لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
84,295 مشاهدة
A+ A-

كان لقاءً اتسم بطابع الإستثناء، وبمقاربة جريئة في موضوع الأحوال الشخصية، أعلن خلاله رئيس المحاكم الجعفرية في لبنان الشيخ محمد كنعان أنه "خلال اسبوعين سيصار الى إعداد دفتر شروط متكامل لن يقبل فيه أي زواج في المحاكم الشرعية الا بعد إطْلاع الزوجين على الحقوق والتوقيع عليه من قبلهما"، ولفت إلى أنه "سيطلق خلال الستة أشهر المقبلة لجنة في المناطق تتضمن أخصائية نفسية واجتماعية وخبيرة شؤون حميمية"، منوها إلى أنه "سيكون هناك أيضا في اللجنة خبراء اقتصاديون وخبراء في معالجة الأطفال"، وأكد أنه "سنتعاون وسيكون عملهم مجانا لانني لا اريد ان اقيّد المواطنين بمزاجية معينة"، وأشار إلى أنه "ومع الوقت سيصبح رأي الخبير الاستشاري شبه الزامي للمحكمة على طريقة عمل الحكمين وأوسع منه وسنفعل قريبا نظام المأذونين، فلا يجوز لأحد ان يعقد زواجا او طلاقا الا ان يكون مأذونا".
كلام الشيخ كنعان جاء في لقاء حواري نظمه برنامج "تجمع تع نحكي" تحت عنوان "رفع سن الحضانة" بينه وبين كل من: رئيسة "التجمع النسائي الديموقراطي" رولا زعيتر، المحامي نجيب فرحات والأخصائية في علم النفس لوسيان فرح، بحضور الشيخ حسن موسى الحاج موسى، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي وعضو البلدية الدكتورة رندة أبو صالح، وممثلين عن الجمعيات الأهلية وناشطين اجتماعيين وأصحاب تجارب في موضوع اللقاء.

أبو جمرة

بعد النشيد الوطني، أدار الحوار الدكتور حسن حجازي والصحافية فاديا جمعة، وتحدث بداية المهندس فادي أبوجمرة، فألقى كلمة "تجمع تع نحكي"، قال فيها: "عندما بدأنا (تع نحكي) قصدنا بها أن تكون صلة وصل لمواقف مختلفة، جسر عبور فقدناه بين جميع أطياف مجتمعنا، جسرا بين متحدث يتقن الكلام بالشكل والمضمون ومن يتقن فن الإستماع الذي يقتضي تخطي الشكليات والتعاطف مع المضمون، وذلك بهدف الوصول لخير الأمور وفي مكان ما أوسطها".
وعن موضوع الحضانة أكد أبو جمرة "هو الأكثر إيلاما بين مختلف المواضيع التي طرحناها"، ثم عرض موقف منظمي (تع نحكي) لجهة حماية الطفل وعدم تعريضه للسلخ عن ذويه والحقد والأنانية نظرا لضرورة بنائه كإنسان منطقي ومتوازن، تمهيدا ليكون في المستقبل مواطنا سويا".

شاهين

من جهته، أكد المهندس نمــيـر شاهين على أهمية الموضوع الذي طرحه منظمو (تع نحكي)، فقال: "نجتمع اليوم، ههنا، حاملين صور فلذات أكبادنا، وأكواماً ثقيلة من أحزاننا التي سوف تظهر جلياً اليوم بالوقائع، وكما سنسمع في هذه الندوة، فقد بلغ التمزق الاجتماعي حداً خطيراً، فالناس مستاءة من عدالة المحاكم، لسنا بصدد فلسفة الأمور، فالضرر الاجتماعي البالغ وحده يحكي".
وتوجه الى الشيخ كنعان، وقال: "نبتغيها معالجة بسيطة منك، كبساطة الدموع والاوجاع، بعيداً عن التفوق النوعي والكمي، ولديكم الكثير من علوم الكلام والمنطق والاصول، إن الله لا يمكن أن يعطينا عقولاً، ثم يعطينا شرائع مخالفة لها".
وخم شاهين: "ننتظر منك دواءً وبلسماً، يمسح عن جبيننا آثار الفقه المملوكي، ويستفيد من باب الاجتهاد المفتوح، ما يلامس القضايا بنبل المشاعر، وفطرة إنسانية تجافي خشونة العقول، وقساوة الاحكام".

فرحات

وقال المحامي نجيب فرحات: "إن البحث في الحضانة يوجب التطرق إلى الحاجة الملحة لتحديث وتعديل القوانين الراعية لتنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بها، على اعتبار أنه التنفيذ الجبري الوحيد الذي لا يطاول شيئا ماديا بل يطاول إنسانا لم يكن خصما في الدعوى وهو الطفل"، وتابع فرحات: "في هذا المجال برزت 3 اقتراحات:
1- اقتراح القانون الرامي إلى إلغاء حبس الأم إكراهيا لإمتناعها عن تسليم ولدها؟
2- إقتراح القانون الرامي إلى إلغاء الفقرة الثانية من المادة 845 من قانون أصول المحاكمات المدنية
3- إقتراح قانون إضافة نص إلى المادة 495 من قانون العقوبات التي تعاقب على خطف أو إبعاد قاصر ولو برضاه عمن له الولاية والحراسة عليه".

زعيتـــر

وعرضت زعيتر للعمل الذي يقوم به "التجمع النسائي الديموقراطي" لا سيما لجهة تقديم المساعدة للأم والطفل، وقالت: "عندما تصل القضايا للنساء تصبح قوانين الأحوال الشخصية ذات قدسية عالية لا نستطيع التطرق لها، وتصبح المرأة الكيان والحلقة الأضعف في كل مفاصل حياتها".
وأشارت زعيتر إلى أن "كرامة النساء تنتهك على الملأ في البيوت والأحياء وفي المحاكم وأمام بعض رجال الدين"، وتابعت: "النساء يضربن وتسلب حقوقهن وينتزع منهن أولادهن أو يتم تنازلهن عن حقوقهن الشرعية مقابل حق الرؤية، ويصار إلى تكميم الأفواه ولا يسمع لهن صوت ولا يحميهن رجل دين ولا دولة، وعندما نطالب بتغيير القوانين يتم تكفيرنا".
وختمت متوجهة الى الشيخ كنعان بـــ "ضرورة انصاف النساء وإعطائهن حقوقهن".

فرح

المختصة في علم النفس لوسيان فرح تحدثت عن مراحل النمو العاطفي والنفسي والعقلي للطفل، لافتة إلى أنها تبدأ قبل الحمل مع مدى استعداد الأهل لإنجاب هذا الطفل، ثم مرحلة الرضاعة والفطام وما تتطلبه من تحضير مرورا بمرحلة التنظيف وصولا الى تحضيره لعقدة أوديب وتجاوزها.
وأضاءت على أهمية وجود المثلث المكون من الأم والأب والطفل، وأكدت على دور الأم كجسر عبور الى الآخرين والمجتمع، وتحدثت عن "قلق الهجر خلال هذه المراحل تمهيدا لبناء شخصيته".
وختمت فرح انه "بحضور الأهل يتعرض الطفل لبعض الإختلالات وفي ظل غياب الوالدين أو أحدهما، ولا سيما غياب الأم بحيث سيكون أكثر عرضة لهذه الإختلالات".

كنعان

وأعلن الشيخ كنعان من على منبر "تع نحكي" وللمرة الأولى أنه "خلال اسبوعين سيصار الى إعداد دفتر شروط متكامل لن يقبل فيه أي زواج في المحاكم الشرعية الا بعد إطْلاع الزوجين على الحقوق والتوقيع عليه من قبلهما، ومن هذه الشروط ما للمرأة على زوجها، لجهة أن تكون وكيلة نفسها في طلاقها في حال سجن أكثر من سنة، لو امتنع عن الإنفاق وغاب غيبة أكثر من سنتين وإذا أساء معاملتها، ولها أن تشترط الحضانة لاولادها حتى بلوغهم الشرعي في حال الطلاق".
وأضاف: "سيطلق خلال الستة أشهر لجنة في المناطق تتضمن أخصائية نفسية واجتماعية وخبيرة شؤون حميمية، وسيكون هناك أيضا في اللجنة خبراء اقتصاديون وخبراء في معالجة الأطفال، سنتعاون سيكون عملهم مجانا لانني لا اريد ان اقيّد المواطنين بمزاجية معينة، ومع الوقت سيصبح رأي هذا الخبير الاستشاري شبه الزامي للمحكمة على طريقة عمل الحكمين وأوسع منه وسنفعل قريبا نظام المأذونين، فلا يجوز لأحد ان يعقد زواجا او طلاقا الا ان يكون مأذونا".
ولفت كنعان إلى أن "المأذون هو من تأذن له المحكمة إجراء عقد زواج وإيقاع الطلاق"، ولفت إلى "اننا نحتاج في هذا المجال إلى التنسيق مع المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى لأن كل الطوائف في لبنان اشترط فيها القانون (كولوكيوم مشيخية)".

شهادات حية

بعدها، استمع المشاركون إلى شهادات حية من مواطنين واجهوا في هذا المجال، ولا سيما أمهات تعرضن للضرب والتعنيف من أجل حضانة أطفالهن، وكانت ثمة أسئلة تمحورت حول موضوع اللقاء، مُررت كتابيا.
تغطية : فاديا جمعة


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • لا إصابات في الغارة التي استهدفت بلدة عيتا الشعب وفق المعطيات الأولية
  • عاجل| غارة للطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة عيتا الشعب
  • آلاف الأطنان من اللحوم الهندية المجمّدة تدخل لبنان سنويا و«تختفي» في سوق اللحم.. تخلط مع اللحم الطازج وتباع كلحوم بلدية «طازجة»! (الأخبار) تتمة...
  • وسائل إعلام إسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في سعسع بالجليل الغربي