لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
65,990 مشاهدة
A+ A-

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان كتلا رطبة تسيطر على شرق البحر المتوسط سوف تؤدي الى تشكل حالة عدم استقرار سريعة بين يومي الاثنين والثلاثاء فتشتد سرعة الرياح الجنوبية الغربية لتلامس 50 كلم فوق الساحل اللبناني والفلسطيني وتعاود الامطار نشاطها بشكل خجول بعد ظهر الاثنين حتى ليل الثلاثاء وبشكل متفرّق (ومحلّي).

 

هل من عاصفة ثلجية على 900 متر؟

وأشار خنيصر إلى ان لعبة الضغوط الجوّية التي تتصارع بين القارات الـ 3  تتلاعب بالموجات القطبية بين الحين والآخر، الأمر الذي اقصى لبنان وجواره، حتى الساعة، عن النزولات القطبية، وباختصار، لا ثلوج في لبنان ولا عواصف ثلجية حتى تاريخ اليوم ان لم تتدنّ درجات الحرارة الى -3 و -4 على طبقة 850hpa والتي تعادل 1480 مترا من حيث الارتفاع، ولا يمكن القول علمياً، ان الثلوج تتساقط على 1000 متر او ما دون، والحرارة ما زالت 2 او 3 درجات على هذا الارتفاع.

 

لماذا لن نشهد في هذه الايام القريبة تساقطاً للثلوج على الجبال المتدنية والمتوسطة الارتفاع؟

 

انحرف المنخفض الايسلاندي نحو روسيا وسيوسع سيطرته نحو الدول الاسكاندينافية فتنهار قيمه الى 960hpa، بسبب الدعم القطبي له، بينما سترتفع قيم الضغط فوق غرب اوروبا بسبب تمركز المرتفع الآزوري بقيمه العالية والتي ستصل الى 1033hpa الأمر الذي سيحوّل الامطار نحو شمال القارة ويقفل باب الرطوبة عن دول المغرب والجزائر، فيكون المستفيد من خيرات الاطلسي كل من اليونان وتركيا وشمال مصر ولبنان وسوريا والاردن.

 

لكن منخفض السودان سيمارس نشاطه من وسط افريقيا، ويمدد قيم ضغطه المتدنية نحو ليبيا ومصر الأمر الذي سيستقطب الكتلة القطبية نحو المناطق المدارية وسيتغيّر مجرى الرياح القطبية من تركيا واليونان نحو صحراء ليبيا، بينما يبقى الشرق الاوسط بعيدا عن هذه الاجواء الباردة، فلو تمدد منخفض السودان نحو الشرق الأوسط لكانت الكتل الباردة غطت المنطقة بأكملها.

 

من جهة اخرى، سوف يدفع المرتفع الآزوري المسيطر غرب اوروبا كل الرطوبة التي ستعبر وسط القارة نحو البحر المتوسط فتتشكل سلسلة منخفضات جوية فوق البحر المتوسط بينها عادية وبينها قد سيكون عالي الفعالية فيستهل العام المقبل ايامه بالأمطار، علّ منخفض السودان ينحرف شرقاً ويجتذب الموجات الباردة نحو سيناء والاردن وقد لا يكون هذا السيناريو بعيدا عنا.

طقس الاثنين مشمس يتحوّل الى غائم مع امطار متفرق تترافق مع نشاط بسرعة الرياح.

طقس يوم الثلاثاء، غائم مع امطار متفرقة وتتساقط الثلوج العابرة فوق 1500 متر.

إذاً منخفض جوي متوسط الفعالية يتحضر ليضرب المنطقة يوم رأس السنة ليلاً.

الحرارة على الساحل: 18 نهاراً و 12 ليلا

على الجبال 1200 متر: 8 نهاراً و 3 ليلاً

في البقاع: 9 نهاراً و 3 ليلاً

على الجبال 2000 متر: 4 نهاراً و -4 ليلاً.

الرطوبة: 78%، ترتفع ظهر الاثنين الى 83%

الرياح: جنوبية غربية سرعتها 55 كم في الساعة

الضغط الجوّي:1020 hpa (مرتفع)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وزير الإقتصاد: الغرامات في قانون حماية المستهلك سترتفع حتى 5000 آلاف دولار وهناك سجن ودور أقوى لوزارة الإقتصاد تتمة...
  • الخارجية اللبنانية بصدد تقديم شكوى لمجلس الأمن عن المجازر الإسرائيلية ضد المسعفين والمدنيين تتمة...
  • وسائل إعلام إسرائيلية: اندلاع حريق في منطقة بيريا قرب صفد بعد تفعيل الدفاعات الجوية قبل حوالي الساعة.
  • طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق في أجواء مدينة بعلبك على علو متوسط. (الوكالة الوطنية)