5,191 مشاهدة
A+ A-

كتب محمد خالد ملص في جريدة الاخبار تحت عنوان:"سلال «العم لطوف»: التراث بـ«الديليفري»":

ازدهرت، أخيراً، مهنة صناعة سلال القصب في ظل ارتفاع أسعار المواد البلاستيكية المرتبطة صناعتها أو استيرادها بالعملة الصعبة.
الدولار الذي أنهك الكثيرين، أحيا صنعة عبد اللطيف الدهيبي، والتي ورثها عن أجداده. العم لطوف (79 عاماً) تفرّغ في السنوات الأخيرة، في المنية الشمالية، إلى الزراعة الموسمية بعد أن تراجع سوق سلال القصب لصالح الأوعية البلاستيكية. بعد الإقفال العام، ومع غلاء المعيشة، عاد الدهيبي لصنع السلال لزيادة مدخول عائلته وأسرة ابنه الصغيرة. واهتم بصناعة حقائب القش التي راج استخدامها بدلاً من أكياس النايلون خلال التسوق وشراء الأغراض. استثمر بعض أفراد عائلته مميزات عمله التراثي وتراجع أعداد المتمكنين منه. روجوا لسلاله على صفحات التواصل الإجتماعي.
التكنولوجيا دعمت التراث بين يدي العم لطوف وصار نموذجاً لكسر الحواجز ليس بين الأجيال فقط، بل بين المناطق بـ"الديليفيري". صار لديه زبائن افتراضيون من بيروت وعاليه والشوف والبقاع وطرابلس، اختاروا منتجاته التي عرضها أهله على "فايسبوك" مذيلة برقم هاتف للتواصل. لم يهتم العجوز بتقنيات الترويج و"اللايك". لكنه اقتنع بجدواها في آليات سوق العمل الجديد. فقد تمكّن من جمع المال الكافي لشراء بطاريات لجهاز السمع الخاص به.

لقراءة المقال كاملا:  محمد خالد ملص - جريدة الاخبار 

 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الموت يغيب المهندس عادل حمدان والد الزميلة العزيزة ريما حمدان بعد معركة طويلة مع المرض تتمة...
  • الشهابية تفجع برحيل الشاب حسين يوسف... توفي شنقاً في منزله في صفد البطيخ الجنوبية تتمة...
  • العثور على جثة مواطن داخل منزله في بلدة كوسبا تتمة...
  • ‏السعودية تمهل رئيس الوزراء السوري السابق والمنشق عن الحكومة رياض حجاب 48 ساعة لمغادرة الاراضي السعودية