5,394 مشاهدة
A+ A-

لقى 18 شخصا على الأقل مصرعهم في سلطنة عمان وإيران، جراء الإعصار المداري "شاهين" الذي يضرب بعض سواحل البلدين منذ مساء السبت.

ووفق تغريدة للجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة العمانية (حكومية) عبر تويتر، الإثنين، " تم تسجيل 7 حالات وفاة جديدة، وبلاغات عن حالات فقدان (لم تذكر عددها) من جراء الحالة المدارية شاهين بمحافظة شمال الباطنة (شمال)".

وفي تغريدة سابقة، اليوم، قالت اللجنة إنه "تم العثور على مواطن مفقود بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة (شمال) مفارقا للحياة".

والأحد، أعلنت اللجنة ذاتها، وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن الأمطار الغزيرة تسببت في وفاة 4 أشخاص، بينهم شخص نتيجة انجراف مركبته وطفل نتيجة غرقه في تجمعات مائية بولاية العامرات في محافظة مسقط، و"شخصين من الجنسية الآسيوية (لم تحدد بلديهما) تم انتتشال جثتيهما من تحت الأنقاض جراء انهيار جبل على سكن عمالي في منطقة الرسيل الصناعية بمسقط".

وأوضحت اللجنة الوطنية العمانية "انخفاض تصنيف الإعصار المداري (شاهين)" إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز تتراوح بين 15 و25 عقدة في الساعة عوضا عن سرعة رياح تتراوح من 55 إلى 63 عقدة سابقا أي من 102 إلى 116 كم ".

والأحد، أعلنت هيئة مطارات سلطنة عمان (حكومية)، تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط حتى مساء الأحد، بسبب العاصفة "شاهين".

وتلقى سلطان عمان هيثم بن طارق، اتصالات هاتفية الأحد، من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر، للاطمئنان على الأوضاع في السلطنة جراء الإعصار المداري.

وفي إيران، نقلت وكالة أنباء مجلس الشورى عن نائب رئيس المجلس علي نيكزاد، السبت، قوله إن "6 أشخاص لقوا حتفهم في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) جراء إعصار شاهين".

كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "أرنا" عن مساعد شؤون صيد الأسماك بمحافظة سيستان وبلوجستان عطاء الله رئيسي قوله: "فقدان 5 صيادين جراء إعصار شاهين الذي اجتاح المناطق الساحلية جنوب شرقي ايران".

وقال رئيسي إن قاربين للصيد كان على متنهما 16 صيادا ضربهما الإعصار، ما أدى إلى ارتطامهما بالصخور وغرقهما، فيما تمكن 11 صيادا من الوصول للساحل ولا يزال 5 صيادين في عداد المفقودين"، حسب المصدر ذاته.

من جانبها، قالت السلطات الإماراتية، الإثنين، إنها على "درجة عالية من التأهب" تحسبا للإعصار، مشيرة إلى أنه قد يؤثر على بعض المناطق الساحلية الشرقية فيها.

وأعلن مكتب أبوظبي الإعلامي، عبر تويتر: "تطبيق المزيد من الإجراءات في مدينة العين (المجاورة لسلطنة عمان)، تشمل تفعيل العمل عن بعد في الجهات والشركات الحكومية يوم الإثنين، وإغلاق مدخل جبل حفيت، وخيم فحص وتطعيم فيروس كورونا".

وأهاب المكتب بجميع سكان مدينة العين الإماراتية "تجنب الخروج من المنزل إلا للحالات الطارئة"، مشيرا إلى العمل بشكل استباقي لتقييم أوضاع الوحدات السكنية في المناطق المتوقع تأثرها بالإعصار المداري "شاهين".

المصدر: وكالة الأناضول


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • قوة الهزة التي ضربت منطقة البحر الأبيض المتوسط 6.4 درجات بحسب المركز الأوروبي لرصد الزلازل
  • لا سقف لارتفاع أسعار المحروقات.. سعر صفيحة البنزين سيتخطى الـ 300 ألف ليرة! تتمة...
  • الهزة الأرضية مصدرها البحر المتوسط وشعر بها سكان مصر ولبنان وفلسطين
  • هزة أرضية شعر بها سكان مناطق لبنانية مختلفة