لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
5,748 مشاهدة
A+ A-

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية بعد ظهر اليوم  في السرايا الحكومية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وحضور الوزراء الذين غاب منهم السادة : فراس ابيض، هكتور حجار، وعصام شرف الدين.

وزير الإعلام

بعد انتهاء  الجلسة قال وزير الاعلام زياد مكاري: "في مستهل الجلسة رحب رئيس الحكومة بوزير الاعلام الجديد زياد مكاري متمنياW له التوفيق. كما وأثنى على الجهود التي بذلها معالي وزير الاعلام بالوكالة القاضي عباس الحلبي. وقال رئيس الحكومة  في موضوع الانتخابات النيابية أنّ الجهود التي قامت بها وزارة الداخلية ومعالي الوزير شخصياً في انجاز المرحلة الاولى المتعلقة بالترشيحات كانت ناجحة، وعدد المرشحين أعطى مؤشراً اضافياً على الاصرار على خوض هذا الاستحقاق، والحكومة عازمة على انجازه بكل نجاح بإذن الله. في الكلمة التي القيتها لاعلان عزوفي عن الترشح شرحت الاسباب التي حتمت عليي اتخاذ هذا القرار ومنها ثقتي بضرورة ابعاد ادارة العملية الانتخابية عن أيّ اعتبار شخصي، أو علامة استفهام قد تصيب مجلس الوزراء في هذا الاستحقاق.في حكومة العام 2005 تمنيت على جميع الوزراء عدم الترشح، واليوم، كنت أتمنى أن تتكرر التجربة، ولكن لا يسعنا إلا أن نتمنى لزميلنا معالي الوزير جورج بوشكيان كل التوفيق والنجاح في خوض الانتخابات. 

وأضاف رئيس الحكومة: في موضوع الامن الغذائي عقدنا بالأمس اجتماعاً مطولاً للجنة الوزارية استكمالاً للمقررات التي اتخذت في الجلسة الخيرة  لمجلس الوزراء. عرض الوزراء المختصون الخطوات التي اتخذت أو التي هي في صدد التنفيذ وهنا أجدد ما سبق وأكدته من أنّ المتطلبات الغذائية قيد المعالجة، مع أخذ الحيطة، ولا مبرر للهلع الذي جرى. طلبت من معالي وزير الاقتصاد أن يكون بين أيدينا جدول بكل السلع الضرورية للسلة الغذائية اللبنانية، والكميات المتوافرة او التي نحتاجها حتى نهاية العام الحالي. وأبدى العديد من الدول استعداداً لمدنا بمادة القمح وبأي مواد اخرى.ونحن في مجلس الوزراء سنواكب هذا الملف بكل  وضوح وإصرار. أما في ملف الكهرباء فمنذ بداية تسلمنا مهامنا الحكومية اتفقنا على الاسراع في انجاز خطة شاملة لهذا القطاع، ووافقنا مبدئياً على الخطة التي وضعها وزير الطاقة وطلبنا ادراج خطوات اساسية في صلبها، وحتى الان لم يتحقق هذا الامر.   

تابع رئيس الحكومة: في موضوع الجامعة اللبنانية، الوضع ليس بخير لأنّ ثمة أمور مطلوب اتخاذ قرار بشأنها، وهناك أربعة مراسيم مطلوب عرضها على مجلس الوزراء وسنتابع الملف مع وزير التربية  لتقرير المناسب.  

أما في ملف العدلية والقضاء، ومع احترامي الكامل للقضاء إلا أنّه لا يمكننا كمجلس وزراء مجتمعاً ألا تكون لدينا إجابة عما يحصل في القضاء من عشوائية وانفعالية، خصوصا وأنّ هناك انطباعاً عاماً بأنّ بعض ما يحصل في القضاء لا يمت إلى الاصول القضائية بصلة. ما يحصل في الملف المصرفي غير سليم. أولويتنا كانت وستبقى حقوق المودعين وهذا ما نركز عليه في كل الخطط التي نجريها، لكن الطريقة الاستعراضية والبوليسية التي تتم فيها مقاربة ملف الحقوق والقضايا القضائية المرتبطة بالمصارف خطرة ومن شأنها تقويض ما تبقى من ثقة بالنظام المصرفي، وسيدفع المودعون مجدداً الثمن وأخشى أن تتطور الامور إلى ما لا تحمد عقباه إذا لم يصر الى تصويب الشطط والخلل الحاصل.والملف سيكون موضع متابعة من قبل معالي وزير العدل لوضع  المعالجات على السكة الصحيحة".  

وتابع وزير الإعلام: "بعد ذلك انتقل مجلس الوزراء إلى مناقشة جدول الأعمال، فأقرّ بعض بنوده وأرجأ البعض الآخر إلى الجلسة المقبلة لضيق الوقت. وأهم القرارات المتخذة:

- الموافقة على اتفاق بين بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان ووزارة الداخلية بشان مراقبة الانتخابات النيابية لعام 2022. 

- تكليف وزراء العدل والاقتصاد والزراعة والمالية والتربية، كلّ ضمن إختصاصه ،اعداد الاقتراحات المناسبة في المواضيع التالية: تصحيح مسار الوضع القضائي العام، الأمن الغذائي وموضوع استيراد القمح وزراعته، وضع الليرة اللبنانية وعمليات السحب في المصارف والسقوف، وضع الجامعة اللبنانية والأمور التربوية المستجدة، ورفع تلك الأقتراحات الى مجلس الوزراء لمناقشتها في الجلسة المقبلة للحكومة. 

في موضوع الكهرباء قرر مجلس الوزراء:

أولأ: الموافقة على الخطة الوطنية للنهوض المستدام بقطاع الكهرباء في لبنان المرفقة بكتاب وزارة الطاقة والمياه رقم 1968/و تاريخ 2-3-2022 بعد تعديل تاريخ تعيين الهيئة الناظمة ليصبح في العام 2022 بدلاً من العام 2023. 

ثانياً: التأكيد على ما ورد في خطة الكهرباء لجهة وجوب تنفيذ القانون رقم 469/2002 بصيغته الراهنة، كما ولجهة تكليف وزارة الطاقة والمياه اعداد دفتر الشروط الخاص لاطلاق مناقصة عالمية لانشاء معامل الانتاج وتوزيع الطاقة وذلك بمهلة اقصاها شهرين من تاريخه".

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وسائل إعلام إسرائيلية: اندلاع نيران داخل مستوطنة معيان باروخ نتيجة إطلاق صواريخ من لبنان.
  • القناة 12 العبرية: تخوفات إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية في لاهاي أوامر اعتقال بحق نتنياهو ومسؤولين آخرين
  • وزير الخارجية الإسباني: قررنا الانضمام إلى الدول التي تعترف بدولة فلسطين
  • صفارات الإنذار تدوي في معيان باروخ وبيت هيلل في إصبع الجليل.