لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
23,812 مشاهدة
A+ A-

كشف مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري لـ»الجمهورية»، انّ خلال العام الحالي من المتوقع ان يُسجّل تركيب طاقات شمسية بقدرة 250 ميغاوات اضافية، على ان تستمر هذه الوتيرة التصاعدية في السنتين المقبلتين ايضاً أي حتى العام 2024، حيث من المتوقع ان يصل مجموع ما ينتجه لبنان من الطاقة الشمسية الى حوالى 1000 ميغاوات.

وتوقّع خوري ان تخفّض كمية الانتاج هذه الفارق بين الطلب والانتاج الى الصفر، اي عملياً حل مشكلة التقنين في الكهرباء. فالطاقة الشمسية اصبحت هي الحل من اليوم الى العامين المقبلين.

وفي الموازاة، منح أمس مجلس الوزراء11 ترخيصاً لتجمع شركات من اجل بناء محطات انتاج كهرباء على الطاقة الشمسية، بعد مناقصة أُجريت في العام 2017 تقدّمت اليها 264 شركة بقي منها 11. تتوزع هذه التراخيص على كل لبنان: 3 في البقاع، 3 في الجنوب، 3 في جبل لبنان ومشروعان في الشمال.

وشرح خوري، انّ الرخصة المعطاة هي عبارة عن دليل او إثبات بأنّ الدولة مستعدة للتعاون مع هذه الشركات، على ان تسعى الاخيرة خلال مهلة عام الى شراء الارض او استئجارها لزوم بناء محطة للطاقة الشمسية بسعة 15 ميغاواط، تأمين الكابلات لوصلها بمحطات التحويل الخاصة بمؤسسة كهرباء لبنان، وتركيب عدادات تحدّد كمية الكهرباء التي زوّدت بها المؤسسة. أما النقطة الاهم فهي تأمين التمويل لهذه المشاريع، وذلك قبل انتهاء المهلة المحدّدة بعام واحد كحدّ أقصى والّا تطير الرخصة، ومن ثم إبرام عقد مع مؤسسة كهرباء لبنان لشراء الطاقة المنتجة منهم، على ان تنجز هذه الشركات خلال العام الثاني بناء المحطات وإتمام التجهيزات لبدء انتاج الكهرباء واعطائها للناس.

ورأى خوري، انّ النقطة الأصعب توفير التمويل لهذه المشاريع الذي يصعب تأمينه من داخل لبنان في ظلّ هذه الظروف الاقتصادية، لذا على الشركات ان تحاول تأمينها من بنوك التمويل الدولية مثل البنك الاوروبي لإعادة الاعمار وغيره، مقدّراً كلفة كل مشروع بحوالى 12 مليون دولار.

ولفت خوري، الى انّ الترخيص يطلب من الشركات تأمين انتاج 15 ميغاوات على فترة 25 عاماً، بما مجموعه 165 ميغاوات في النهار من المحطات الـ11 والتي ستوازي حوالى ساعة الى الساعة والنصف من التغذية يومياً. ويمكن القول، انّه من ضمن مشروع خطة الكهرباء ومتى وضعت جميعها قيد التنفيذ، فمن شأن هذا المشروع الذي يتكّل على الانتاج من الطاقة الشمسية ان يقلّل فترات التقنين حوالى الساعة او الساعة والنصف يومياً.

لقراءة المقال كاملاً: إيفا أبي حيدر - الجمهورية 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وكيل مطاحن الجنوب: سنذهب لإستيراد الطحين التركي والإيراني والروسي في هذا الحال! تتمة...
  • جنبلاط: لا نستطيع أن نكمل تحت شعار جيش وشعب ومقاومة
  • صرخة مدوية: مرضى السرطان من دون علاج! تتمة...
  • برّي ردّاً على عزمه العزوف عن الترشّح لرئاسة المجلس: "دا بُعدهم" تتمة...