لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
14,383 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "قطر توقف استيراد الخضروات لارتفاع نسبة التلوّث فيها" كتبت رحيل دندش في صحيفة الاخبار:

قررت قطر منع استيراد بعض أنواع الخضروات من لبنان كإجراء احترازي نظراً إلى ارتفاع في نسب التلوث سجّلها فحص العيّنات في الشهور الماضية.

وجاء في التعميم الصادر عن قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية القطري أنه سيتم ابتداءً من 7/11/2021 «منع استيراد النعناع، البقدونس، الكزبرة، البقلة، الزعتر، والملوخية من لبنان نظراً إلى ارتفاع نسبة متبقّيات المبيدات، بكتيريا إيكولاي، والرصاص بشكل متكرر في نسبة كبيرة من العينات التي خضعت للتحليل خلال الأشهر الماضية».
«الكارثة في الأمر أن المزارع، في العادة، يصدّر المنتج الأفضل بالنظر إلى المعايير الدولية الدقيقة. وإذا كان الأمر كذلك، فما هي حال المنتج الذي يستهلكه السكان المحليون في غياب أي رقابة؟»، بحسب البروفسور في العلوم الجرثومية والغذائية عصمت قاسم.
وكانت دراسة قد نشرت نهاية تموز الماضي أكّدت أن نحو 70% من الأنهار في لبنان غير صالحة ميكربيولوجياً للريّ، فيما 30 في المئة من الأنهار غير صالحة حتى للسباحة، وحذّرت من تأثير هذا التلوّث على الصحة العامة، سواء من خلال الاحتكاك المباشر بالمياه عبر السباحة، أو عبر الطعام المَرويّ بمياه ملوثة. وعزت تلوث مياه الري الى التعديات على مجاري الأنهار وغياب البنى التحتية، ما ساهم في اختلاط مياه الصرف الصحي مع مياه الأمطار، وعدم اكتمال مشاريع معامل تكرير مياه الصرف الصحي والصناعي، وانتشار مكبّات النفايات وتصريف فضلات الحيوانات والمصانع في مياه الأنهار…
لقراءة المقال كاملا: رحيل دندش - الاخبار


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إخماد حريق داخل مستودع في الشويفات وإنقاذ مواطنة عالقة تتمة...
  • الحزب: بعد رصد دقيق ‏وترقب لقوات الإحتلال، وعند وصول آلية من نوع هامر إلى موقع المطلة وتجمع الجنود حولها، استهدفناها ‏بصاروخ موجه ما أدى إلى تدميرها وسقوط الجنود بين قتيل وجريح.
  • قناة 12 العبرية: تضرر آلية عسكرية إسرائيلية بعد إصابتها بصاروخ بشكل مباشر في المطلة.
  • وزير خارجية الأردن الصفدي يؤكد في اتصال مع نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح بخرق أجوائه من قبل إيران أو "إسرائيل"!

زوارنا يتصفحون الآن