لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
66,307 مشاهدة
A+ A-

تعرضت تايوان، الأربعاء، لأقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ أكثر من 25 عاما على الأقل، مما أسفر عن سقوط قتلى وانهيار عدد كبير من المباني، وإصدار تحذيرات بحدوث موجات تسونامي.

وقالت إدارة الإطفاء في تايوان، إن الزلزال أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 700 آخرين، فيما انهار ما لا يقل عن 26 مبنى معظمها في مقاطعة هوالين الجبلية شرقي البلاد.

وهوالين هي مركز الزلزال الذي ضرب في حوالي الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، وفق فرانس برس.

وسُجلت الوفيات في هوالين، وقضى 3 من الضحايا على طريق للتنزه، والرابع في نفق بطريق سريع.

وذكرت إدارة الطقس المركزية في تايوان، أن الزلزال وقع على عمق 15.5 كيلومتر قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

وأظهرت مقاطع فيديو لقطات مرعبة لما أحدثه الزلزال في المباني السكنية والشوارع، حيث عرضت محطات التلفزيون التايوانية لقطات لمبان مائلة بشدة في هوالين، بينما كان الناس في طريقهم إلى العمل والمدارس.

ونقلت وكالة رويترز عن تشانغ يو لين (60 عاما) وهو عامل بمستشفى في تايبه، قوله: "كان الزلزال قويا للغاية. شعرت وكأن المنزل على وشك الانهيار".

فيما أعلن مركز الإنذار المبكر من التسونامي بالمحيط الهادئ، الأربعاء، أن خطر حدوث أمواج مد عالٍ من جراء الزلزال العنيف "انتهى إلى حد كبير".

لكن المركز دعا في الوقت عينه سكان المناطق الساحلية إلى البقاء في حالة تأهب، حسب فرانس برس.

وأدّى الزلزال لإطلاق تحذيرات في اليابان والفيليبين وتايوان من خطر حدوث تسونامي، لكن طوكيو عادت وخفّضت مستوى التحذير إلى بسيط، في حين ألغته مانيلا بالكامل.

وتايوان جزيرة معرّضة للزلازل، وسكانها معتادون على الهزات الأرضية المتكررة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية، إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص، ودمر كليا أو جزئيا 50 ألف مبنى، في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الإذاعة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستعدّ لتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية للقطاع استعداداً لبدء اجتياحه رفح
  • المراسل العسكري لموقع "والاه" العبري عن حادثة إسقاط طائرة "هرمز 450" فوق لبنان: إذا فقدنا التفوق الجوي في الأجواء اللبنانية فإن ذلك سيضر بشكل كبير بقدرات جمع المعلومات الاستخبارية.. نحن في مشكلة كبيرة!
  • وسائل إعلام إسرائيلية: تقرير أولى عن عملية دهس في القدس
  • القناة 12 العبرية: رصد سقوط صاروخين عقب دوي صفارات الإنذار في المطلة.