708 مشاهدة
A+ A-

رأى النائب ياسين جابر أنّ "طريقة إدارة الأمور اليوم لا توحي بأنّ هناك حكومة قريباً وثمّة فريق مصرّ على حصّة وازنة تفوق الثلث في الحكومة ولكنه يقول إنّه لا يريد حصّة ولن يُشارك، ولم يتمكّن أحد من فكّ هذه الأحجية"، مشيراً إلى أنّ "لبنان بحاجة إلى حكومة تتّخذ القرارات وتُنفّذها على أن تعتمد برنامجاً إصلاحيًّا ونُريد تفويضاً من كلّ المجموعة السياسيّة بأن تترك الحكومة تقوم بالإصلاحات".

وأضاف في حديث ضمن برنامج "بيروت اليوم" عبر الـmtv، أنّ "عدم السير بالإصلاحات خطأ جسيم وهناك هريان في إدارات الدولة"، قائلاً: "بعد عملنا المتواصل لإقرار قانون الشراء العام طعن به "التيار الوطنيّ الحرّ" بسبب آلية التعيين وحاولوا أن يُفاوضوا على تعديلها والسماح للوزير بإضافة أسماء". 

وأكّد جابر أنّ "الخطط واضحة ومتى وُضعت على السكة يبدأ العمل بسهولة"، لافتاً إلى أنّهم "يتّهموننا بالخصخصة بعدما خصخصوا الكهرباء بأبشع طريقة عبر أصحاب المولّدات". 

وإذ اعتبر أنّ "قرار الحكومة لدى رئيس الجمهورية ميشال عون"، شدد على أنّه "وبعد مرور 13 شهراً ما زلنا في نفس الدوامة واللعبة لا تزال هي نفسها وهناك من يُريد حق الفيتو وأيّ شخصٍ سيترأس حكومة بهذا الجوّ يجب أن يعمل بعيداً عن العرقلة". وقال: "لا أعتقد أنّ هناك شعباً في العالم عانى ممّا عانى ويُعاني منه اللبنانيّون".

أمّا في ملف تأمين الغاز المصري والنفط العراقي، فقال جابر: "مع وصول الغاز المصري إلى لبنان البلد سيستفيد بشكل كبير والمعامل الجديدة تعمل على الغاز والبنية التحتية جاهزة لإنشاء معامل جديدة وتوليد الطاقة". وأردف: "على لبنان أن يُفعّل علاقاته ويستفيد من فتح الباب أمامه من قبل الولايات المتحدة لاستجرار الغاز عبر سوريا والكلّ يتداعى لمساعدة لبنان وإعطائه أوكسيجين". 

وعن موضوع رفع قيمة السحب من حسابات اللولار بعدما كانت محدّدة بـ3900 ليرة للدولار، أكّد جابر أنّه "لا نريد أن نرفع نسبة السحوبات بالعملة اللبنانيّة إنّما نريد تصحيح سحوبات المودعين من حسابات "اللولار" ومع تأخّر "الكابيتال كونترول" وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء بات ملحاً وقف "الهيركات" على حسابات صغار المودعين من دون تكبير حجم الكتلة النقدية". 

وأضاف: "فصلنا سعر السحب من حسابات "اللولار" عن قانون "الكابيتال كونترول" ووزير المال وافق على رفع القيمة من 3900 إلى رقم سيُحدّد لاحقاً كذلك مصرف لبنان سيُعيد النظر في هذا الإطار ومن المفترض أن يحصل التعديل رأفة باللبنانيّين". 
وأشار إلى أنّ اجتماعاً سيُعقد الخميس المقبل لبحث موضوع تعديل قيمة السحب من حسابات اللولار عوضاً عن 3900 ليرة للدولار وكلّما تمّ البتّ بالموضوع سريعاً كلّما كان أفضل. 
وتابع: "تصحيح قيمة السحوبات أمرٌ ضروريّ بعيداً عن رفع الدعم المُرتبط بشكل أساسي بإقرار البطاقة التمويليّة". 

وإذ أوضح أنّ "المعلن هو رفع الدعم مع نهاية شهر أيلول"، لفت إلى أنّ "عدداً كبيراً من اللبنانيين يلجأون إلى السوق السوداء لشراء المحروقات ومن الفترض أن يبدأ غداً التسجيل للبطاقة التمويلية وكلفتها أقل بكثير من كلفة الهدر والتهريب". 

وكان استهلّ جابر المقابلة بنعي رئيس المجلس الشيعي الأعلى عبد الأمير قبلان، قائلاً: "كان رجلاً جريئاً وصريحاً وداعماً للاعتدال ولبنان سيفتقده ولو كان هناك حكماء في السياسة لما كنّا وصلنا إلى هنا". 

 
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • جميل السيد: في أحكام خير الله: خرج جعجع بالعفو.. مش كل مرّة بتِسْلَم الجرّة! تتمة...
  • عاجل / السيد نصر الله: مؤسة الجيش هي الضمانة الوحيدة لبقاء لبنان ووحدته واذا فرط الجيش ينهار البلد
  • السيد نصر الله: على الدولة وكل اللبنانيين الوقوف في وجه هذا السفاح والمجرم من اجل منع الحرب الاهلية
  • السيد نصر الله لرئيس حزب القوات: هؤلاء المقاتلون لم نجهزهم لحرب أهلية بل لندافع عن بلدنا في وجه الاعداء