لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
4,791 مشاهدة
A+ A-

قال النائب الياس جرادة عبر "لبنان الحر" ضمن برنامج "بلا رحمة": "ما يحصل في غزة سبي للإنسانية بصمت وما تبيّن أنّه ليس هناك نيرون واحد بل نيارين" .

ورأى أنّ "المشهد الجنوبي لن يتصاعد أكثر من مناوشات ضمن قواعد الاشتباك وهي مستمرة حتى اشعار آخر إلا إذ حصل تغيير على الأرض".

واعتبر أنّ "ما يحدث جنوباً فيه كثير من الحكمة وهو اظهار مَواطن القوة واثبات أنّنا لسنا لقمة تستساغ ونستطيع أن نلحق الأذى فيكم كلما ألحقتم الأذى فينا ويظهر توازن الرعب في الحد الأدنى من عدم ادخال الميادين في أتون الحرب حتى اشعار آخر وهو أمر يلتزم فيه الطرفان المتنازعان في الجنوب".

ولفت الى انه "يجب مواجهة الحرب بكثير من الحكمة ولكن هذا الواقع فرض علينا من الناحية العسكرية" .

وقال: "لست مع اقحام لبنان في أي حرب، ولكن الإيقاع جنوباً هو قرار إسرائيلي حتمي"، سائلاً: "من يخرق الـ1701 اليوم ؟. ما يحصل في الجنوب هو ردة فعل على شيئين: وجود عدو إذا لم نحصن انفسنا تجاهه قد نستباح في أي لحظة وعدم وجود دولة مقاومة للدفاع عنا" .

وأشار إلى أنّ "حزب الله موجود بسبب غياب دولة مقاومة وهو جزء من المنظومة ولكنه ليس المسؤول عن تدمير المؤسسات".

وتابع: "نسعى جاهدين الى إحلال السلام وتحييد لبنان واللبنانيين عن أي صراع ونعي جيداً أنّ قرار الحرب بيد إسرائيل واذا فرضت علينا لن نكون محايدين ولن نسمح باستفراد أي فئة لبنانية ونسعى إلى بلد أن نكون فيه جميعاً أقوياء وشركاء" .

وأردف: "كنت أتوقع ان تكون الكنيسة مقدامة أكثر وتحتضن أهل الجنوب والبطريرك هو بطريرك لبنان ويجب أن يحمل الضمير اللبناني" .

وإذ شدّد جرادة على أنّ المؤسسة الباقية الوحيدة هي الجيش، دعا الى الحفاظ عليها وعدم التفريط فيها، لافتاً ألى أنّ تحميل تغييب الدولة لفئة معينة فيه الكثير من الاجحاف.

وعن موضوع التمديد لقائد الجيش، أجاب: "نحن كنا مع انتظام المؤسسات وعلينا الحفاظ على قوانين المؤسسة العسكرية ووصلنا إلى ما وصلنا اليه وأنا لست فقط مع التمديد لقائد الجيش انما انتخابه رئيساً للجمهورية لأنّه الوحيد الذي قد يجمع عليه اللبنانيون".

وتابع: "سأسعى جاهداً ليس فقط للتمديد له في الجلسة التشريعية انما أيضاً تعديل الدستور لانتخابه رئيساً".

وعن موضوع التغييريين، قال: "نحن بلا موقف ولا مبادرة ونحن نقوم بحراك ولكن في هذه اللحظات المصيرية هل من المنطقي الا يكون لنا مبادرة او رأي؟ أتت حرب الجنوب وصمتوا جميعاً صمت أهل الكهف. نعمل على الصدمات وردات الفعل وليتحمل كل من أخطأ مسؤوليته" .

وكشف عن لقاء في صيدا اليوم سيجمعه بزملائه الستة إضافة الى النائب سجيع عطية لدينا للقول على حد تعبيره: "ليسوا هم من يسكرون ونحن نعد قداح بل لدينا موقف" .

وختم جرادة متحدثاً عمن يعطل انتخابات الرئاسة: "كلن يعني كلن يعطلون انتخاب رئيس . كلنا كان يرقص على إيقاع الحوار السعودي الإيراني وبعدها انتقلنا الى ما يحمله لودريان وارفض كنائب ان يقرر عني لودريان من سأنتخب وبعدها أعطانا الرئيس بري فرصة للحوار لم يقبل بها بعض الفرقاء".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • ميقاتي لـ lbci: بالاتفاق مع الاتحاد الاوروبي ومع انضمام لبنان إلى القانون الذي يشمل الدول المستضيفة للنازحين السوريين سيُفتح المجال أمام اللبنانيين لأن يذهبوا هجرة موسمية إلى دول الاتحاد الاوروبي للعمل هناك موسميًا
  • وسائل إعلام سورية: إصابات جراء قصف إسرائيلي على مبنى جنوب العاصمة دمشق
  • إعلام عبري: تقرير أولي عن هجوم في دمشق - سوريا
  • ميقاتي: على كل من هو مقيم على الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية أن يُرحّل إلى بلاده تتمة...