لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
71,934 مشاهدة
A+ A-

كتبت جويل رياشي في صحيفة "الأنباء الكويتية":

الدولار في لبنان سعره حسب لونه! هذه حقيقة وليست دعابة وهي جديد اليوميات اللبنانية المصاحبة لانهيار قيمة العملة الوطنية، والانهيار الاقتصادي غير المسبوق في تاريخ البلاد، والذي دخل عده التنازلي بعد احتجاجات 17 أكتوبر 2019، وهي الاضخم في تاريخ وطن الأرز.

حبكة جديدة فرضها تاجرا شحن الاموال اللذان يقدمان خدماتهما في جلب الدولارات النقدية الى البلاد، وتصدير الأوراق الممزقة منها. وقد استفادا من انسحاب تاجر ثالث بعد اقفال شركته جراء صراع قضائي.

في المحصلة، يدفع اللبناني ثمن بدع مبتكرة، وبينها امتناع التجار وعدد من المصارف عن قبول الاوراق النقدية من فئة الـ 100 دولار ذات اللون الأبيض، اي الطبعات القديمة التي سبقت إصدارات ورقية جديدة للعملة الأميركية تعرف باللون الأزرق.

تدقيق مبالغ به بالأوراق ذات اللون الأبيض، وكذلك «بحث متقدم» في الأوراق الزرق، عن بقع او رث في الأوراق، ما يجعلها في خانة المرفوضة. اما الممزقة قليلا فتدرج في خانة غير المقبولة، وكذلك الاوراق التي تحمل لصقا لتغطية الممزق منها.

هذه الفئات تفرض على حاملها دفع نسب مقطوعة تتراوح بين ثلاثة دولارات و20 للتخلص منها، تحت ذريعة شحنها الى الخارج. ويسارع الصرافون الى القول ان التعرفة الخاصة بالشحن تبدلت «بعد خروج مكتف من السوق، واقتصار الأمر على شركتي حلاوي وبوغوص»، بحسب جوزف الذي يدير شركة صيرفة عريقة أسسها والده الحاضر دوما الى جانبه.

للقراءة الكاملة اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إعلام عبري: صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونه ومحيطها.
  • الوكالة الوطنية: شهـيد في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت سيارة على طريق بلدة البازورية في قضاء صور
  • بالصور/ مأساة فجرًا... وفاة فتاتين وإصابة فتاة ثالثة جراء انقلاب سيارة واحتراقها على طريق القرية في صيدا تتمة...
  • معلومات أولية عن سقوط إصابات جرّاء الغارة التي استهدفت سيارة في البازورية