5,503 مشاهدة
A+ A-

- كرم رئيس سييراليون الدكتور جوليوس مادا بيو، وزير الصحة الأسبق البروفسور محمد جواد خليفة الذي زار سييراليون بدعوة رسمية، ومنحه أعلى وسام في الجمهورية السييراليونية، تقديرا لدوره كوزير للصحة ولخدماته في المجال الصحي والطبي والخبرات التي يقدمها لسييراليون والدور الاستشاري الصحي في هذه المجالات. يعتبر هذا الوسام أعلى وسام مرموق يقدمه رئيس الجمهورية عادة للسييراليونيين الذين تميزوا في تقديم مساهمات قيمة في مجالات الخدمة العامة والفنون والعلوم والأعمال الخيرية.


إحتفال التكريم تم في مقر الرئاسة السييراليونية في العاصمة فريتاون في حضور كبار أركان الدولة والوزراء وقنصل سييراليون في لبنان السيد هاشم هاشم وعدد من فاعليات الجالية اللبنانية. شارك في الاحتفال وزراء الخارجية والدفاع والداخلية وكبار مستشاري الرئيس وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية وعدد من الشخصيات العلمية.

وعرف كبير مستشاري الرئيس بيو، الدكتور باتريك ك.موانا، بالبروفسور خليفة، مشيرا الى "قيادته المتميزة والتزامه الراسخ تحويل قطاع الصحة في بلده ومساهمته المتميزة في تعزيز التميز في البحث الطبي والتدريب والتعاون".

وأكد أن البروفسور خليفة "حاصل على درجة الماجستير في الطب، وهو زميل كلية الجراحين الأميركية، وزميل الكلية الملكية للأطباء وزميل كلية الجراحين الملكية، حائز وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط من الجمهورية اللبنانية وكذلك وسام الارز الوطني".

وتوجه الدكتور موانا في كلمته إلى الدكتور خليفة قائلا: "لقد حافظت على طليعة الممارسة الطبية في لبنان والمنطقة ككل. تحظى باحترام كبير من زملائك، ولهذا فقد حصلت على زمالات فخرية مناسبة من الكلية الملكية للأطباء والكلية الملكية للجراحين في إنكلترا. وفي عالم الأوساط الأكاديمية، تحظى باحترام كبير ويتم الاستشهاد بك، وقيادتك ملهمة ومطلوبة للغاية".

أضاف: "في الخدمة العامة كوزير للصحة في الحكومات المتعاقبة في لبنان، أظهرت قيادة منقطعة النظير في إصلاح خدمات الرعاية الصحية العامة، من خلال تطوير وإدارة خطة إصلاح صحية مبتكرة تضمن نظام تأمين صحي وطني عام إلزامي لكل مواطن. كما ساهمت في إنشاء سجل يشرف على جودة الأدوية وتسعيرها في لبنان، بالإضافة إلى إطلاق أول سجل وطني رسمي للسرطان".

وقال: "لقد يسرت أيضا برنامجا للانتماء بين المستشفيات العامة والجامعات والمؤسسات التعليمية، ما عزز بشكل كبير من جودة تقديم الرعاية الصحية في لبنان. إن سييراليون تحييك الآن على إنجازاتك والتزامك دعم أولوية تنمية رأس المال البشري لأمتنا من خلال التدريب والبحث".

خليفة
ورد الدكتور خليفة بكلمة شكر فيها الرئيس مادا بيو على بادرته الطيبة، مؤكدا أنه كان دائما يحظى بإعجاب كبير منه، ليس فقط لأنه كان رئيسا لسييراليون، بل لأنه كان شغوفا برفاهية شعبه".

وأشار إلى أن "لبنان وسيراليون لديهما تاريخ طويل من الصداقة ، ووعد بالعمل عن كثب مع السلطات من أجل شراكة عميقة تعود بالفائدة على مواطني سيراليون".

وختم: "أنا ممتن جدا لهذه الجائزة منكم ومن أبناء هذه الأمة العظيمة. وسأبذل قصارى جهدي من أجل شراكة قوية من شأنها أن تكون لصالح هذا البلد".

وكان الوزير خليفة اجتمع خلال زيارته سيراليون بوزير الصحة السيراليوني وعرض معه الأوضاع الصحية في سيراليون والدور الذي يمكن أن يلعبه مستقبلا لتطوير القطاع الصحي في البلاد.

وسبق للدكتور خليفة أن تداول في هذه الأمور مع الرئيس السيراليوني خلال زيارته الأخيرة لبنان، وهو ينسق دائما مع قنصل سيراليون في لبنان هاشم هاشم في مجال تقديم الخدمات الطبية للجالية السيراليونية.

يذكر أن الدكتور خليفة كان قد أشرف على علاج الرئيس بيو خلال زيارته الأخيرة لبنان، وهو يتعاون مع قنصلية سيراليون في لبنان في شتى المجالات التي تخدم الجالية.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • قرداحي لـ "الحرة" حول رفضه الإستقالة بعد انفجار أزمة التصريحات: "في البداية رفضت الخضوع للمطالبين بذلك لأنني اعتبرت أن هذا الطلب تدخل في شؤون لبنان الداخلية وأنا كمسؤول لا يمكن أن أقبل بهذا الأمر"
  • "السفير البخاري باق ومستمر".. لا صحة للأنباء عن تعيين قائم بأعمال سعودي جديد في لبنان تتمة...
  • قرداحي للحرة: قدمت استقالتي لأنني توقعت أن يكون هناك انفراج في العلاقات مع الخليج ولكن هذا لم يحدث
  • الجيش: توقيف سوري في عرسال لإنتمائه الى تنظيم جبهة النـ..صرة ومشاركته في القتال إلى ‏جانبه تتمة...