لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
2,881 مشاهدة
A+ A-

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام الذي أعلن أنّه وضع ميقاتي في أجواء الموسم المقبل في البلد.
 
وقال سلامة: "يشهد السوق اللبناني، وبرغم كل الأخبار التي نسمعها، استقراراً كبيراً على صعيد المواد الاستهلاكية والغذائية. صحيح أنه يحكى عن غلاء بعض السلع وارتفاع رسم الجمارك، ولكن سبق وأشرنا بأنّ الرسم الجمركي يطال نسبة ضئيلة من المواد الاستهلاكية. وفسرت لدولة الرئيس خلال اللقاء بأنّ هناك بعض الأخبار التي تصدر بالنسبة لغلاء الأسعار أرقامها مضللة، فغلاء الأسعار الحاصل هو نتيجة غلاء الأسعار العالمي الذي يطال تحديداً المواد الغذائية. ونحن من خلال الأرقام الرسمية لوزارتي الاقتصاد والمالية والجمارك يتبين لنا بأنّ القرار الذي اتخذ بالتسعير بالدولار وباعتراف كبار مكاتب الصيرفة أدى إلى توقف عمليات القطع التي كانت تضع هوامش أرباح مخيفة على المواطن. وأقول بأن كل هذه القرارات هي قرارات استثنائية لهذه المرحلة".
 
أضاف: "هناك تطمينات واعدة بعد زيارتنا للدول العربية ومشاركتنا في القمة العربية بإمكان حصول تغيير نوعي في قرار حظر السفر إلى لبنان الذي يمكن أن يحدث فارقاً كبيراً ويؤدي إلى موسم سياحي ممتاز ومفيد للاقتصاد اللبناني".
 
وبالنسبة إلى موضوع الاستيراد والتصدير، يتابع: "فلقد أخذنا تطمينات إيجابية بأن هناك لجاناً تقنية بين وزارة الاقتصاد والتجارة والوزارات المعنية في دول مجلس التعاون الخليجي سيتم تشكيلها في خلال أسابيع للبحث في آلية تدريجية لعودة الأمور إلى حالتها الطبيعية في شأن الاستيراد والتصدير الذي يعيد فتح الأسواق الأساسية والمهمة للمنتجات اللبنانية".
 
وقال: "أوجّه رسالة باسم ميقاتي للقطاع الخاص اللبناني من مطاعم وفنادق ولكل تاجر في لبنان لكي يعكسوا صورة جيدة عن لبنان، وعدم استغلال الموسم السياحي لرفع الأسعار تحت نظرية وفرضية بأن المغترب لديه دولارات لأن هذا الأمر يعطي إشارة سلبية بأن هناك استغلالاً للمغترب اللبناني".
 
وتابع: "لا نريد ارتفاع الأسعار تحت عنوان الموسم السياحي، لأن هذا الأمر يضرب أهل البلد، فلا يمكن زيادة الأسعار ومحاسبة اللبناني المقيم كاللبناني المغترب، وهذا الموسم سيكون امتحاناً لنا للعمل بشفافية واستقبال السياح سواء كانوا مغتربين أو أجانب بطريقة سليمة ضمن أسعار مقبولة تجذب عدداً أكبر من السياح".
 
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • غارة إسرائيلية على بلدة يارون
  • فُقد أثناء ممارسته هواية الإبحار عبر kayak تتمة...
  • الطيران الحربي الإسرائيلي أغار مستهدفا بلدة كفركلا
  • إعلام عبري: بن غفير سيطرح قرارا أمام الحكومة لمنع إدخال المساعدات لغزة من كل المعابر