لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
5,617 مشاهدة
A+ A-

عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة برئاسة النائب ابراهيم الموسوي وحضور وزيري الاعلام والاتصالات قي حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري وجوني قرم، والنواب: مروان حماده، سيزار ابي خليل، بولا يعقوبيان، حسن عز الدين، اديب عبد المسيح، سعيد الاسمر، غياث يزبك، رامي ابو حمدان، فراس حمدان ووضاح الصادق.
 
وحضر ايضاً المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة والمستشار القانوني لوزير الاعلام بطرس فرنجيه.
 
الموسوي
إثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب الموسوي: "عقدت لجنة الاعلام والاتصالات اجتماعها الاسبوعي في حضور أعضائها، وتمت دعوة وزيري الاعلام والاتصالات. وستبدأ بالنقطة الاكثر شمولاً المتعلقة بالاتصالات. تحولت الجلسة إلى جلسة مساءلة لوزير الاتصالات عن رفع التعرفة الذي حصل أخيراً، وعرض لواقع القطاع وتحدث عن الاسباب الموجبة لهذا الرفع. وقال أنّه قرار جرى اتخاذه في مجلس الوزراء مع تحفظ البعض. وهنا أتحدث عن وزراء "حزب الله" الذين سجلوا تحفظاً عن هذا القرار، أريد أن أنوه بأنّ واقع الاتصالات شبه منهار، وإذا لم تتخذ اجراءات شبه سريعة لانقاذ هذا القطاع فسيكون الواقع أكثر صعوبة". 
 
وأضاف: "طرحنا أسئلة على وزير الاتصالات عن امكان تخفيف هذا العبء عن المواطنين. سألناه: لماذا لم تكن هناك إجراءات اخرى؟ لم نكن مقتنعين بهذه النسبة العالية مما جرى مع المواطنين. قدم أجوبته عن العديد من التساؤلات إلى أعضاء اللجنة، إذا لم يكن هناك من امكان لتحسين هذا الواقع وتخفيفه. طرح أموراً عدة لها علاقة بالاحتكار الذي جرى على واقع التخزين والامور التي طرحها أنّ هناك تخزيناً جرى بالملايين، وأنّ هذا الامر لم يكن ليطاول كل المواطنين، إنّما هناك مشكلة في نظام الاتصالات الذي لم يستطع أن يميز بين الذين يخزنون من أجل الاحتكار وبين الذين يخزنون على مستوى 100  و200 دولار. هناك 90 في المئة من الذين خزنوا خزنوا ما يقارب الـ 50 مليون دولار. ما نريد قوله نحن كلجنة إلى جانب المواطن والفئات الفقيرة. نحن ضد أيّ زيادة، ونريد أن نقوم بعملية متوازنة ودقيقة لنستطيع عبرها انقاذ هذا القطاع من الانهيار لأنّه قطاع حيوي يمس كل أمور اللبنانيين، وفي الوقت نفسه، يستطيع أن يحافظ على الحد الادنى مما يريده المواطن الذي اصبح في خبر كان نتيجة الارتفاعات الجنونية والغلاء الفاحش. نحن نعلم أنّ راتب المواطن اللبناني لا يكاد يكفي ربع الفاتورة لحاجة واحدة، تحولت هذه الجلسة مساءلة واستجواباً. الوزير قدم أجوبة ونحن ما زلنا ننتظر أجوبة اخرى. استطيع القول اتخذنا قراراً بأن تعقد جلسة استثنائية لإضافية نستكشف فيها مع الوزير والجهات المختصة الإمكان أن نخصص شيئاً لتخفيف العبء عن المواطنين". 
 
وتابع: "الوزير أبدى استعداده للانفتاح على أي ّطرح بناء وعلى اي اقتراح لتخفيف هذا العبء، حتى الان بكل صراحة ليس هناك ما يمكن أن نقدمه كحل لهذه الازمة، ولكن نرى أنّه يجب أن نجترح بأي طرف خصوصاً للطبقات الفقيرة والقطاعات الحيوية وأنّ موضوع الاتصالات على أساس الحياة". 
 
وختم: "استضفنا وزير الاعلام الذي عرض لواقع المؤسسات الاعلامية وقانون الاعلام و"تلفزيون لبنان" الذي يتم تشغيله بموازنة 50 ألف دولار، ونتحدث عن 250 أو 240 موظفاً وعن واقع الاعلاميين والموظفين الذين يضحون كثيراً في هذا المجال. تم التطرق إلى أهمية مساعدة هؤلاء بأي طريقة من الطرق. الاسئلة التي طرحناها على وزير الاتصالات ستستكمل في أكثر من جلسة".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وزير الخارجية البرازيلي: ندعم موقف لبنان في المطالبة بضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن 1701
  • بالفيديو/ آثار الغارة الإسرائيلية التي استهدفت بلدة العديسة صباح اليوم تتمة...
  • "يديعوت أحرونوت" العبرية: في المستوطنات الواقعة على طول الحدود مع لبنان كانوا يخشون ذلك أكثر من أي شيء، أشهر الانفصال الطويلة عن المنزل والشركات المغلقة والمجتمعات المحطمة ستؤدي إلى رحيل الشباب دون عودة.
  • مصادر مطّلعة على مفاوضات الدوحة لـ«الأخبار»: لا تقدّم بعد... وعدم حضور الوفد الأميركي إلى الدوحة يشير إلى أنّ الإدارة الأميركية لا ترى فرصاً حقيقية لتحقيق اختراق نحو صفقة بعد.