3,271 مشاهدة
A+ A-

أعلن مشروع "تحويل النفايات عن طريق تشجيع إعادة استخدامها وتدويرها-DAWERR" الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في بيان، أنه "بعد الانفجار المأساوي الذي هز منطقة مرفأ بيروت في 4 آب وأدى إلى دمار شامل في المدينة وولد كميات هائلة من النفايات الناجمة عن الهدم والأضرار التي تعرضت لها المباني، وفي كانون الثاني/يناير2021، أجرى المشروع تحليلا سريعا للزجاج المحطم الذي خلفه الإنفجار، ودرس إمكانية استرداد النفايات خاصة الزجاج الذي تم جمعه في مكب باكاليان في الكرنتينا لإعادة استخدامه".

ولفت البيان الى أنه "خلال التقييم واستنادا إلى الفحص البصري، لاحظ فريق عمل DAWERR إمكانية وجود تراكم للنفايات المحتوية على الأسبستوس والممزوجة بمخلفات أخرى في أكوام النفايات. ويمكن أن يؤدي الأسبستوس، وهو مادة مسرطنة للانسان، إلى مخاطر صحية عامة على الأشخاص الذين يعيشون في جوار موقع جمع الأنقاض. وإستجابة لهذا الوضع، باشر DAWERR بإجراء تقييم سريع لمعالجة الأسبستوس من خلال جمع وتحليل 12 عينة من عدة أكوام للنفايات في منطقة باكاليان - برج حمود، بما في ذلك أكوام الزجاج. وأكدت نتائج الاختبارات التي أجريت في مختبر متخصص في كندا، تلوث العينات بألياف الأسبستوس".

وأشار البيان الى أن "DAWERR أبلغ وزارة البيئة والعديد من الشركاء المحليين ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل في الميدان على الفور، وأوصى بتعليق عمليات الفرز الجارية ووضع خطة لمعالجة هذه النفايات بطريقة تجنب الوقوع في كارثة صحية كبيرة".

وأشادت مديرة برنامج الطاقة والبيئة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جيهان سعود، بدور DAWERR "لاستجابته السريعة ولمتابعته المتواصلة والتدقيق الشديد بشأن النفايات الموجودة في مكب باكاليان"، وقالت: "إن التحليل الكيميائي الذي أجراه DAWERR مهم جدا، فقد ساهم في رفع مستوى الحذر لأنه أثبت أن المخاطر الصحية الرئيسية موجودة ومثبتة".

أضافت: "نتيجة لذلك، أعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، مواد توعوية حول الأسبستوس وعممها على جميع فرق عمل الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية التي تعمل على الأرض".

وأوضح البيان أن "تدخلات ما بعد الانفجار هذه تتماشى مع جهود الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التي تسعى الى تقديم حلول مستدامة للنفايات الصلبة في لبنان. ويندرج ذلك في نطاق نشاط مشروع DAWERR الممتد على خمس سنوات، والذي يهدف إلى وضع حلول متكاملة ومستدامة وقابلة للتكرار عن طريق تحويل النفايات الصلبة وزيادة قيمتها في المناطق الريفية في لبنان".
 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الدولار يحلّق والعديد من السوبرماركت أزالت الأسعار عن السلع لتتحكم بتعديل الأسعار بحسب سعر الصرف تتمة...
  • مصادر أمنية تكشف للأخبار: "دواعش" يعودون إلى تجنيد لبنانيّين أعمارهم بين 16 و20 وعمليّات تهريب واسعة لمقاتلين وأسلحة تتمة...
  • جريمة تهز طرابلس.. شاب يطعن جدته بسكين! تتمة...
  • ميسي يدخل التاريخ ويحرز الكرة الذهبية السابعة في مسيرته