20,009 مشاهدة
A+ A-

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "فايسبوك" مارك زوكربرغ في حسابه بفايسبوك، تمكّن علماء مركز Biohub العلمي التابع له ولزوجته بريسيلا تشان، من تطوير اداة ذكاء اصطناعي تكشف عن أمراض القلب الخلقية (CHD) لدى الجنين من خلال رصد الموجات فوق الصوتية في الثلث الثاني من الحمل بدقة 96%.

وهنأ زوكربرغ، الدكتورة ريما أرناؤوط وفريقها على هذا الإنجاز العلمي قائلاً في منشور:" الأساليب الحالية للكشف عن مشاكل قلب الجنين غير دقيقة وتصل إلى نحو 30% فقط. نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بـ Biohub سريع بما يكفي للاندماج على نطاق واسع في برامج الموجات فوق الصوتية في الممارسة السريرية. تهانينا لريما أرناؤوط وفريقها على هذا التقدم"!

وريما أرناؤوط هي طبيبة وعالمة أميركية من أصول لبنانية ذي خلفية في علم الوراثة، والبحوث السريرية والبرمجة، وهي طبيبة قلب ممارس حاصلة على شهادة في تصوير القلب والأوعية الدموية.

وتعمل أرناؤوط كطبيب مساعد في أمراض القلب، وهي عضو في معهد باكار لعلوم الصحة الحاسوبية ومركز UCSF للتصوير الذكي، ومحقق في مركز CZ Biohub، وعضو هيئة التدريس في برنامج UCSF للدراسات العليا في المعلوماتية البيولوجية والطبية.

ويُعرف مركز Biohub العلمي ايضاً باسم CZ Biohub، وهو منظمة بحثية غير ربحية أسسها زوكربرغ وزوجته عام 2016، وهو يعمل على تعزيز التعاون العلمي بين جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وستانفورد.

وتتمثل رؤية هذا المركز في تطوير وتطبيق التقنيات التي ستمكن الأطباء من علاج جميع الأمراض خلال حياة الأطفال أو منعها أو إدارتها.

(النهار)

للاطلاع على مزيد من التفاصيل حول الإنجاز: اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الرئيس بري دعا النواب للحضور إلى القاعة للتصويت على الثقة خلال ساعة من الآن
  • وزير التربية عباس الحلبي: من السابق لأوانه القول إذا كنا ذاهبين إلى تأجيل انطلاق العام الدراسي أم لا
  • النائب شامل روكز يحجب الثقة عن الحكومة
  • معلومات الجديد: مدير المشتريات في شركة سعدالله الصلح التي تملك شاحنة نترات الامونيوم سلم نفسه للقضاء العسكري