84,773 مشاهدة
A+ A-

كتبت ليلي جرجس في صحيفة النهار تحت عنوان "الدكتور مارك مسلم وفاجعة الرحيل... مرض نادر يخطفه بثلاثة أسابيع!":

يروي باخوس نجيم لـ"النهار" ما جرى مع الدكتور مارك مسلم قائلاً : "عانى من ارتفاع حرارة وغثيان، وكشفت الفحوص الطبية انخفاضاً في الكريات البيضاء. لم يكن هناك ما يدعو للقلق، هذا ما ظنناه، قبل أن يعاني توقفاً في القلب فجأة ويسقط أرضاً. نُقل مارك إلى مركز الشمال الاستشفائي حيث نجح الأطباء في انعاشه وإبقاء حالته مستقرة."
 
وبعد اتصالات وتنسيق بين مركز الشمال الاستشفائي ومستشفى الروم حيث يعمل مارك، توجه فريق طبي إلى زغرتا لنقله إلى الأشرفية لمتابعة حالته عن كثب. ويضيف باخوس "اجتمع الأطباء هناك وشخصوا حالته بالنادرة، حيث تبين أنه يعاني من متلازمة ماس MaC -MACROPHAGE ACTIVATING SYNDROME وهو نادر جداً.
 
وعلى الرغم من خصوع مارك لبروتوكول علاجي خاص بالمرض، إلا أنه لم يتجاوب على العلاج، وبعد ثلاثة أسابيع على وجوده في المستشفى، توفي مارك وترك الجميع في ذهول وصدمة كبيرين.
 
برأي باخوس: "ما جرى مع مارك غريب ونادر، فتوقف القلب لم يكن له علاقة بمرضه، إلا ان كل الانتكاسات الصحية تزامنت في الوقت نفسه. وبعد نجاح الأطباء في إنعاش قلبه، إلا أنه غادرنا بسرعة، خصوصاً أننا لم نسمع عن مرضه من قبل. لقد حاول الأطباء في الشمال كما في بيروت على فعل المستحيل، وكل المحاولات الإنقاذية والإسعافات لم تشفع في إنقاذه. هذا الاهتمام الطبي والبشري به فاق التوقعات، إلا أن رحيله كان أقوى من كل شيء".
 
يتحدث ابن خالته عن مواهبه وخدمته: "هو شاب موهوب، يرسم بشكل رائع، ويعزف على القيثارة، وعضو في الكشافة المارونية. كان يحلم بالسفر إلى ألمانيا لمتابعة تخصصه الطبي، ولقد تعلّم اللغة الألمانية لتحقيق هدفه. كان يتحضر للتخرج هذا الشهر بعد 7 سنوات من دراسة الطب، لقد غدره المرض وسرقه من عائلته وأصدقائه وأحلامه. لقد كان شخصاً رائعاً، خدوماً، لقد بكر الرحيل، وفاته قاسية وموجعة".

لقراءة المقال كاملا:ليلي جرجس-النهار


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالصورة/ حريق على مدخل مرفأ بيروت والدفاع المدني يعمل على اخماده تتمة...
  • مصادر عين التينة لـ"الجديد" عن كلام باسيل: من كان الكلام لا يكفيه لعلّ الصمت يشفيه تتمة...
  • جبران باسيل بمناسبة عيد الاب: "يخلّي بيّنا الكبير" تتمة...
  • بمؤازرة أمنية.. مفتشو وزارة الإقتصاد جالوا على محطات الوقود في منطقة جزين وسطروا محاضر ضبط بحق المخالفين تتمة...