لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
1,570 مشاهدة
A+ A-

اعتبر النائب شامل روكز ان لاقرار المجلس الدستوري "هو قرار ضمني برد الطعن المقدم من "التيار الوطني الحر" بتعديلات قانون الانتخاب"، واصفاً موقف "الدستوري" هذا بـ"الحكيم"، مذكراً باقتراح القانون المعجل المكرر الذي قدمه لتعديل قانون الانتخاب والغاء مادتين، وتحديداً ما يتعلق بالمقاعد الستة المخصصة لتمثيل اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية "والذي يحقق المساواة بين جميع اللبنانيين، سواء في الانتشار او في الداخل فيقترعون في أماكن قيدهم، ويتمتعون بالحقوق نفسها، كما انه يجعل اللبنانيين متعلقين بأرضهم وببلدهم اكثر لا ان يصوتوا لاشخاص لا يعرفونهم، اضف الى ان القانون الحالي "مخربط" في الاساس، فكيف سيعثرون على المرشحين ويوزعونهم على القارات، ثم ما هي الحوافز التي ستجعل لبنانيي الانتشار ينتخبون نواباً يمثلونهم وكيف سيعرفونهم؟ عدا عن الطريقة التي ستعتمد لحذف 6 مقاعد نيابية في لبنان لصالح الخارج".

وعن الاوراق المتبقية في يد "التيار الوطني الحر" خصوصاً والتي لن يفصح عنها قبل 2 كانون الثاني المقبل بعد ان يجري مراجعة تقييمية لكل المرحلة الماضية للبناء عليها يجيب روكز: "خيارات "حزب الله" شيء، يستطيع ان يفعل ما يشاء ويقيم التحالفات التي يريد، اما خيارات رئيس الجمهورية فهي تطبيق القانون والدستور ضمن صلاحياته، اما وضع "التيار" فصعب لان في النتيجة لا حليف له الا "حزب الله" حتى اليوم، وطبعاً على المرء ان يتحمل مسؤولية ما حدث حتى اليوم، فلماذا عليّ ان اسأل ماذا سيفعل "التيار" ولا اسأل ماذا فعل؟ هذا هو السؤال الاساسي، عندما كانت الدولة والمؤسسات والجيش وكل شيء معه، ماذا فعل؟ ماذا اعطى الناس؟ لو اعطاهم لن يكون مضطراً للتحالف مع احد بل سيضطر الجميع للتحالف معه".

لقراءة المقال كاملا:  نداء الوطن


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • اللواء ابراهيم يتوجه إلى واشنطن في زيارة رسمية تتمة...
  • وزير الصحة: لغاية اللحظة لبنان بمنأى عن الإصابة بجدري القرود إلا أن الإحتياط واجب تتمة...
  • دوي انفجارات في محيط العاصمة السورية دمشق
  • الجامعة اللبنانية على مفترق طريق ومتفرغو اللبنانية: لتحميل الطلاب بعضًا من الأعباء المالية وبالفرش دولار من أجل ضمان استمرارية الجامعة تتمة...