لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
107,128 مشاهدة
A+ A-

ردّ مركز الفلك الدولي على الأنباء التي تحدثت عن إصداره خبرا يؤكد أن السبت سيكون أول أيام عيد الفطر، إذ أشار إلى أنه "ليس جهة إعلان" بل مركزًا يقدم المعلومات الفلكية.

وقال المركز عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "نشرت بعض وسائل الإعلام خبرا مجتزءا منسوبا لمركز الفلك الدولي يفيد إعلانه بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت".

وتابع الفلك الدولي بالقول: "ننوه إلى أن مركز الفلك الدولي ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية".

وعن المقال الذي استخدمته بعض وسائل الإعلام كمصدر لإعلان المركز، قال الفلك الدولي: "وقد احتوى المقال الأصلي على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم، وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية".

وأردف المركز بالقول: "علما بأن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية".

وجاء في المقال الذي يتحدث المركز عنه:
ستتحرى دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) يوم الخميس 20 إبريل/نيسان 2023م.
رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي.
رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية دول العالم العربي والإسلامي، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا ابتداء من ليبيا، إلا أن الرؤية تبقى صعبة جدا وتحتاج إلى تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، واجتماع هذه العوامل قليل الحدوث، وبالتالي لا يتوقع أن يرى الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر الظروف سالفة الذكر.
وبالتالي الأصل باعتماد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر أن يكون عيد الفطر يوم السبت 22 نيسان .

 

 

 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إعلام عبري: مكتب غانتس يعلن عن تعرّضه لكسر في القدم أثناء جولة له في "ياد مردخاي" بغلاف غزة ويتابع العلاج والفحوصات في المستشفى.
  • وزير التربية عباس الحلبي: ناقشنا الأفكار مع لجنة التربية النيابية وغداً عند الرابعة بعد الظهر سنحسم القرار بشأن الامتحانات الموحد
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة والسعودية قامتا بعمل مكثف خلال الشهر الماضي بشأن التطبيع بين "إسرائيل" والمملكة
  • أمبري للأمن البحري: استهداف سفينة حاويات ترفع علم مالطا بينما كانت في طريقها من جيبوتي إلى جدة بالسعودية