لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
16,765 مشاهدة
A+ A-

كتبت ليلي جرجس في صحيفة النهار تحت عنوان:"بعد إنقاذها مريضاً مصاباً بكورونا من الموت... الممرضة مروى لـ"النهار": "قمتُ بواجبي والله ما تركني"":

لم تكن مستشفى مشغرة مهيأة بما يكفي لمعالجة مرضى كوفيد 19 في العناية الفائقة، تواجه بإمكانياتها المحدودة هذا الوباء، ولكن ما جرى في أروقتها يكشف عن أوجه أخرى غير مكتوبة في كتب الطب والنظريات. لم تسأل الممرضة مروى عباس بيز عن نفسها، لم تفكر بكل المخاطر التي ستدفع ثمنها لاحقاً، كل ما كان يهمها إنقاذ المريض من الموت بعد أن ساءت حالته كثيراً.

إنهم الجنود البيض الذين يقفون في الخطوط الأمامية في معركة كورونا، دفع بعضهم حياته ثمناً لتفانيه برسالته الإنسانية. لا يمكن أن ننسى الشهيد الأول الطبيب لؤي اسماعيل والممرضة زينب حيدر اللذين توفيا نتيجة اصابتهما بالفيروس بعد انقاذهما مرضى كورونا في المستشفى.

كانت مروى في مناوبتها عندما عانى أحد مرضى كورونا من #مضاعفات صحية، كان وضعه صعباً ويصارع الموت. لم تفكر في شيء سوى إنقاذه، دخلت إلى غرفته وحاولت جاهدة مع زملائها ضخ الأوكسجين في جسمه وإسعافه.

تروي مروى لـ"النهار" تفاصيل ما جرى معها منذ أسبوع قائلةً "لا يوجد في المستشفى غرف عناية فائقة خاصة بمرضى كورونا، ولكن نتيجة تدهور حالة مريضين قدما إلى مستشفى مشغرة الحكومي بعد رفض المستشفيات الأخرى استقبالهما. وبعد ان كانت حالة أحد المرضى مستقرة، عانى فجأة من تدهور سريع في حالته ولم يعدّ يستطيع التنفس وانخفضت نسبة الأوكسجين بسرعة. وفي العادة نرتدي الزي الخاص لكورونا في مناوبتنا حتى نكون على جهوزية عند أي حالة طارئة".

دخلتُ إلى غرفته مع زميلين لي في القسم التمريضي، ووضعناه على الجهاز التنفسي وقمتُ بالضغط على ظهره حتى نساعده على السعال والتنفس بطريقة صحيحة. بقينا في غرفته حوالى 9 ساعات، إلا انه بسبب عدم وجود ضغط سلبي للغرفة إلتقطتُ العدوى منه قبل أن أكتشف ذلك بعد يومين. كنتُ ارتدي ماسك N95 والكفوف والثياب ولكني لم أكن أرتدي القناع الذي نرتديه فوق الماسك على الوجه لتأمين حماية أكبر".

 لقراءة المقال كاملاً:  ليلي جرجس- النهار


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • "يديعوت أحرونوت" العبرية: الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقًا بحادثة "هار دوف" (مزارع شبعا اللبنانية المحـ. تلة) حيث كان من المفترض أن القوة الهندسية تعمل في الظلام حتى لا تكون عُرضة لصواريخ الحز. ب.
  • إعلام عبري: قُتل إسرائيلي الليلة بصواريخ مضادة للدروع أُطلقت من لبنان على جبل دوف (مزارع شبعا اللبنانية المحـ. تلة) و الجيش الإسرائيلي تمكّن من سحب جثته بعد عملية معقدة استمرت لساعات تحت النار.
  • في الزرارية: توقيف مطلوب بجرائم السرقة ظهر بفيديو وهو يقوم بسرقة احدى المنشآت الرياضية تتمة...
  • مخابرات الجيش توقف ع.ج. احد ابرز منفذي عمليات السلب في نفق المطار: اعترف باقدامه على ما يفوق الـ120 عملية! تتمة...