أعلنت وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة كهرباء لبنان في بيان، أنّ "استعمال مادة الفيول أويل Grade B في معملي الذوق والجية الحراريين هو حال استثنائية جاءت منعاً للوقوع في المحظور خلال شهر أيلول، أيّ العتمة الشاملة".
وأشار البيان إلى أنّ "هذا القرار اتخذ بناء على توجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء، بالتوافق مع مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان، والهدف منه إمداد المرافق العامة الرئيسية كالمرفأ والمطار ومؤسسات المياه وغيرها بالكهرباء، كقرار استثنائي، إلى حين وصول شحنة الغاز أويل من العراق بعد مبادلتها، والذي تأخر بفعل الأحداث الأمنية الأخيرة في العراق".
وأسف لـ"أيّ ضرر بيئي سبّبه الدخان الأسود، والأذى لأهلنا القاطنين في المناطق المجاورة للمعمل، لأنّه ناتج من إعادة تشغيل المعمل عندما يخضع للانقطاع الكلي، نتيجة عدم ثبات الشبكة المرتبط بشح مادة الفيول بالنسبة لسعة الشبكة"، وقال: "هذا الانبعاث للدخان، يدوم لفترات وجيزة، بانتظار أن يتم إجراء ما يلزم على نظام التحكم والمراقبة من قبل المناوبين".
ولفت البيان إلى أنّ "مؤسسة كهرباء لبنان أفادت بأنّها ستتريث في معاودة وضع المجموعة الإنتاجية في الخدمة مجدداً، وذلك إلى حين يتم إيداعها الموافقة الخطية من قبل مقام رئاسة مجلس الوزراء، بناء على طلب المدعي العام البيئي في جبل لبنان، ليصار إلى إعادة تشغيلها، مع الإشارة إلى أنّ إدارة معمل الذوق غير قادرة على الاطلاق الالتزام بعدم صدور انبعاثات الدخان الأسود، بل ستعمد إلى توقيف المجموعة عند حصول هذا الأمر".
تغطية مباشرة
-
الرئيس السابق اميل لحود هنأ قائد الجيش على انسحاب الوفد العسكري تجنّباً لالتقاط الصورة مع الوفد الإسرائيلي: آمل ينسحب الوفد كلّه من هذه المفاوضات تتمة...
-
الشيخ قاسم: سينتصر أصحاب الحق وسنبقى على شعار هيهات منّا الذلّة.
-
الشيخ قاسم: في مرحلة ما بعد الانسحاب الإسرائيلي ندرس معاً الاستراتيجية الشاملة للأمن الوطني
-
الشيخ قاسم: نرحّب بالدول العربية التي تعمل على إعادة الإعمار واستعادة السيادة وتقوية الجيش اللبناني وإخراج إسرائيل ويمنعها من تحقيق أهدافها