25,101 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان «إسرائيل» تحاول اختراق «كازينو لبنان»؟ كتبت ميسم رزق في صحيفة الأخبار:

تبذل «إسرائيل» جهوداً كبيرة للسيطرة على عالم المقامرة الإلكترونية كونها باباً لجمع المال والمعلومات الأمنية. لبنان بالتأكيد على لائحة الدول المستهدفة

محاولات «إسرائيل» لاختراق لبنان أمنياً لا تتوقف، وهي في سبيل ذلك لا توفّر منفذاً لاستباحة العمق اللبناني من دون استغلاله. وفيما يتلهّى اللبنانيون بمعارك قادتهم السياسية وانهيار دولتهم، لا يزال العدو «شغّالاً» على تعزيز فرصه في جمع الداتا وتحليلها، واستغلالها متى سنحت الفرصة. وقد رُصِد، أخيراً، باب جديد يحاول الإسرائيليون الولوج منه، عبر شركات تجارية تقدّمت بعروض للعمل مع كازينو لبنان، وهي تخضع للتحقق، نظراً إلى وجود ارتباطات لها مع «إسرائيل».
بدأت القصة حينَ أعلنت إدارة الكازينو، في آب الماضي، عن استدراج عروض من شركات للعب على الإنترنت. نحو 14 شركة من الخارج أبدت اهتمامها وتواصلت للاطلاع على الشروط، «صمدت» منها ست شركات استمرّت في تقديم العروض حتى تشرين الثاني الماضي. وتولّى مستشارون بريطانيون للكازينو درس ملفات الشركات الست، قبل أن تبدأ الاجتماعات (مع كل منها على حدة منتصف أيار) التي حضرها أعضاء في مجلس الإدارة وثلاثة مستشارين بريطانيين. وقد حازت شركة «Oryx Gaming» موافقة مبدئية، بعدما «تقدّمت بالعرض الأفضل» وفقَ مصادر الكازينو، إلا أن هذه الموافقة عُلّقت بعدما صرّح مسؤولوها خلال تقديم عرضهم بأنها مملوكة من شركة «Bragg gaming group» التي يُديرها مسؤولون إسرائيليون. حينها طلبت إدارة الكازينو من الشركتين تقديم كل الأوراق المطلوبة من مكتب مقاطعة إسرائيل في وزارة الاقتصاد والاستحصال على إفادة عن وضع الشركة، كون القانون الصادر في 23 حزيران 1955 «يحظر التعامل مع الشركات والمؤسسات الأجنبية وفروعها والأشخاص الطبيعيين الذين يخالفون مبادئ المقاطعة لتعاملهم مع إسرائيل، إن كان على صعيد صفقات تجارية أو عمليات مالية أو سياحية أو فنية أو أي تعامل آخر، مهما كانت طبيعته».
بعدَ وصول الطلب إلى مكتب المقاطعة وإحالته إلى المديرية العامة في وزارة الاقتصاد، تبيّن إثر البحث أن «Oryx Gaming» شركة رائدة في مجال توفير منصّات المقامرة عبر الإنترنت في سلوفانيا وتوفّر حلاً جاهزاً لصناعة المقامرة عبر الإنترنت. وهي تأسّست عام 2010، مِن قبل السلوفيني matevz mazij، واستحوذت عليها شركة «Bragg gaminggroup» عام 2018. ويُظهر الموقع الإلكتروني للأخيرة أن مؤسّسها والرئيس التنفيذي والمستشار الاستراتيجي لمجلس الإدارة هو الإسرائيلي ــــ الكندي آدم آرفيف. كما تبّين أن عدداً من مالكي الأسهم في الشركة الأم إسرائيليون، من بينهم ج. رونين كانور (مدير مالي بريطاني ــــ إسرائيلي، ولد ودرس في «إسرائيل»)، د. يانيف سبيلبرغ (رئيس تنفيذي للاستراتيجية، ويشتبه أنه من أصل إسرائيلي)، هـ. أليكس زيفكوفيتش (مدير تنفيذي للتكنولوجيا، ويشغل المنصب نفسه لدى شركة «EVNTL» الى جانب المستشار الأمني آفي شاشر الضابط المتقاعد في الجيش الإسرائيلي).

للتكملة اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • قرداحي لـ "الحرة" حول رفضه الإستقالة بعد انفجار أزمة التصريحات: "في البداية رفضت الخضوع للمطالبين بذلك لأنني اعتبرت أن هذا الطلب تدخل في شؤون لبنان الداخلية وأنا كمسؤول لا يمكن أن أقبل بهذا الأمر"
  • "السفير البخاري باق ومستمر".. لا صحة للأنباء عن تعيين قائم بأعمال سعودي جديد في لبنان تتمة...
  • قرداحي للحرة: قدمت استقالتي لأنني توقعت أن يكون هناك انفراج في العلاقات مع الخليج ولكن هذا لم يحدث
  • الجيش: توقيف سوري في عرسال لإنتمائه الى تنظيم جبهة النـ..صرة ومشاركته في القتال إلى ‏جانبه تتمة...