5,211 مشاهدة
A+ A-

ضمن مقابلة للـ LBCI صرح رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالقول أنه  لن يعرض مصلحة لبنان لأي مخاطر ولن يقوم بأي عمل غير مقبول من المجتمع الدولي وفي برنامجة الحالي لا زيارة إلى السعودية. وتابع أنه تحدث مع ماكرون فقط بالعلاقات الثنائية. كما صرح أنه لن يقوم بزيارة إلى سوريا دون موافقة المجمتع الدولي.
وفيما يتعلق بالقاضي بيطار قال: لا معرفة شخصية بالقاضي بيطار وأسمع أنه فوق كل الشبهات واليوم كف يده هو أمر قضائي وأنا شخصيا لا أتدخل بالقضاء واتمنى أن يتابع مهمته بتوازن ونريد التحقيق.

وحول نيترات البقاع، اكد ميقاتي بانه لا معلومات سوى ضبط نيترات امونيوم في البقاع، وهم نفس تركيبة الازوت ولكن الاكياس مختلفة عن التي كانت في المرفأ.

واكد بان جميع الوزراء في هذه الحكومة يعملون لانقاذ وإخراج لبنان من هذه المرحلة الصعبة التي يمرّ بها. واوضح بانه ليس هناك وزير لديه بطاقة حزبية أو متزلّماً لدى زعيم والجميع مدرك أهمية المضي بعملية الإنقاذ، ونأمل أن نكون نحن والناس في هذه العملية فالمواطن مسؤول أيضاً. وشدد على انه "صدقاً، لم يحصل أي تسوية مع أحد من أجل تشكيل الحكومة. هناك تفاهم حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون من أجل مصلحة البلاد والنهوض به". واشار الى انه يحاول من خلال توجيهي للحكومة تفادي الارتطام الحتمي إذ انها مرحلة انتقالية عسى أن تحصل الانتخابات النيابية وتأتي بأكثرية نيابية جديدة.

ولفت رئيس الحكومة الى انه تم صرف 15 مليار دولار على الدعم في الحكومة السابقة، كانت ساهمت في قيام بناء معمل كهرباء لحلّ هذه الأزمة، وكان يمكن ان ندفع لليوروبوند مليار دولار ونؤكد الثقة الخارجية بلبنان.

واوضح ميقاتي بانه "مقتنع بأن "الناس سحبت وكالتها منا" منذ تشرين الأول 2019 وطالبت ولا أزال أطالب بتجديد هذه الوكالات، ولكن المصلحة هي بالحفاظ على البلد والواقع السياسي لا مفرّ منه بالتالي "لا بعلّي السقف ولا بروح زحف، بل بركّب ميزان" الى حين تشكيل تركيبة جديدة في لبنان. واكد بانه "لا يوجد حزبيون في الحكومة".

حول المازوت الايراني، قال ميقاتي "أنا طبعاً حزين على انتهاك السيادة واستعمال معابر غير شرعية لإدخال المحروقات، وربما سأقوم بزيارة مع قائد الجيش إلى المناطق الحدودية في محاولة لوضع حدّ لهذه الأمور"، واكد بأن "لبنان وطن مستقل ذات سيادة وهو عربي الهوية ولا أسمح بأن يكون لبنان منصة لأي هدف داخلي أو خارجي قد يستهدف العالم العربي، إذ ان هذا العالم يساعدنا كل يوم من خلال احتضانه لأكثر من 350 ألف لبناني، لبنان يجب أن ينأى بنفسه عن كل المشاكل كما يجب بناء علاقات مميزة مع الدول الخليجية".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • موقف إيجابي للمسؤولين العراقيين لناحية رغبتهم الإلتزام بمساعدة ​لبنان​ في هذه الظروف الصعبة تتمة...
  • بالفيديو/ تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عن اليمن الذي أثار ضجة كبيرة حديثًا تتمة...
  • البحرين تستدعي السفير اللبناني للاحتجاج على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (سكاي نيوز عربية)
  • الجيش ينفي حصول عملية اقتحام لأحد المراكز العسكرية في حنيدر- وادي خالد: تعرّض المركز للرشق بالحجارة تتمة...