لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
18,730 مشاهدة
A+ A-
تحت عنوان "أرواح الآف العائلات اللبنانية مهدّدة في عقر دارها" كتبت نوال الأشقر في لبنان 24:

في الجغرافيا اللبنانية عشرات الآف المباني مهدّدة بالسقوط فوق رؤوس قاطنيها في أيّ لحظة. ومع كلّ انهيار مبنى وإزهاق أرواح قاطنيه، نسمع تأكيدات بتشكيل لجان لإجراء مسح شامل للأبنية المتصدّعة والآيلة للسقوط، بغية تدعيمها وترميمها، ثم تبدأ حفلة تقاذف المسؤوليات بين الجهات المعنية، ويعود الملف من جديد إلى دائرة النسيان.

 
الهيئة اللبنانية للعقارات تحدثت عما يفوق 16460 مبنى مهدّد بالإنهيار في المحافظات كافّة، يتوزع أكثرها في المدن الساحلية. تفتقر معظمها إلى معايير السلامة العامة، ويقطن فيها حوالي 85% من العائلات اللبنانية. لمحافظة بيروت النصيب الأكبر من هذه المباني، بحيث يوجد أكثر من 10 الآف مبنى، وفي محافظة الشمال وطرابلس هناك 4 الآف منبى، وفي بقية المحافظات والمناطق ما يقارب 1400 منبى مهدّد بالسقوط. ومعظم تلك الابنية يقع ضمن المناطق والأحياء الشعبية الفقيرة والأسواق القديمة، كمدينتي صور وطرابلس.
 
رئيسة الهيئة اللبنانية للعقارات أنديرا زهيري وفي حديث لـ "لبنان 24" أكّدت أنّ هذه الأبنية غير صالحة للسكن، وباتت تشكّل خطرًا على قاطنيها وعلى السلامة العامة، استنادًا إلى تقارير وإفادات نقابتي المهندسين في بيروت والشمال. وقد أضحت هذه المباني قنابل موقوتة قد تزهق أرواح شاغليها، كما حصل في مبنى فسّوح في الأشرفية قبل ثمانية أعوام، وفي مبنى آخر في برج البراجنة قبل عامين، وفي الميناء العام الماضي، بحيث أسفرت هذه الإنهيارات عن سقوط ضحايا.
 
لقراءة المقال كاملاً من المصدر: https://www.lebanon24.com/news/lebanon/708700/

تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • مسؤول إيراني: لو ارتكبت "إسرائيل" أي خطأ ردنا سيأتي خلال ثوان
  • القناة 12 العبرية: وزيرة المواصلات الإسرائيلية تأمر بفتح الأجواء والمطارات أمام الرحلات ليلا بعد حظرها بسبب هجوم إيران
  • البنتاغون: إيران أطلقت على "إسرائيل" أكثر من 110 صواريخ باليستية متوسطة و٣٠ صاروخ كروز وأكثر من ١٥٠ مسيرة
  • وسائل إعلام إسرائيلية: موعد الرد على هجوم إيران سيظل سريا