقوم اليوم بتفجير ذخائر غير منفجرة ما بين الساعة ١٢،٠٠ والساعة ١٢:٣٠ في منطقة الناقورة.

زوارنا يتصفحون الآن