8,451 مشاهدة
A+ A-

باللبناني "بقلبي"، وباللغة العربية الفصحى "بنك الدم اللبناني"، وبالإنكليزي "Blood Lebanese Bank".. هي ما ترمز له أحرف "BLB".
وهو التطبيق الأول من نوعه في العالم، لتسهيل عمليات التبرع بالدم. فرغم ما يعانيه لبنان من أزمات تنهش بمعيشة المواطن، وترخي بقسوتها حتى على القطاع الإستشفائي، يطلق الشاب المبرمج علي عبيد تطبيقه خدمًة لكل فرد يمر بمحنة صحية.
"الفكرة بلشت مع خطيبتي غوى بردى وبرمجتها لصارت BLB" يقول عبيد في حديثه لموقع بنت جبيل. ويوضح أن خدمة غوى لسنوات في المجال الصحي الإنساني وشغفه بعالم البرمجة اجتمعا لابتكار التطبيق، بهدف تسهيل التبرع بالدم في لبنان.
واللافت أن التطبيق المجاني متى تم تحميله يمسي منصة اتصال ثابتة بين المتلقي والمتبرع. ويتيح التواصل المباشر بين الطرفين، فمن يحتاج إلى دم أو حتى بلازما دم يمكنه وضع طلبه مع رقم التواصل "واتسأب" ونطاق تواجده الجغرافي، ليتمكن المتصفح من الإتصال به إذاما أراد التبرع.
ويمكن تفعيل الإشعارات لتلقي تنبيه في حال طلب أحدهم الدم من نفس فئة الشخص في محيط 10 كلم من موقع تواجده. كما يمكن مشاركة "طلب الدم" على منصات التواصل الإجتماعي لتسهيل الوصول.
"BLB" هو ثمرة أشهر من العمل، ويقول عبيد لموقع بنت جبيل أن نجاح التطبيق مرتبط بانتشاره وتحميله على الهواتف. ويعلل أنه كلما ازداد عدد المستخدمين كلما زادت فرص التبرع بالدم.

سبق لعلي عبيد، ابن برعشيت، أن ابتكر غير تطبيقٍ، انطلاقًا من هوايته في البرمجة. واليوم ومع احترافه المجال بات يطمح لنيل دعم الصحة اللبنانية، كما يطمح لتطوير تطبيقه للوصول به لأكثر من دولة عربية. ومجددًا يبذل النبض الشبابي طاقاته وخبراته خدمًة للمجتمع الذي يكابد أزمات شتى. فعلى بساطة "BLB" التطبيق الذكي كتسميته، فإن مشروع كهذا كفيل بإنقاذ أرواح.
داليا بوصي - بنت جبيل.أورغ
لتحميل التطبيق المجاني: BLB - Donate blood & Save a life

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • دياب طلب من عكر الإيعاز إلى مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • انخفاض في أسعار المحروقات تتمة...
  • قداس وصلوات في إيطاليا في الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت تتمة...
  • مصنع أروان اللبناني للأدوية سيباشر قريبًا إنتاج لقاح سبوتنيك تتمة...