لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
8,512 مشاهدة
A+ A-

يكرم "معهد فرنسا" لبنان عبر اثنتين من جوائزه الكبرى الإحدى عشرة لسنة 2021 إذ سيمنح إحداها للباحثة الفرنسية اللبنانية ماريان أبي فاضل، وسيوفر الدعم من خلال أخرى للمكتبة الوطنية اللبنانية، وفق ما أعلن في بيان اليوم نشرت خلاصته "وكالة الصحافة الفرنسية".

وتتسلم عالمة الأحياء المتخصصة في الكيمياء الحيوية لأمراض الدهون ماريان أبي فاضل في الثاني من حزيران جائزة كريستوف ميريو التي تبلغ قيمتها 500 ألف يورو وتكافئ البحث العلمي التطبيقي على الصحة العامة في البلدان الناطقة بالفرنسية.

وحصلت المكتبة الوطنية اللبنانية على "الجائزة الثقافية الكبرى" (150 ألف يورو) من "مؤسسة شارل ديفوريه" التي تشجع الجمعيات المعنية بالأبحاث لأغراض خيرية.

وتمنح المؤسسة نفسها "الجائزة المجتمعية الكبرى" بقيمة 150 ألف يورو هذه السنة لمشروع "منطقة التعبير ذي الأولوية"، وهو نظام لدعم للشباب الذين تراوح أعمارهم بين 14 و 28 عاما عبر ورش عمل للكتابة والإبداع بواسطة وسائل الإعلام، يديرها صحافيون محترفون. وفاز مركز بريمو ليفي بـ "الجائزة الإنسانية الكبرى" التي تبلغ قيمتها أيضا 150 ألف يورو.

ومن بين الجهات الفائزة بجائزة "مؤسسة سيمون وتشينو دل دوكا" التي تدعم الفنون والآداب والعلوم البعثة الأثرية الفرنسية في بومبيي التي مُنحَت "الجائزة الكبرى للآثار" البالغة 150 ألف يورو.

وشمل التكريم هذه السنة عددا من النساء المشهورات إلى جانب ماريان أبي فاضل، بينهن آنا ماريا لينون دومينيل، عالمة بيولوجيا الخلايا التي نالت جائزة شارل ديفوريه العلمية الكبرى (450 ألف يورو).

وحصلت الصحافية والكاتبة ماريز كونديه من غوادلوب على "الجائزة العالمية" من "مؤسسة دل دوكا" بقيمة 200 ألف يورو ، والنحاتة والشاعرة الأميركية باربرا تشيس ريبو على "الجائزة الفنية الكبرى" (100 ألف يورو).

ويقدم "معهد فرنسا" 25 مليون يورو سنويا عبر منح ومساعدات وجوائز في زهاء 60 دولة. وتوزع مليونين تقريبا على شكل جوائز كبرى تمنحها مؤسسات: "سيمون وتشينو دل دوكا" و"شارل ديفوريه" و"لوفولون - دولالاند" و"إن إر جي" و"ميريو".


 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • «محكمة العدل الدولية» تأمر «إسرائيل» باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان دخول المساعدات إلى قطاغ غزة دون معوقات
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق رشقة صاروخية من لبنان تجاه الجليل الغربي.
  • إعلام عبري: صفارات الإنذار تدوي في شلومي بالجليل الغربي.
  • "سبوتنيك": الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي على ريف العاصمة دمشق