لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
24,721 مشاهدة
A+ A-

كتبت كريستين حبيب في الشرق الأوسط: 

بصوتها منحت أمل حويجة أصواتاً لأبطال خارقين، ونفحت الروح في شخصيات مثل «كابتن ماجد» و«ماوكلي» و«كاكيرو». علقت نبرتها في ذاكرة الأطفال العرب من المحيط إلى الخليج. أطفالٌ صاروا اليوم كباراً، لكنهم ما زالوا يندهشون بركلات «ماجد» وبصيحات «ماوكلي فتى الأدغال»، أو ربما بالنوستالجيا التي توقظها فيهم تلك الشخصيات.

انقضت أكثر من 30 سنة على انطلاق مغامرة الدبلجة وإعارة حويجة صوتها لأبطال الطفولة، وها هي الممثلة السورية اليوم في منزلها في اليونان، تبتدع استوديو داخل البيت وتصادق مذياعاً منزلياً، لئلّا ينقطع حبل السحر بينها وبين شغف العمر.

تقول في حديث مع «الشرق الأوسط»، إن «متعة التسجيل عن بُعد لا تُقارَن بالتسجيل في الاستوديو. لكن يبقى الأهم احترام الجمهور الذي يحب أن يسمع هذا الصوت كتتمة لمسلسل ما»، بغض النظر عن موقع التسجيل والأجواء المحيطة.

آخر ما سجّلته منذ سنة في إطار الرسوم المتحركة، كان جزءاً جديداً من مسلسل «القنّاص». وهي بالتوازي مع ذلك، تشرّع أبوابها لمشروعات جديدة، من بينها عرض مسرحي في طور الكتابة والتحضير، إضافة إلى مجموعة من القصص القصيرة.

«الصياد الصغير» علّمني السباحة

منذ كانت طفلة تختبئ في «السقيفة» أو تحت السرير لقراءة جبران والمنفلوطي، سلكت أمل حويجة الخيال درباً أوصلها لاحقاً إلى عوالم من الأساطير والحكايات الجميلة. وقبل أن تأخذها الصدفة إلى دبلجة الرسوم المتحركة، كانت قد قاومت المشاركة في مسلسلات تلفزيونية وأصرّت على دخول مجال المسرح، انطلاقاً من قناعتها بأن «الفكر يحمي حالة الفن التي في داخلها». لكنها أيقنت لاحقاً أن «كل الفنون مهمة إذا جرى العمل عليها بإخلاص».

أخلصت حويجة لأبطالها، وهي في ستّينها اليوم تعدّد الدروس التي علّمها إياها «ماوكلي» و«ماجد» و«الصياد الصغير». يسحرها «فتى الأدغال»، لا بطلَ آخر ينافسه على المرتبة التي احتلها في قلبها. «أشعر بأنه قضية تسكن في داخلي»، هكذا تتحدث حويجة عن «ماوكلي». تقول إن ثمة أصواتاً كثيرة أجمل من صوتها، لكن ما علق في أذهان الناس هي بطولة «ماوكلي» التي جسّدها هذا الصوت تحديداً.

من الأسباب التي جعلتها تتعلّق بـ«ماوكلي» أكثر من سواه، أن «عالم الحيوان واضح وصريح ومريح وخالٍ من المؤامرات»، حسب ما تقول. ومع أنها لم تكن تعيد مشاهدة الحلقات بعد تسجيلها، إلا أن بعض مشاهد «ماوكلي» ما زالت حتى اللحظة عالقة في مخيّلتها.

بشجاعته، واجه «ماوكلي» النمر «شريخان» وهو أفظع حيوانات الغابة. «كل الأبطال الذين قدّمتهم شجعان، أما أنا فشخصية حذرة وتخاف كثيراً»، تقول أمل حويجة. لكن بعد أن منحتهم صوتها، منحها هؤلاء الأبطال بعضاً من شجاعتهم.

تروي كيف أنها تعلمت السباحة بسبب رامي، «الصياد الصغير» الذي واجه بمفرده وحوش البحار. «عندما أدّيت صوته كنت أخشى السباحة. لكني سبحت أخيراً في سن الـ30. والصيّاد الصغير كان الدافع إلى كسر الخوف لديّ». وقد حدث ذلك يوم التقت بأطفال على الشاطئ كانوا من محبّي المسلسل، فأرغمت نفسها على تعلّم السباحة خلال يوم واحد كي تعوم في البحر أمامهم، وكي لا يصطدم خيالهم بواقعها.

كابتن ماجد... البطل النبيل

لا تتوقف الدروس التي لقّنها إياها أبطالها عند حدّ السباحة. تقرّ حويجة بأنها اكتسبت ثقافة من حكايات الأطفال: «زوّدتني المسلسلات الكرتونية بمعلومات كثيرة وطوّرت لغتي العربية كما طوّرت لاحقاً لغة الجمهور». أما على المستوى الروحي، فتبدو ممتنّة لـ«شخصيات زمان ولأخلاقياتها ومثُلها العليا ونُبلها الكبير. كل هذه الصفات سكنت ضميري لا شعورياً، لكنها ورّطتني أحياناً…».

لعلّ أبرز الشخصيات التي تجسّدت من خلالها تلك المثل العليا، هي شخصية «كابتن ماجد». تردّدت حويجة كثيراً قبل أن توافق على أداء صوت «ماجد»، خصوصاً لأنها فاشلة في كرة القدم على ما تخبر، لكنها لاحقاً وجدت نفسها تدافع عنه. حصل ما يشبه الانصهار بين الصبي الياباني المهووس بالكرة، والممثلة الثلاثينية التي منحته صوتها. تقول حويجة، «صار واجبي أن أعطي كابتن ماجد شيئاً من روحي. في كل مرة كانت لديه مباراة، كنت أدخل استوديو التسجيل بروح المنافسة».

تبنّت أمل حويجة قيم «كابتن ماجد» الإنسانية والروحانية، وأهدته طاقتها الداخلية. صحيح أن قفزاته العالية وتحليلاته قبل التسديد لا تفارق ذهنها، إلا أن بطولته الحقيقية بنظرها هي تلك التي كانت تظهر في الكواليس: «ما حقق نجومية ماجد هي صراعاته النبيلة مع منافسيه في غرف تبديل الملابس وخارج الملاعب».

ومن بين الشخصيات التي أدّتها حويجة، «كاكيرو» بطل مسلسل «الوميض الأزرق». أحبّت ذاك الصبي الذي عرّفها على فلسفة الآسيويين في التعامل مع قصص الأطفال، وجعلها تحترم التأمّل واليوغا.

«أنا مش مصدّقة… إنتِ ماوكلي!»

أثمن غلال حصاد العمر بالنسبة إلى أمل حويجة، هو الأثر الذي تركته في مخيّلة أطفال الثمانينات والتسعينات. عندما كانت غارقة في دوّامة العمل آنذاك، لم تكن تتصوّر أن هؤلاء الأطفال سيحملون صوتها معهم مدى الحياة. اليوم وقد صاروا كباراً، يقولون لها «شكراً» إذا ما صادفوها، وهذا يؤثّر بها كثيراً. مضت سنوات طويلة قبل أن تقطف ثمار الحب، لذلك أتت أشهى.

هي التي تخفّت خلف المذياع ووجوه الأبطال المحبوبين، صار صوتها بمثابة وجهها. يتعرف عليها الناس من خلاله ولا تخلو بعض المواقف التي تصادفها من الطرافة. تخبر عن خطوبة كانت مدعوّة إليها، حيث صرخت العروس مصدومة عندما تعرفت إلى صوتها، ثم صارت تضحك وتبكي قائلة: «أنا مش مصدّقة… إنتِ ماوكلي!».

إلى جانب نبرات البراءة والبطولة، ثمة غصّة عالقة بين أوتار أمل حويجة الصوتية. تهتزّ لرؤية معاناة أطفال بلدها. لم يوجعها الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، بقدر ما أوجعها العجز عن تأمين آليات لرفع الركام وعدم وصول المساعدات. بصوتٍ جريح تقول: «أرجو أن تتخلّص بلادنا ممن يهزّونها من فوق الأرض وليس من تحتها».

المصدر:  الشرق الأوسط


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • غارة إسرائيلية استهدفت طيرحرفا
  • بالفيديو/ شهيدة و5 جرحى حتى الساعة حصيلة الغارة الإسرائيلية على حانين وعمليات رفع الأنقاض متواصلة تتمة...
  • ‏عدد من الاصابات في الغارة التي استهدفت بلدة ⁧‫حانين
  • الرئيس الإيراني: إذا هاجمت "إسرائيل" أراضينا فإنّ الظروف ستتغير تماماً ولن يتبقى شيء من الكيـ|ن الصـhيوني

زوارنا يتصفحون الآن