لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
6,427 مشاهدة
A+ A-

 ترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مساء اليوم، في السرايا الحكومية.
 
وشارك في الإجتماع الوزراء: عباس الحلبي، بسام مولوي، فراس الأبيض، وليد نصار، مصطفى بيرم، علي حمية، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير والامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.
 
بعد الإجتماع، قال الوزير الأبيض: "بحثنا خلال الاجتماع في وضع كورونا بلبنان والاجراءات التي ستتخذ في الأيام المقبلة لمتابعة احتواء الوباء والحرص على عدم انتشاره".

وأشار إلى أنّ "الموضوع الأول كان الوضع الوبائي حالياً، كلنا نعرف أنّ الاعداد تتزايد في لبنان، والرقم الذي سجل أمس كان 1470 حالة ولا تزال نسبة الفحوص الموجبة مرتفعة، كذلك نرى تزايداً في عدد الحالات التي تدخل المستشفيات، وفي الوقت ذاته نشاهد الوضع الوبائي في البلدان المجاورة حيث تسجل ارقام مرتفعة، على سبيل المثال تم تسجيل أكثر من خمسة آلاف حالة في الاردن في اليوم".
 
وأضاف: "تحدثنا عن وضع متحور أوميكرون، حالياً هناك 8 حالات مؤكدة دخلت لبنان وهناك بحث بأكثر من 16 حالة في دائرة الاشتباه، بعضهم أتى من أفريقيا إضافة إلى حالات وافدة من بريطانيا واسبانيا وتركيا والولايات المتحدة الاميركية والإمارات، ما يؤشر إلى انتشار هذا المتحور في دول عدة، وهي مسألة وقت قبل أن يصل الينا مسجلاً أرقاماً وأعداداً أكبر".
 
وتابع: "هذا الموضوع مع الحالة مع الوضع الاستيعابي للمستشفيات مقلق، ففي بعض المحافظات وصلت القدرة الاستيعابية للمستشفيات إلى 95% في محافظة عكار و90% في محافظة النبطية، أما المعدل في كل لبنان فهو 75%، وأمام الطاقة المحدودة للمستشفيات لا شك أنّ ازدياد الاعداد هو أمر لا قدرة للبنان حالياً على احتماله، لذا أتت القرارات التي اتخذناها ومنها:
- التشدد في تطبيق الاجراءات التي سبق أن أعلنت عنها لجنة الكورونا بحضور وزيري الداخلية والسياحة اللذين أصدرا تعليمات إلى القوى الامنية والشرطة السياحية بالتشدد في تطبيق الاجراءات، كما الغرامات التي رُفعت بحسب التعديل على القانون الاخير وصولاً إلى الاقفال بالشمع الاحمر.
 
- تم البحث بموضوع قطاع السباحة خصوصاً الكازينو والمطاعم، مع تسجيل ملاحظة بان بعض المرافق لا تلتزم بالحد المطلوب، وهناك توجيه أنّه في حال استمرار المخالفة للاجراءات التي سبق الاعلان عنها لن يكون هناك اي تردد بإقفال المرافق المخالفة".
 
وفي موضوع المطار، أشار الأبيض إلى أنّ "هناك إجراءات أُعلنت، وسيتم التشدد بتطبيقها وتأمين التدابير التي اعلن عنها خصوصاً في موضوع PCR، وسيلحظ المسافرون بدءاً من تاريخ غد إجراءات جديدة تؤمن الوصول إلى نتائج الفحوص بطريقة أسرع واحتواء الحالات القادمة"، لافتاً إلى أنّ "الهدف من كل هذه الاجراءات في المطار هو عدم الوصول إلى مرحلة نضطر فيها إلى إيقاف رحلات من بلاد معينة أو الوصول لاسمح الله إلى اغلاق تام للمطار في حال انتشار الوباء في لبنان وعدم قدرة المستشفيات على التحمل".

وعن وتيرة حملة التلقيح، لفت إلى أنّ "ماراتون نهاية الأسبوع كان جيداً وسجل ما يفوق 63 ألف حالة، لكن المطلوب أن تستمر على الوتيرة نفسها لا السعي إلى زيادتها ونقلها إلى أماكن أخرى مثل السجون ودور العجزة والايتام والمدارس، وهناك فرق من وزارة الصحة ومن المتطوعين يقومون بجهود كبيرة للاستمرار على هذه الدرجة العالية من نشر اللقاح".
 
وأردف: "تحدثنا ايضاً عن أوضاع المستشفيات، وقد شارك في جزء من الاجتماع معالي وزير المالية حيث جرى تشديد على المباشرة بدفع المستحقات للمستشفيات لتتمكن من مواكبتنا في زيادة القدرة الاستيعابية المطلوبة، علماً أنّ وزارة الصحة بصدد دراسة خطط بحسب المحافظات وانتشار الوباء فيها لنرى إن كان هناك من إجراءات معينة يمكن اتخاذها بسرعة لرفع القدرة الاستيعابية".
 
وعن التعبئة العامة بسبب الكورونا والتي تنتهي آخر الشهر الجاري، كشف أنّه "كان هناك طلب لتمديد حالة التعبئة العامة، خصوصاً مع تزايد الاعداد".

وختم: "ما نحاول قوله للمواطنين هو الآتي: هناك تخوف كبير مع تزايد الاعداد أن لا تتمكن المستشفيات من القيام بما عليها لأنّها منهكة وجزء كبير من الطواقم الطبية والتمريضية غادر لبنان، لذا نشدد على الجميع على أهمية الالتزام بالاجراءات الوقائية".
 
ورداً على سؤال، أجاب الأبيض: "نحن نطلب كوزارة صحة التشدد، أكثر بالاجراءات لكن مع الأسف نلحظ عدم التزام من القطاعات والافراد، وإذا استمرينا على هذه الوتيرة يمكن أن نصل إلى الاقفال العام، فكلما ارتفعت الاعداد في المستشفيات كلما اقتربنا من هذا الاجراء".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد
  • القناة 12 الإسرائيلية: التمرين كان مفاجئا وبأمر من رئيس الأركان وشارك فيه سلاح الجو ووحدة الاستخبارات
  • هيئة البث الإسرائيلية: الجيش أجرى اليوم مناورة مفاجئة لاختبار الاستعدادات لحرب شاملة في الشمال

زوارنا يتصفحون الآن