29,796 مشاهدة
A+ A-

يتحدّث المكتشف والمخترع اللبناني المهندس محمد إسماعيل عن عثوره على منطقة جغرافية على سطح المرّيخ مشابهة لخريطة لبنان الأرضيّة، بعد أن قارن الخريطتين الأرضيّة والمرّيخية، من خلال استخدامه الخرائط التي كانت زوّدته بها المركبة "برسفيرانس" وحوامتها الطائرة (الصورة رقم ١) بوساطة موقع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ثمّ لجوئه إلى الخرائط عالية الدقة الموجودة بحوزة وكالة الفضاء الأوروبية ونظام الخرائط الجيولوجية الألماني الخاصّ بالمريخ، حسبما أوردت "النهار".

إسماعيل حائز على براءات اختراع وجوائز دولية عدّة من معارض الاختراع الدولية وجمعية المخترعين الدوليين، وحاز مؤخّراً على شهادة مشاركة من تطبيقات الناسا Galactic problem solver.
يصف إسماعيل شعوره بـ"الرائع" لدى اكتشاف هذه المنطقة الشبيهة بلبنان في المريخ، فـأن تجد خريطة وطنك على كوكب المريخ يُبشّر بأن شيئاً ما بانتظارنا!
ويكشف إسماعيل عن أن الخريطة شبيهة بخريطة لبنان بشكل متطابق بدرجة عالية (الصورة رقم ٢ و٣)، وهي تقع في فوهة جيزيرو على كوكب المريخ، ويُعتقد أنها كانت تحتوي على ماء في الماضي، أو مجرى نهر بالقرب من وادي نيرتڤا بالتحديد، حيث توجد دلتا غنيّة بالصلصال.
والجدير بالذكر أن الصلصال يتشكّل بوجود المياه.
والموقع عبارة عن مرتفع يبلغ٢٥٠٠ متر في داخل البحيرة.
ويأمل المهندس إسماعيل في أن يكون اكتشاف هذه الخريطة بُشرى سارة للّبنانيين، عسى أن يتمّ السعي عالميّاً لمطالبة المعنيين بإطلاق اسم لبنان رسمياً على هذا الموقع.
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وزير السياحة: نعمل من اجل ألا يكون اغلاق في البلد لأن الاغلاق "يكرسح البلد أكثر مما هو مكرسح" تتمة...
  • جريمة مروعة تهز طرابلس: شاب قتل أحد اشقائه.. فقتل الوالد نجله الجاني! تتمة...
  • سامي فتفت لصوت كل لبنان: والدي أحمد فتفت غير مستعدّ للترشح الى النيابة في ظلّ الطريقة نفسها في العمل النيابي والتي عاصرها وهو يفضل العمل في السياسة من موقعه الوطني
  • الـ mtv : هناك اتجاهاً لبدء عطلة الاعياد في منتصف شهر ك١ على أن تمتد حتى ١٠ ك٢ ٢٠٢٢ للحد من انتشار كورونا تتمة...