417 مشاهدة
A+ A-

لفت وزير الصحة فراس الأبيض إلى أنّه "لدينا ممارسات في القطاع الصحي غير مناسبة، الصناعة الدوائية لم تدعم، وهناك تخزين بالبيوت وعند بعض الصيادلة، لذا، قمنا بالأمس بسلسلة مداهمات للمخازن".

وأضاف الأبيض، في حديث له لـ"صوت لبنان"، أنّ "الأدوية التي كانت تتراوح أسعارها بين 7 و8 آلاف، أصبح سعرها 40 الف".

وتابع: "لدينا 250 مركز للرعاية الطبية موجودة على كامل الاراضي اللبنانية، ونحن بطور زيادة نوعية وكمية الأدوية وبإستطاعة اي مواطن ان يأتي اليها ويسجل اسمه، وخلال 4 أسابيع سيطبق نظام التتبع على مرضى السرطان والامراض المزمنة".

ولفت إلى أنّه "بإستطاعة الصيدلي مساعدة المريض على اختيار دواء الجنريك، والمستلزمات وأدوية الامراض العصبية وغسيل الكلى لم يرفع الدعم عنها، وكل المواد الاولية التي تدخل في الصناعة الدوائية لا تزال مدعومة 100%، وهذه الصناعة تؤمن 450 دواء".

وأردف، "الخدمات الصحية كانت موجودة في مناطق معينة والآن تحول إلى نظام اكثر عدالة وكل الجهات الدولية تقول بأنّها مستعدة للمساعدة نتيجة هذا التحول، كما أنّ اليونيسف والسفارة الاميركية سلمتنا 97 طنا من المستلزمات، وستوزع على كل مراكز الرعاية الاولية".

وأضاف: "أنا مستعد لفتح الاستيراد الطارىء لكن ضمن شروط السلامة، وهناك دعماً من فرنسا والاسبوع المقبل سأتوجه إلى فرنسا لتأمين الاموال، وهناك كواشف دخلت إلى لبنان بأسعار غير مدعومة وهو الذي أدّى الى حصول بلبلة، كما أنّ فحص الفيتامين D سنخفف الدعم عنه".

وتابع, "تكاليف المستشفيات ارتفعت بحوالى 8 و9 اضعاف في حين ان التعاريف لا تزال كما هي، واليوم لدينا اجتماع مع الجهات الضامنة الرسمية لرفع التعرفة، في حين ان هناك بعض المستشفيات تستغل المريض، ولدينا دعماً لموظفي المستشفيات الحكومية ابتداء من الشهر المقبل".

وأشار إلى أنّ "الواقع الذي شاهدته في مركز السانتا ماريا كان صادماً، وهناك مسؤولية على الوزارة والجهات الرقابية، ووزارة الصحة عينت لجنة لمتابعة هذا الموضوع والتقرير سيصدر خلال ايام، كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذا المركز منذ بداية هذا العام لم يتقاضى الاموال ولكن هذا الامر لا يبرر المشاهد، واليوم هناك دراسات لزيادة التعرفة التي تعطى لهم لمساعدتهم على الاستمرار".

وقال الأبيض، "كل اللقاحات لا تزال مدعومة، اللقاح الثالث لكورونا سيعطى للعاملين الصحيين وللذين أعمارهم فوق الـ 60 عاماً، الوضع صعب لكن يجب عدم فقدان الامل".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • جريمة مروعة تهز طرابلس: شاب قتل أحد اشقائه.. فقتل الوالد نجله الجاني! تتمة...
  • سامي فتفت لصوت كل لبنان: والدي أحمد فتفت غير مستعدّ للترشح الى النيابة في ظلّ الطريقة نفسها في العمل النيابي والتي عاصرها وهو يفضل العمل في السياسة من موقعه الوطني
  • الـ mtv : هناك اتجاهاً لبدء عطلة الاعياد في منتصف شهر ك١ على أن تمتد حتى ١٠ ك٢ ٢٠٢٢ للحد من انتشار كورونا تتمة...
  • بعد تداول أخبار تفيد بأن "عطلة المدارس خلال الأعياد شهر كامل"... مصدر تربوي يوضح: مجرد مقترحات تجري دراستها والبحث ما زال مستمر تتمة...