لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
35,924 مشاهدة
A+ A-

قبل الشروع في خطط السفر الدولي، يتساءل العديد من اللبنانيين عن الدول التي يمكنهم زيارتها بدون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة باستخدام جواز السفر اللبناني 2024. تتزايد هذه التساؤلات خاصةً في ظل التغيرات السنوية في تصنيف جوازات السفر وعدد الوجهات السياحية التي تتيح الدخول بدون تأشيرة. يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على الوجهات الممكنة لحاملي جواز السفر اللبناني والأوراق المطلوبة للحصول عليه.

في كل عام، تتغير تصنيفات جوازات السفر وفقاً لمؤشر هينلي، الذي يقيس قوة الجواز بناءً على عدد الدول التي يمكن لحامله دخولها بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول. فما هي الدول التي تتيح دخول اللبنانيين بدون تأشيرة وكيف يمكنهم الحصول على جواز سفر لبناني جديد؟

للحصول على جواز السفر اللبناني، يجب على المواطنين تقديم مجموعة من الوثائق الضرورية سواء كانوا مقيمين داخل لبنان أو في المهجر. تتضمن هذه الوثائق عادةً إثبات الهوية الشخصية، صور شخصية حديثة، وإجراءات التحقق الأمني. توفر السفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج هذه الخدمات لتسهيل حصول اللبنانيين في الشتات على جوازات سفرهم. في هذا السياق، سنستعرض أهم الدول التي يمكن لحاملي جواز السفر اللبناني زيارتها بدون تأشيرة، مع تقديم نصائح عملية حول كيفية إصدار الجواز.
ترتيب جواز السفر اللبناني 2024 

جواز السفر اللبناني لعام 2024 شهد تحسناً طفيفاً في تصنيفه العالمي وفقاً لمؤشر هينلي لجوازات السفر، الذي يقيس قوة جوازات السفر بناءً على عدد الدول التي يمكن لحامليها دخولها بدون تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة عند الوصول. وفقاً لأحدث التقارير، يحتل جواز السفر اللبناني المرتبة 96 عالمياً، مما يعكس قدرته المحدودة نسبياً مقارنة بجوازات السفر الأخرى في المنطقة والعالم.

يتيح جواز السفر اللبناني لحامليه الدخول إلى 42 دولة بدون تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة عند الوصول، ما يوفر لهم بعض المرونة في السفر. ومع ذلك، يبقى الوصول إلى العديد من الدول الأكثر شعبية للسفر والسياحة مشروطاً بالحصول على تأشيرة مسبقة، مما يشكل تحدياً إضافياً للمواطنين اللبنانيين الراغبين في السفر لأغراض سياحية أو تجارية.

التباين في قوة جوازات السفر يعكس الواقع الاقتصادي والسياسي لكل دولة، وفي حالة لبنان، تؤثر الأوضاع السياسية والاقتصادية الداخلية بالإضافة إلى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى على ترتيب جواز السفر اللبناني. رغم ذلك، يبقى جواز السفر اللبناني أداة مهمة للمواطنين، خاصة في ظل وجود عدد من الدول التي ترحب بالزوار اللبنانيين دون تعقيدات تأشيرية كبيرة.

من المهم للمسافرين اللبنانيين البقاء على اطلاع دائم بمتطلبات الدخول للدول المختلفة، حيث يمكن أن تتغير السياسات التأشيرية بشكل دوري. للحصول على أحدث المعلومات، يمكن الرجوع إلى موقع مؤشر هينلي لجوازات السفر أو زيارة المواقع الرسمية لسفارات الدول المراد زيارتها.

ما هو مؤشر هينلي لترتيب جوازات السفر؟ 
تلعب مواقع تقييم جوازات السفر دوراً حيوياً في تقدير القوة والتأثير العالمي لهذه الوثائق الرسمية. يبرز مؤشر "هينلي" كواحد من المؤشرات الرائدة في هذا المجال، حيث يخصص جهوده لتصنيف جوازات السفر بناءً على مدى قدرتها على تسهيل دخول حامليها إلى مختلف الدول.

يعتمد مؤشر "هينلي" على بيانات موثوقة تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي (IATA)، ويشمل تصنيفه 199 جواز سفر و227 وجهة سفر حول العالم. يقوم المؤشر بتحديث هذه القائمة بشكل دوري على مدار السنة، مما يضمن دقة المعلومات وحداثتها.
يهدف مؤشر "هينلي" إلى تقديم تصنيف شامل يعكس قوة جوازات السفر في فتح الأبواب أمام حامليها للوصول إلى مختلف الدول. يتم ذلك من خلال معايير دقيقة تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي، مما يعكس الحالة الفعلية لجوازات السفر في ظل التطورات المستمرة في السياسات الدولية والهجرة.

تشمل البيانات التي يتناولها المؤشر تفاصيل حول 199 جواز سفر، مما يوفر نظرة شاملة على القوة والتأثير العالمي لكل جواز. مع تحديث القائمة بانتظام على مدار السنة، يُتاح للمستخدمين فرصة مستمرة لمتابعة التطورات وفهم تأثيرها على جوازاتهم، ما يعزز من قدرتهم على التخطيط لسفراتهم بشكل أفضل.

دول بدون تأشيرة لحاملي جواز السفر اللبناني 
يتيح جواز السفر اللبناني 2024 الدخول إلى 15 دولة دون الحاجة إلى استخراج أي تأشيرة أو وثائق مسبقة وهي كالتالي: 
إيران

رواندا
الأردن

سوريا
الإكوادور

سورينام
بربادوس

ماكاو
تركيا

ماليزيا
جزر كوك

ميكرونيسيا
جورجيا

هايتي
دومينيكا 
 

دول بتأشيرة عند الوصول للبنانيين 
يتيح جواز السفر اللبناني لحامليه إمكانية الدخول إلى 28 وجهة سفر خلال 2024 بتأشيرة عند الوصول وهي إجراءات عادية لا تأخذ الكثير من الوقت الهدف منها معرفة المدة المراد بقاؤها والهدف من الزيارة ومكان الإقامة وغيرها.
تشمل اللائحة الدول التالية: 
إثيوبيا سلطنة عمان
أرمينيا سيراليون
الرأس الأخضر سيشيل
العراق طاجيكستان
المالديف غينيا بيساو
بالاو قطر
بوروندي كمبوديا
بوليفيا لاوس
توغو مدغشقر
توفالو موريتانيا
تيمور الشرقية موريشيوس
جزر القمر موزمبيق
جيبوتي نيبال
ساموا نييوي

دول بتأشيرة إلكترونية للبنانيين 
يتيح جواز السفر اللبناني لحامليه إمكانية السفر إلى 38 وجهة سفر عبر استخراج فيزا إلكترونية مسبقة وهي إجراء عادي لا يتطلب العديد من الأوراق أو الذهاب إلى القنصليات من بين هذه الدول دولتين بتصريح سفر فقط، تشمل الدول التالية: 
سريلانكا زامبيا
كينيا زيمبابوي
أستراليا ساحل العاج (كوت ديفوار)
ألبانيا سانت كيتس ونيفيس
أنتيغوا وبربودا سانت هيلينا
أوزبكستان ساو تومي وبرينسيب
أوغندا سنغافورة
الإمارات العربية المتحدة غينيا
البحرين غينيا الاستوائية
الغابون فيتنام
الكاميرون قيرغيزستان
باكستان كازاخستان
بنين كولومبيا
بوتان ليسوتو
بوتسوانا مالاوي
بوركينا فاسو مولدوفا
تنزانيا مونتسرات
جزر البهاما نيجيريا
جمهورية الكونغو الديمقراطية جنوب السودان
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالصور/ استشهاد قيادي في "الجماعة الاسلامية" ابو محمود محمد جبارة بغارة على طريق غزة البقاعية تتمة...
  • بالصور/ حادث مأساوي فجر اليوم... سقوط قتيلين وإصابة 9 أشخاص جراء اصطدام بيك آب بعمود كهرباء حديدي في بلدة جران البترونية تتمة...
  • الدوي الذي يسمع صداه إلى الداخل اللبناني والقرى والمدن من القصر وصولاً إلى الهرمل مصدره إشكال بين أشخاص من عائلة واحدة على الحدود السورية اللبنانية حيث تستعمل أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف صاروخية
  • القناة ١٣ الإسرائيلية: تحقيقات في حادث أمني خطير بعد اعتقال مسؤول كبير بمؤسسة طبية بشبهة المساس بأمن الدولة

زوارنا يتصفحون الآن