لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,393 مشاهدة
A+ A-

أعلنت الشرطة الباكستانية مساء اليوم الاثنين أن حصيلة التفجير الانتحاري الذي وقع داخل مسجد بالقرب من أحد مقراتها بمدينة بيشاور (شمال غربي البلاد) إلى 61 شهيدًا و157 جريحًا، وقد تبنت الهجوم حركة طالبان باكستان.

كما أكد مصدر طبي الحصيلة الجديدة، مشيرا إلى أن عشرات المصابين لا يزالون يتلقون العلاج في عدد من مستشفيات المدينة، وهي عاصمة إقليم خيبر بختونخوا.

وأشارت الشرطة الباكستانية إلى أن المسجد يقع بالقرب من مجمع سكني لأفرادها، وكان به نحو 260 شخصا وقت الانفجار. وذكر مسؤول طبي أن معظم الشهداء في الانفجار كانوا من رجال الشرطة

وتواصلت عمليات البحث عن ناجين عالقين تحت الركام حتى الساعات الأولى من مساء اليوم، وأفاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بانتشال بعض المحاصرين أحياء.

وقال مراسل الجزيرة إن حركة طالبان باكستان (TTP) تبنت -في تغريدة لها على تويتر- المسؤولية عن الهجوم الذي كان العديد من ضحاياه من عناصر الشرطة.

وأكد رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف إن الانفجار نجم عن هجوم انتحاري.

وقالت الحركة إن الهجوم يأتي ردا على اغتيال قائدها السابق خالد الخرساني، متوعدة بالمزيد من الهجمات.

وعقب التفجير، رفعت شرطة العاصمة إسلام آباد حالة التأهب الأمني.

المهاجم في الصف الأول

وقال مسؤولون أمنيون إن الانتحاري كان حاضرا في الصف الأمامي أثناء الصلاة عندما فجّر نفسه، مما أدى إلى وقوع ضحايا كثيرين بين الحاضرين الذين كانوا يؤدون صلاة الظهر.

وذكر شاهد عيان لمحطة جيو التلفزيونية الإخبارية المحلية أن الانفجار "وقع أثناء الصلاة. انهار مبنى مؤلف من طابقين"، قائلا إنه كان خارج المسجد مباشرة عندما وقع الانفجار.

وأظهرت لقطات بثتها محطة "بي تي في" (PTV) الرسمية أفرادا من الشرطة وبعض السكان يسارعون بإزالة الأنقاض والحطام، وحمل المصابين على أكتافهم.

وفي أول رد فعل على الهجوم، ندد رئيس الوزراء محمد شهباز شريف بشدة التفجير الانتحاري، وقال إن "الإرهابيين أرادوا إثارة الذعر من خلال استهداف أولئك الذين يحمون البلاد"، ووعد بتقديم الدعم للمحافظات في بناء قدراتها ضد الإرهاب.

كما أدان رئيس الوزراء السابق عمران خان بشدة ما وصفه بالهجوم الإرهابي في مسجد بيشاور أثناء الصلاة.

ويأتي الهجوم في الوقت الذي صعّدت فيه حركة طالبان الباكستانية تفجيراتها في باكستان، بعد أن فشلت جهود المحادثات السلمية ووقف إطلاق النار بينها وبين الحكومة.
(الجزيرة)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق رشقة صاروخية من لبنان تجاه الجليل الغربي.
  • إعلام عبري: صفارات الإنذار تدوي في شلومي بالجليل الغربي.
  • "سبوتنيك": الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي على ريف العاصمة دمشق
  • معلومات أولية عن غارة إسرائيلية استهدفت ريف دمشق بسوريا