لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
2,493 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "قطاع الصناعة في الجنوب يُحتضر" كتبت رمال جوني في صحيفة "نداء الوطن":

توقفت حركة معامل الأحذية في بنت جبيل، قبل الحرب كانت المعامل الثلاثة الصامدة تئنّ من الوضع الاقتصادي وقلة الدعم، اليوم جاءت الحرب لتوقفها ولو موقّتاً. خسائر كبيرة تكبّدتها تلك المعامل التي كانت تصدّر انتاجها إلى السوق المحلية، أمر يشير اليه وسام حوراني صاحب أحد معامل الأحذية فيقول «مسكّرين وتائهين» في دلالة على الواقع السيّئ حالياً. في حساباته «الخسائر كبيرة، فالحرب دمرت كل الاقتصاد، وعدنا سنوات الى الوراء».

شكّلت الصناعات المحلية الخفيفة التي توزّعت بين صناعات غذائية وأحذية ومصانع حديد والومينيوم ومولدات كهربائية، جزءاً من تطوير اقتصاد القرى الجنوبية، ويعتمد قسم كبير من سكان المنطقة عليها، وترك توقفها منذ أربعة أشهر أثره في حياتهم، ويقرّ حوراني أن «الصناعة كانت جزءاً من اقتصاد القرى، توفّر فرص عمل لعدد من أبنائها، اليوم نجهل مصيرنا، ولكننا سنعود للعمل مباشرة بعد انتهاء الحرب». وأمل في «أن نتمكّن من التحضير للموسم الربيعي، ولكن ما نخشاه هو ارتفاع أسعار المواد الأولية ومعها الضرائب الجديدة التي فرضت بفعل الموازنة، إذ لا نعرف مدى تأثّرنا بها، لأنها حكماً ستؤثّر في الأسعار».

وتبعاً لجوني «فإنّ النمو الاقتصادي يحتاج الى استقرار، وهو أمر لم يتوافر يوماً، أضف الى أنّ دورة الاستهلاك اليوم متوقفة، وهذا أيضاً يؤثر في الصناعة، فحين تُقفل السوق المحلية تتوقف الصناعة».
للقراءة الكاملة اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • مكتب نتنياهو:سيتغيّب رئيس الوزراء عن الجلسة الأسبوعية للحكومة، غدًا الأحد، بسبب إصابته بـ"رشح خفيف"
  • غارة من الطيران الحربي الإسرائيلي على منطقة اللبونة جنوب بلدة الناقورة في القطاع الغربي
  • أبو حـmزة: ندعو أن يكون اليوم الأول من شهر رمضان يوماً عالمياً لنصـ. رة غزة والنفير
  • الحز. ب يعلن ‎استهداف ‌‌‌‌‏موقع ‏الراهب بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة