28,005 مشاهدة
A+ A-

جاء في الحرة:

أكثر من مليار طن من مادة "تي أن تي" وطاقة متفجرة تبلغ مليوني ضعف الطاقة التي خلفها انفجار مرفأ بيروت. هذا ما قد يحدث إذا اصطدم كويكب هو محط اهتمام وكالة "ناسا" بالأرض، وهو احتمال أكدته دراسات علمية وبعثة لوكالة الفضاء الأميركية.

وكويكب "بينو" حطت على سطحه، العام الماضي، مركبة الفضاء "أوزيريس ريكس" التابعة لـ"ناسا" وأخذت عينات منه، وقام فريق علماء تابع للوكالة بدراسة بعض البيانات التي حصلت عليها المركبة لمعرفة "التهديد" الذي يمثله هذا الكويكب على كوكب الأرض خلال القرون القادمة.

والكويكبات هي أجرام صخرية يتراوح قطرها بين بضعة أمتار وعدة كيلومترات، أما الأجرام الأكبر فتسمى الكواكب القزمة، والأكبر منها هي الكواكب.

ويصنف "بينو" على أنه "كويكب يحتمل أن يكون خطرا"، وما يعنيه ذلك أن عرض الكويكب في تلك الحالة يزيد عن 140 مترا، ويمكن نظريا أن يقترب من مسافة 4.65 مليون ميل من الأرض. ويحتل "بينو" المرتبة الثانية في سجل "ناسا" الذي يضم 72 من الجسيمات القريبة من الأرض والتي قد تصطدم بها.

ويبعد الكويكب، داكن اللون والذي يشبه شجرة بلوط عملاقة، نحو 334 مليون كيلومتر عن الأرض، ويبلغ عرضه 500 متر. سطحه وعر يضم صخورا كبيرة وخطيرة.

ويقول العلماء إنه على غرار الكويكبات الأخرى، فقد تشكل في المراحل الأولى لنظامنا الشمسي، وقد يحمل أدلة على أصول الحياة على الأرض.

ويبعد عن الشمس المسافة ذاتها لبعد الأرض تقريبا عنها، ويعتقد أنه غني بجزيئات عضوية دقيقة يمثل الكربون عنصرا رئيسيا فيها وترجع لأوائل أيام المجموعة الشمسية. وقد تحتوي المعادن الموجودة في هذا الكويكب على الماء وهو عنصر مهم آخر في تطور الحياة.

يعتقد العلماء أن كويكبات ومذنبات اصطدمت بالأرض في مراحل مبكرة زودتها بالمركبات العضوية والمياه اللازمة للحياة على الكوكب، وقد يقدم تحليل ذري للعينات المأخوذة من الكويكب "بينو" أدلة مهمة لإثبات هذه الافتراض.

للتكملة اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع : المطالبة باستقالة الوزير قرداحي أمر يمس السيادة الوطنية تتمة...
  • ستريدا جعجع: في نهاية المطاف ما رح يصح إلا الصحيح تتمة...
  • وزير الخارجية للبنانيين المقيمين في السودان: للحيطة والحذر حفاظا على سلامتكم تتمة...
  • قوات الاحتلال تخطف قاصرا كان يرعى الماشية قبالة متنزهات الوزاني وإقتادته الى الداخل المحتل تتمة...