1,200 مشاهدة
A+ A-

أصدر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (FENASOL) عدّة بيانات ،وذلك متابعة لموضوع الاحتجاجات التي ينظمها مزارعو التبغ.

وأشار الاتحاد في بيان أنّ "قضية مزارعي التبغ في الجنوب والبقاع تتفاقم وتتصاعد، وبعد إعتصام مزارعي التبغ يوم أمس في بلدة حولا والانتشار الكثيف لفيديو أجمل الامهات الكادحات والمزارعات في الجنوب، والذي تحدثت به السيدة العزيزة نعيمة قطيش (ام ابراهيم) عن معاناتهم، دعا مزارعو التبغ في عيترون للاعتصام غداً أمام مستودع الريجي في البلدة في تمام الساعة التاسعة صباحاً".

وأكد بأنّ كرة الثلج ستتدحرج وستكبر، مشيراً إلى أنّ "هذا ما نؤكده لإدارة الريجي ولقرارها الجائر والظالم بتحديد سعر كيلو التبغ بما لا يكفي لسد ديون مزارعي التبغ فقط لا غير، ولن نسمح بتشريد الاف العائلات تعتاش من زراعة شتلة التبغ ولن يموت حق وراءه مطالب".

وفي بيان آخر دعا الاتحاد (فرع قضاء مرجعيون) جميع مزارعي التبغ في حولا والقرى والبلدات الحدودية مع فلسطين المحتلة، ومن أمكنه الحضور لصعوبة التنقلات وغلاء البنزين، للمشاركة وحضور الجمعية العامة لمزارعي التبغ بحضور رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبدالله وقيادة الاتحاد الوطني في حسينية بلدة حولا، لافتاً إلى أنّه "نحن نقدر ذلك، ونقدر الصعوبات والمعاناة المعيشية التي أوصلتتا اليها سلطة الفساد والفاسدين من نهب منظم للمال العام وهدر وعلاقات زبائنية على مدى ثلاثون عاماً". 

وأشار إلى أنّ هذه الجمعية لبحث آخر المستجدات والاتصالات التي تجري لإلغاء السعر الجائر، وتحديد الخطوات التصعيدية المقبلة.

كما دعا أيضاً جميع مزارعي التبغ في الجنوب وفي قضاء بنت جبيل تحديداً إلى المشاركة الكثيفة يوم غداً الاربعاء في اعتصام مزارعي التبغ في بلدة عيترون.

ويأتي هذا الإعتصام "رفضاً  للأسعار الجائرة التي فرضتها ادارة الريجي على مزارعي التبغ مما يهدد زراعة شتلة التبغ بشكل كامل ولقمة عيشهم الكريم لهم ولعائلاتهم ولكون السعر الجائر والظالم لكيلو التبغ لا يرتقي حتى إلى  السعر التكلفة الباهظة التي تكبدوها هذا الموسم نتيجة غلاء المحروقات ودورلة كل مستلزمات زراعة شتلة التبغ وغلاء السلع الغذائية والادوية والنقل العام، فكيف الحال بهم اليوم وهم على أبواب عام دراسي جديد وفصل شتاء قارص وبارد في بلداتنا الحدودية مع فلسطين والاغلبية الساحقة تعتمد على مادة المازوت للتدفئة".

وهذه  مقتطفات من البيان الذي تم توزيعه على وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب: "أولاً ندعو جميع اهلنا في عيترون والقرى والبلدات المجاورة إلى عدم تسليم محصولهم هذا العام،إادانة واستنكاراً لما صرح به مدير عام الريجي ناصيف السقلاوي وما احتوى تصريحه من مغالطات وإجحاف بحق المزارعين لأنّ ادارة الريجيم لم تزودنا هذا الموسم لا بأدوية ولا بمعدات ولا بأسمدة ولا حتى باالخيش للأسف الشديد ولم تسأل عنا وكنا وما زلنا متروكين لجشع التجار والدولار وللكارتيلات التي باتت تتحكم بأسعار كل احتياجاتنا اليومية للعيش الكريم في ظل غياب كلي للدولة ولوزاراتها المعنية للاهتمام بمواطنيها وبمكافحة الاحتكار والسوق السوداء، إلى ذلك يضم الاتحاد الوطني صوته إلى صرخة مزارعي التبغ في عيترون وإلى دعوتهم للاعتصام يوم غداً، ونحن سنكون معكم وإلى جانبكم وإلى جانب كل مزارعي التبغ في الجنوب والبقاع". 
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • عراجي: إصابات كورونا بارتفاع.. نسبة اشغال أسرة عنايات كورونا 71% المستشفيات عاجزه وغير قادرة على رفع الجهوزية الكافية لأسباب مالية ولعدم توفر الكادر التمريضي
  • معدلات الإصابة بالسرطان تتزايد في البلدان العربية… ولبنان يحتل المرتبة الأولى بين دول غرب آسيا! تتمة...
  • كسوف كلي للشمس، وهذه الدول التي ستشهده.. لن يتكرر قبل العام 2039 تتمة...
  • ماكرون: سأبحث خلال جولتي في المنطقة الأزمة بين لبنان ودول خليجية