لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
26,743 مشاهدة
A+ A-

إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب وعضو مجلس الإدارة توفيق ناجي.

بعد اللقاء، قال حبيب: "نزف اليكم بشرى سارة ابلغنا اياها الرئيس ميقاتي، بأنّ مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 26-5-23 اتخذ قراراً بتعديل ملحق اتفاقية القرض من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الموقع في 26/11/2019، بين مصرف الاسكان والصندوق العربي بواسطة مجلس الانماء والاعمار، وهذا التعديل يقضي بتعديل عملة القرض الذي سيكون بالدولار الاميركي بدل الليرة اللبنانية نظراً لتدهور سعر الصرف".

وأعلن أنّه "سيكون في استطاعة اللبنانيين الحصول على قرض بـ40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 الف دولار لذوي الدخل المتوسط، على أساس أن لا يكون لديهم اي مسكن باسمهم على كل الأراضي اللبنانية على ألا تكون مساحة العقار اكثر من 150 متراً مربعاً، والا يكونوا مستفدين من أي قرض آخر".

وأضاف: "إنّ الآلية ستمر بمصرف لبنان وكذلك الامر مع مجلس الانماء والاعمار وقد اجتمعنا مع الحاكم رياض سلامة الذي اعطانا الموافقة المبدئية على استلام القروض من الصندوق العربي إلى مصرف لبنان بالدولار الاميركي أو أن يتم تحويله من الدينار الكويتي إلى الدولار الاميركي، وكذلك أخذ الموافقة المبدئية من مجلس الانماء والاعمار الذي سيراسل خلال يومين الصندوق العربي لوضعه في اجواء القرار الذي اتخذته الحكومة".

وشكر حبيب "دولة الرئيس ميقاتي وجميع الوزراء الذين صدقوا على القرار، كما أخص بالشكر الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية الذي تعاون معنا الى اقصى الحدود لكي يصدر هذا القرار بالسرعة اللازمة، حيث كانت الاجواء تشير الى ان بعض الصناديق التي مولت بعض المشاريع والي لم تستعمل القروض فيها، كان يمكن الغاء بعضها".

وتابع، "إنّ هذا القرض الموقّع عام 2019 بين الصندوق العربي ومصرف الاسكان ثبّت وسيّسيل في أسرع وقت ممكن، علماً أنّه ستكون هناك منصة يستطيع من خلالها أي مواطن لبناني تعبئة الشروط من بيته، وإذا استوفى كل الشروط واستحصل على كل المستندات يستطيع عندها الحصول على القرض من دون اي تدخل من احد".

وقال حبيب: "من هنا نؤكد للشعب اللبناني أنّه خلال فترة قريبة سيستطيع الدخول على المنصة للاطلاع على الشروط، وفي تصوري أنّه من الان وحتى ثلاثة أشهر، وبعد أخذ موافقة مجلس ادارة مصرف الاسكان والموافقة الخطية من الصندوق العربي وتوقيع الاتفاقية مع مصرف لبنان فان هذا القرض سيبصر النور، وقد سلمنا دولته قرار الحكومة حتى نبلغه للشعب اللبناني".

ولفت إلى أنّه "هناك حوالى خمسة الاف عائلة، ان شاء الله، ستستفيد من هذا القرض، علماً أنّ القرض موجه فقط إلى اللبنانيين ومدخول العائلة هو الذي سيؤخذ في الاعتبار وليس راتب الفرد في العائلة".

وختم رداً على سؤال: "إنّ القروض التي ستمنح تسدد بنفس العملة، أي أنّ من يأخذ قرضاً بالليرة سيسدده بالليرة اللبنانية، أما القروض التي تعطى بالدولار فستسدد فقط بالدولار، وسيوقع المقترض على كل الاوراق اللازمة التي تلزمه التسديد بالدولار".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الأخبار: 580 دولارا هو الحد الأدنى المطلوب للأجور! تتمة...
  • «كوماندوس» عراقي في بيروت لخطف مطلوب! تتمة...
  • حادث تصادم بين سيارة وبيك آب قبل جسر النقاش باتجاه بيروت يودي بحياة شخص! تتمة...
  • وسائل إعلام أجنبية: هيئة بحرية بريطانية تتلقى بلاغًا عن أضرار لحقت بالسفينة نتيجة تعرضها لهجوم بصاروخين على بعد 14 ميلًا بحريًا جنوب غرب المخا باليمن.