649 مشاهدة
A+ A-

كشف وزير الصحة فراس أبيض انه عند استلامه وزارة الصحة "كانت مستودعات الكرنتينا فارغة من الادوية، وكان قد مرّ 4 أشهر على عدم دخول اي دواء الى لبنان، بعد الخلاف بين المصرف المركزي ومستوردي الادوية مما خلق فراغا في سوق الادوية".

ولفت في حديث لبرنامج "صوت الناس" على الـ LBCI و"وصوت بيروت انترناشونال"، الى انه "لم يتبقَ من الموازنة ما يسمح بدعم ادوية الامراض المزمنة بالكامل، لذا لجأنا الى رفع جزء من الدعم وليس رفع دعم كاملا".

وقال "للاشخاص غير القادرين على شراء ادوية الامراض المزمنة ان مراكز الرعاية الصحية الاولية تؤمن 90 نوعا من الادوية للامراض المزمنة بالمجان". 

واشار الى ان "البطاقة الدوائية ستسمح لنا بمنع التهريب والتخزين، كما ستساعد في مراقبة التوزيع وعملية الـtracking".

وقال :"سنرى انفراجا تدريجيا لناحية توفّر الادوية في الصيدليات، ونتجه الى تغطية صحيّة شاملة نعطي فيها الادوية للمواطنين بالمجان، كما ذكرنا في البيان الوزاريّ، ولكن المشكلة دائما في التمويل".

وأكد ان " لقاح "فاكسي غريب" قد وصل الى لبنان بنحو 170 الف لقاح، وهو مدعوم بالكامل وسيكون متوفرا في الصيدليات خلال الاسبوع المقبل".

واشار الى انه "لو اضطر مصرف لبنان في مرحلة من المراحل لوقف الدعم كلّيا، صندوق النقد لديه حيّز مالي لقطاع الصحّة واموال الـimf هذه سنستعملها للاستمرار في سياسة دعم الصناعة الدوائية في لبنان ودعم الادوية".

وعن كورونا، اعتبر ابيض ان "1000 اصابة كورونا في اليوم مؤشر مقلق ويجب ان نتنبّه ونعمل على تنشيط حملة التلقيح وقريبا اي مسجّل بغضّ النظر عن فئته العمرية سيتلقى دعوة لاخذ اللقاح".

وكشف ان "90% من الاصابات التي تدخل المستشفيات جراء كورونا في لبنان من غير الملقحين".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • مخزومي لـ صوت الناس: لا اعتذر من ميقاتي.. هذه الحكومة هي التي يجب ان تعتذر من الشعب اللبناني
  • قرداحي بعد إستقالته: "أوجه تحية لمحمد بن سلمان وأن يعيد النظر بموقفه من لبنان.. وأولادي في دبي وأمورهم ماشية ولم يتغير شيء" تتمة...
  • قرداحي للجديد: "كنت مفكر إنو نحنا حكومة متضامنة وكنت أنا الساذج" ووزراء خرجوا ليطالبوني بالاستقالة كالمولوي والأبيض وسلام وناصر ياسين ووليد نصار هؤلاء لديهم ظروفهم
  • قرداحي: أولادي في دبي وأمورهم ماشية ولم يتغير شيء.. ولبنان يحفظ الجميل للسعودية بسبب وقوفها الدائم إلى جانبه وهي الشقيقة الكبرى والسند وأوجه تحية لمحمد بن سلمان وأن يعيد النظر بعلاقة وموقفه من لبنان