لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
5,643 مشاهدة
A+ A-
أعربت سلسلة متاجر تيسكو، ومتاجر أسدا، وبنك ويستمنستر الوطني في بريطانيا، وأكبر قضاة الأسرة في البلاد عن دعمهم لبرنامج يمنح إجازةً من العمل للآباء عند الانفصال، إذ ستُعدّل الشركات سياسات الموارد البشرية حتى تنص على اعتبار الانفصال حدثاً مشابهاً لحالات الوفاة العائلية أو الإصابة بمرضٍ عضال، وذلك بموجب البرنامج الذي طرحه تحالف الأبوة الإيجابية، حسب ما نشرته صحيفة The Times البريطانية.
 
وتشارك في البرنامج مؤسسات أخرى، منها مصرف Metro Bank، وشركة PwC، ويونيليفر، وفودافون، و4 مكاتب للمحاماة. وستوفر تلك المؤسسات إجازات أو ساعات عمل مرنة للموظفين، حتى يتمكنوا من الوفاء بالتزامات، مثل اصطحاب الأطفال من المدرسة. كما ستسهل وصول الموظفين إلى مختلف خدمات الدعم، ومنها الاستشارات.
 
وجرى الكشف عن البرنامج في فعاليةٍ داخل البرلمان، بالتزامن مع نشر بحث اقترح أن تفكك الأسرة قد يترك أثراً كبيراً على الأداء في العمل. وفي الاستطلاع الذي أجراه التحالف لآراء 200 موظف، قال 90% منهم إن عملهم تأثر سلباً بطلاقهم، بينما قال 95% منهم إن صحتهم العقلية في العمل تضررت كذلك.
 
واعترف نحو 75% بأنهم أصبحوا أقل كفاءة في العمل، بينما أوضح 40% تقريباً أنهم أخذوا إجازات من العمل نتيجة انفصالهم. وذكر 52% أنهم شعروا بالخوف من فقدان وظائفهم، أو فكروا في الاستقالة، بينما توقف 12% منهم عن العمل تماماً.
 
طلاق إجازة طلاق انفصال
وأعرب السير أندرو ماكفارلين، رئيس قسم الأسرة في المحكمة العليا، عن أمله في أن تتبنى مؤسسات أخرى هذا البرنامج بما فيها المؤسسات الحكومية. وقال إن أحد الأهداف التي يريد تحقيقها أثناء فترته في المنصب، تتمثل في دعم أولياء الأمور على الانفصال، وذلك دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة.
 
كما أوضح أن أصحاب الأعمال يجب "أن يتعاملوا مع الانفصال باعتباره من الأحداث الحياتية المهمة، مثله مثل فقدان الأقارب أو الأمراض الخطيرة". وأردف القاضي أنه يجب على المديرين الاعتراف بأن الانفصال يمثل "حدثاً جللاً" بالنسبة للموظفين، وأنهم يحتاجون "للوقت والدعم والتسامح" حتى يتعاملوا مع آثاره.
 
وقال مصطفى فاروقي، رئيس علاقات الموظفين في تيسكو، إن شركة المتاجر لديها "مسؤولية تتمثل في التأثير على حياة الكثير من الأشخاص العاملين بطريقةٍ إيجابية. ولدينا 50,000 من الآباء ومقدمي الرعاية في تيسكو، ونأمل أن نصنع فارقاً إيجابياً بحق في حياتهم" بينما قالت كارول فروست، رئيسة شؤون الموظفين في مصرف Metro Bank، إن البرنامج "سيُتيح لنا أن نكون مستعدين بالكامل لدعم زملائنا الذين يمرون بمثل هذا الحدث الحياتي الكبير".
 
عطلة طلاق عطلة انفصال 
في ما أوضحت آني هيرست، المسؤولة التنفيذية البارزة في PwC، أن شركتها أقرت بأن "الانفصال والطلاق قد يؤديان لآثار عاطفية وعملية كبيرة على موظفينا"، وذكرت أن شركتها ملتزمة بـ"توفير الدعم والموارد لموظفينا عبر شبكات الأبوة، وتوفير الوصول إلى المختصين عبر تطبيقات العافية، وتوفير المرونة اليومية لمساعدة الآباء في إدارة ترتيبات مثل التوصيل إلى المدرسة ذهاباً وإياباً".

تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وكالة سانا: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معـ.|دية في ريف حمص الشرقي
  • سبوتنيك: سماع دوي انفجار ضخم في محيط مدينة حمص وسط سوريا
  • أ ف ب: ماكرون يدعو محمود عباس إلى إصلاح السلطة الفلسطينية تحضيراً "للاعتراف بدولة فلسطين"
  • قناة "كان" العبرية: رؤساء سلطات وسكان في مستوطنات الشمال تلقوا رسائلاً عبر الواتساب من رقم يظهر فيه علم الحز. ب، ومن جملة الأمور رسائل تقول: "إلى مستوطني الشمال، ضربنا حصاراً على البيوت التي يختبئ فيها الجنود، لن يتركوا لكم بيوتاً لتعودوا إليها"