لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
1,410 مشاهدة
A+ A-

تظاهر الآلاف في برشلونة، السبت، ضدّ "السياحة المفرطة" في عاصمة كتالونيا التي تستقبل آلاف الزوار سنويا، وهو ما يُثير غضباً متزايداً في إسبانيا، ثاني أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم.

وتحت شعار "كفى! لنضع قيوداً على السياحة"، تظاهر حوالي 2800 شخص وفق الشرطة للمطالبة بتغيير النموذج الاقتصادي للمدينة التي تعتبر الوجهة السياحية الأولى في البلاد.

وأوضح جوردي غيو، وهو عالم اجتماع من برشلونة يبلغ 70 عاماً: "ليس لدينا شيء ضد السياحة، لكننا نعارض السياحة المفرطة لأنّها تجعل المدينة غير صالحة للعيش".
وخلف لافتة كتب عليها "قلّلوا من السياحة الآن"، سار المتظاهرون مرددين شعارات مثل "ليخرج السياح من أحيائنا"، وتوقفوا أمام بعض الفنادق مما أثار دهشة الزوار.

يُندّد منتقدو "السياحة المفرطة" خصوصاً بتأثيرها على أسعار المساكن، إذ ارتفعت الإيجارات بنسبة 68 في المئة خلال العقد الماضي، وفقاً لمجلس مدينة برشلونة. كما ينتقدون تأثيرها الضار على الشركات المحلية والبيئة وظروف عمل الموظفين المحليين.

وقالت إيسا ميراليس، وهي موسيقية تبلغ 35 عاماً وتعيش في حي برشلونيت:ا "المتاجر تُغلق لإفساح المجال لنموذج تجاري لا يلبي احتياجات الحي. فالناس (...) لا يستطيعون دفع الإيجار ويضطرون إلى المغادرة".

استقبلت برشلونة أكثر من 12 مليون سائح العام الماضي، وفقاً لمجلس المدينة.

ولتسهيل الأمر على السكان في العثور على سكن، أعلن مجلس المدينة أخيراً رغبته في وضع حدّ لتأجير الشقق السياحية بحلول عام 2029.

من جزر البليار إلى جزر الكناري، مروراً بالمدن السياحية الكبرى في الأندلس مثل ملقة، يتزايد عدد الحركات المناهضة للسياحة المفرطة في إسبانيا.

وقد استقبلت إسبانيا، ثاني أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم بعد فرنسا، رقماً قياسيّاً بلغ 85,1 مليون زائر أجنبي العام الماضي.

وكانت المنطقة الأكثر زيارة هي كاتالونيا، وبلغ عدد زوارها 18 مليونا، تليها جزر البليار (14,4 مليونا) وجزر الكناري (13,9 مليوناً).

تُمثّل السياحة في إسبانيا 12,8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي و12,6 في المئة من الوظائف.
 
(أ. ف. ب)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الدوي الذي يسمع صداه إلى الداخل اللبناني والقرى والمدن من القصر وصولاً إلى الهرمل مصدره إشكال بين أشخاص من عائلة واحدة على الحدود السورية اللبنانية حيث تستعمل أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف صاروخية
  • القناة ١٣ الإسرائيلية: تحقيقات في حادث أمني خطير بعد اعتقال مسؤول كبير بمؤسسة طبية بشبهة المساس بأمن الدولة
  • بايدن: سأعيد تقييم بقائي في السباق الرئاسي إذا أخبرني طبيب أن حالتي الطبية تجعل ذلك ضروريا
  • وزير الخارجية اللبناني من مجلس الأمن: نجدد تحذيرنا من اللعب على حافة الهاوية وجر المنطقة الى انفجار كبير

زوارنا يتصفحون الآن