لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
6,399 مشاهدة
A+ A-

لفت رئيس جمعية المصارف سليم صفير في حديث لـ "جريدة الراي الكويتية" إلى أن "شركاؤنا في الخليج يتفهمون الوضع الاستثنائي للقطاع المالي ويحضّون على الاستجابة لمقتضيات الإنقاذ لذا يتوجب علينا حكومياً وكقطاع خاص، المبادرة لمحاورتهم والحرص الشديد على حقوقهم وأصولهم وتصنيفها كأمانات. كما نبحث امكانية توجه وفود من القطاع الخاص إلى بلدان الخليج لطمأنتها".

وتابع، "الدولةُ مضت في لعبة مزايداتٍ بين أركان مؤسساتها الدستورية المركزية في قرار التخلف عن الدفع", وسأل: :فأي قيادةٍ تنحر قطاعها المالي وتزهو بإشهار إفلاسها فيما خزائن "المركزي" كانت متخمة بأكثر من 30 مليار دولار؟" مشيرًا إلى أنّ "اعلان الافلاس كان ليشكل الضربة القاضية لولا ربْط الدائنين الخارجيين ردّ فعلهم بمسار التفاوض الموعود لعقدِ برنامجِ دعمٍ تمويلي مع صندوق النقد الدولي، ولولا حزمة الإجراءات الوقائية التي نفذها البنك المركزي والجهاز المصرفي ولا سيما لجهة تقييد حركة الرساميل ولو من دون تشريع".

وقال ، "الدولة تستسهل الإنفاق وتعميق الانحرافات, 13 مليار دولار أُنفقت على الدعم العقيم والجزء الأكبر منها تحوّل لجيوب المهرّبين وتجّار الأزمات, والسكين كاد يقتطع التوظيفات الالزامية التي تشكل حقوقاً حصرية للبنوك ومودعيها بنسبة 14 في المئة من إجمالي نحو 105 مليارات دولار من المدخرات التي تعود لأكثر من 1.5 مليون حساب استثماري؟, وعند هذا الحد رفعنا صوتنا عاليا وهدّدنا بجدية تامة باللجوء إلى شتى الإجراءات التي تمنع المساس بأموال مودعينا وحرْقها".

وأضاف "من المعيب وضع المصارف في "بوز المدفع"، فالمصارف وقفت ضد توجهات خطة الحكومة للاقتطاع من الودائع, وضدّ قرار التخلف عن سداد الديون الذي سرّع وتيرة الانهيار".
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد