لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
44,915 مشاهدة
A+ A-

نشرت شركة Solu-tech اللبنانية المتخصصة بصناعة بطاريات الليثيوم على صفحتها على فيسبوك طريقة سهلة لاختبار جودة بطارية الليثيوم كاتبة: 
العملية لا تحتاج معدات، يكفي اجراء اختبار السِّعة  (capacity test) : 
 - اولا إشحن البطارية حتى ١٠٠%
- ثانيا  في حال ان نظام التحكم بالبطارية الداخلي لديه اتصال معلوماتي مع المحول عليك فصل الاتصال و تشغيل المحول عبر الاعدادات اليدوية و ضبط القطع على ٤٢ فولت  (remove the communication cable between battery and inverter and work as user define with cut off voltage 42v )  لتتمكن من تفريغ كلّي  للبطارية و  عدم فصل المحول  عند وصول البطارية  الى  ٢٠%  
- ثالثا افصل جميع الاحمال عن المحول (inverter)  و افصل مدخل الكهرباء ال ٢٢٠ فولت و مدخل الالواح .
- صل حمل ثابت مقاوم  constant resistive load مثل مدفئة  كهربائية بدون تحكم حراري (without thermostat) . 
- عليك قياس الجهد  اذا ما كان ٢٢٠ فولت او ٢٣٠ فولت  و قياس  قوة التيار  بال امبير .
- انتظر  ان يقوم نظام التحكم بالبطارية الداخلي  بفصل البطارية عن المحول عندها تكون قد استهلكت كامل السعة الفعلية للخلايا  .
- عملية حسابية بسيطة تعطيك الحجم الفعلي للبطارية و نظرة سريعة عن الخلايا اذا جدد فعلا  او تم  استعمالهم سابقا  و قد فقدو  من  حياتهم  و سعتهم و فعاليتهم : volt × amp × time 
مثلا اذا الفولت ٢٢٠ والتيار   ٥ امبير و المدة  ٦:٤٥ ( سبع ساعات الا ربع )  :  220×5×6.75= 7425wh 
تضيف  عليهم ٥%  استهلاك المحول : 7425×1.05=7796wh
 هنا، ان كان قد كتب على البطارية ان سعتها  10.24kwh هذا  يعني ان  الخلايا مستعملة وقت طويل و قد خسرت  من قوتها ٢٥% و حياتها قد استهلكت تقريبا . 
كي تكون البطارية جيدة والخلايا جدد من المفترض ان تستطيع استهلاك اقله  حوالي  ٩٥% من ال السعة (capacity)  المكتوبة عليها .
كما اشارت الى انه ليس من الضروري ان تكون الخلية المستعملة منتفخة او ظاهراً عليها علامات خارجية، فالانتفاخ لا يحدث الا تحت ظروف معينة  ، معظم الخلايا المستعملة لا يمكن  تمييزها بالنظر و تكون شكلياً كالجديدة تماما و لا يمكن  التعرف عليها الا من خلال اختبار السعة الفعلية capacity test . 
فالخلية الجديدة عندما يبدأ استعمالها تبدا سعتها الفعلية real capacity بالتناقص بشكل بطيء  الى ان تنتهي بسعة تقارب 80% من السعة الاساسية بعد انتهاء حياتها المعترف بها من الشركة المصنعة ، و بعدها تتسارع وتيرة انخفاض السعة الفعلية real capacity بشكل كبير  و غير منتظم الى ان تنتهي نهائيا .
وفي حديث مع الشركة  اوضحت ان مفاهيم كثيرة خاطئة تسود بين عدد كبير من الفنيين و الزبائن، و منها ان هناك خلايا ليثيوم "مجدَّدة"، والصحيح ان البطارية قد تكون مصنوعة من خلايا مستعملة و تُسمى بالبطارية المجددة لكن الخلايا اما جديدة تماما و اما مستعملة و قد تم اخذها من سيارات و باصات كهربائية تمت صيانتها و تكون لا زالت تحافظ على ٨٠ الى ٩٠%  من سعتها الاساسية لكنها دخلت او ستدخل قريبا مرحلة التراجع السريع و الغير منتظم بما ان حياتها قد استهلكت اصلا .
اما اعادة تدوير الخلايا للحصول على مادة الليثيوم لاستعماله في صناعة الخلايا الجديدة فهو امر طبيعي جدا و لا ياثر على جودة الخلايا الجديدة و معظم الشركات المصنعة لخلايا الليثيوم تحصل على ٥٠% من مادة الليثيوم من خلال اعادة التدوير .
و اضافت ان المشكلة الحقيقية تكمن بالبطاريات الجديدة التي تباع على انها تحتوي على خلايا جديدة و هي تحتوي فعليا على خلايا مستعملة ، و المشكلة الاكبر ان الخلايا المستعملة لا يمكن اكتشافها الا من خلال اختبار السعة الفعلية و اداء الشحن والتفريغ و المقاومة الداخلية  او انتظار تراجع ادائها بوقت قصير جدا الا اذا كانت في حالة سيئة جدا و ظاهرا عليها علامات انتفاخ.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • عاجل| في خطوة هي الأولى من نوعها.. كلية "إيفرجرين" الأمريكية الحكومية تسحب استثماراتها من "إسرائيل"!
  • بالفيديو/ الشابة اللبنانية لطيفة عواضة ترفع العلمين اللبناني والفلسطيني أثناء تخرجها من جامعة "واين ستيت" الأميركية دعما للبنان وفلسطين! تتمة...
  • بالفيديو/ الشاب الفلسطيني أديب حمامة يحتفل بتخرجه من جامعة ميشيغان الأميركية برفع العلم الفلسطيني تتمة...
  • رويترز: وفد من حماس يغادر إلى القاهرة غدًا لبحث تطورات المفاوضات