لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
16,266 مشاهدة
A+ A-

سأل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في مؤتمر صحافي: "في حدا بيشتغل ما بيغلّط؟".

وشدد على "أننا لم نخطئ عندما حاربنا الفساد والإقطاع والميليشيا ولم نخطئ في وقوفنا إلى جانب حزب الله وإلى جانب سعد الحريري".

وقال: "نحن ضد الإقطاع ونحن نزعج الدول التي تحمل مشاريع للبنان والمنطقة ونحن مستهدفون بملفّاتنا وأشخاصنا وكجماعة ".

وشدد على "اننا مستهدفون بملفّاتنا وأشخاصنا وكجماعة بالملفّات: كل ملف لنا علاقة فيه يُستهدف؛ امّا اذا لم تكن لنا علاقة، لا يتحدثون فيه".

وأضاف: "خذوا مثلاً ملف الكهرباء كيف اختلقوا الأكاذيب وحوّلوها لحقائق بذهن الناس: البواخر وكذبة الصفقة باستئجارها وكلفتها العالية فيما الحقيقة هي اننا نشتري منها كهرباء ارخص من سوريا ومن معاملنا".

وتابع: "خذوا ايضا موضوع معمل دير عمار وكذبة الـ TVA (وهي اختراع والحقيقة بيّنت انها غير موجودة) وكذلك كذبة سرقة الـ 50 مليار دولار كهرباء بآخر عشر سنين والحقيقة ان المبلغ هو 20 مليار دعم من الدولة توزّعوا عَ كل مواطن عنده فاتورة كهرباء".

وشدد على "أننا لا نتحمّل مسؤوليّة الإنهيار و"غلطنا بطيبة قلبنا" لكنّنا كنّا صادقين"، مشيرا الى "أننا نريد العدالة لكن عليها أن تكون شاملة ولدينا دور في منع الإقتتال الداخلي والفتنة "وما بيسوى نمشي بعزل أيّ مكوّن لبناني".

وقال: "خذوا كذلك كذبة معمل سلعاتا ليمنعوا الكهرباء 24/24 ومن 2010 يختلقون كذبة حول كل مشروع ليوقّفوه: من قانون الكهرباء والهيئة الناظمة، لخط الغاز، لمحطة التغويز، لتركيب عدّدات الكهرباء الذكيّة، لسيارات الغاز (والكهرباء للتوفير)، لمناقصات الفيول بدل Sonatrack، ولكلّ سدّ".

وشدد على أن "بدّهم كهرباء بس ممنوع نعمل معامل انتاج، بدّهم مياه بس ممنوع نعمل سدود، يدّهم غاز بس ممنوع نعمل محطّة تغويز، بدّهم فيول بس ممنوع نعمل مناقصة، بدّهم نشيل النفايات بس ممنوع نعمل معمل تفكيك ولا معمل تدوير ولا مطمر، بدّهم نحارب الفساد بس ممنوع اقرار القوانين والشكوى للقضاء".

وقال: "نحن مستهدفون ايضا كأشخاص: الملف بينحكى عنه بس اذا الشخص المعني هو من التيّار الوطني الحر (يعني اذا واحد ما عنده لا طيّارة ولا يخت ولا املاك او حسابات خارج لبنان، نزعم انه يمتلكها، امّا يلّي عندهم ياهن بالفعل ما منجيب سيرتهم)".

وتابع: "خذوا البيئة مع فادي جريصاتي، وضع في اشهر كل الخطط والقوانين اللازمة "وما توقفوا يسبّوه كل النهار".امّا وزير البيئة الحالي، لم يقم بشيء، فهل سمعتم شيئا عنه؟".

وقال: "اذاً الموضوع ليس بيئة او نفايات او ترابة، الموضوع هو "اذا الوزير تيار نهاجمه واذا لا ما في لزوم!".

وشدد على "أننا مستهدفون ايضا كمجموعة ناس من صغيرنا الى رئيس جمهوريّتنا على اساس اننا مسؤولون عن الانهيار بالبلد! (وكمّلت معهم انو نحنا مسؤولين عن انفجار المرفأ)!".

وسأل: "هل حوّلنا اموالا للخارج، لا بل هل تركنا شيئا ملم نقم به لكشف واستعادة الأموال المحوّلة للخارج؟ من شكوى للقضاء الى قانون في مجلس النواب؟ نحن نقدم ونقاتل، وهم يرفضون ويهجمون علينا، "ومنطلع نحنا مسؤولين"؟!، مالياً، هل نحنا وضعنا سياسة افلاس لبنان بالديون والفوائد العالية سنة 93؟ هل حاكم المصرف المركزي تيّار؟ أو نحنا موافقون على ادارته؟ هل استلمنا مرّة وزارة المالية؟ هل لم نواجه ولم نرفض الهندسات الماليّة؟".

وقال: "بموضوع الفساد والهدر، خرجنا من وزارة الاتّصالات، فهل اخذنا رقما مميّزا؟ "لا، حطّيناهم بالمزاد العلني"! هل اخذنا رخصة توزيع او حصّة بشركة مقاولات او تقديم خدمات؟ هل لم نقدم ملفا باسترجاع ال 985 مليون دولار المهدورة؟ هل لم نخفض كلفة التخابر للنصف ولم نضاعف الواردات؟".

وأضاف: "خرجنا من الطاقة فهل اخذنا محطّة بنزين؟ هل اخذنا حصّة بالبواخر او دير عمار او مشاريع الهواء بعكار؟ او حصة بالنفط مع التجّار مثل غيرنا؟ خرجنا من الخارجية، فهل اعطينا باسبورا ديبلوماسيا واحدا لغير مستحق؟ عيّنا عشرات القناصل الفخريين، فهل دفّعنا مثل غيرنا ولو ليرة واحدة لأحد منهم؟".

وسأل: "دخلنا الحكومة، فهل لنا صندوق من صناديق المحسوبيّات متل صندوق الجنوب او صندوق المهجرين او مجلس الانماء والاعمار؟ او اوّل ما استلمنا وزارة المهجرين قدّمنا خطة للحكومة لإقفال الوزارة والصندوق والحكومة وتم رفضها؟ دخلنا مجلس النواب، فهل تركنا قانونا عن الفساد ولم نقدمه؟ من المحكمة الخاصة بالجرائم المالية، لرفع الحصانة، لرفع السريّة المصرفية، لاستعادة الأموال المنهوبة، لاستعادة الأموال المحوّلة للخارج، لقانون كشف الحسابات والأملاك!".

وقال: "أنا الوحيد بالجمهورية بتاريخ لبنان الذي كشف حساباته واملاكه للرأي العام، فهل طالبوا احدا غيرنا بأن يقوم بالشيء نفسه؟ كلا لم يطالب بذلك احد ولم يقم بذلك احد".

وشدد على أن "الرئيس دخل عهده، فهل بقي ملف تكوّنت حوله معطيات ولم نقدم شكاوى فيه بالقضاء... من الكازينو، للمرفأ، للمطار والسوق الحرّة، للنافعة، والفيول، وصندوق المهجرين والخليوي، والضمان وغيره وغيره".

وقال: "ما بقا لازم تسألونا ليش ما في حدا بالحبس! نحنا تيّار سياسي ومش قضاة! اسألوا القضاة! ما بقا لازم تسألونا ليش ما منسمّي حدا؛ لأن ما تركنا حدا وما تقاتلنا معه لأنو سمّيناه! ما بقا لازم تسألونا ليش بتقولوا عم يعرقلونا! لأن هيدي هي الحقيقة وبدّنا نضلّ نقولها!". 

وأضاف: "اقول للتيار: "نحنا الثورة الحقيقية، نحنا بي الاصلاح وامّو، نحنا ضميرنا مرتاح وما عنا شي منخجل فيه ولكن عنا قلق على الناس.  نحنا التيّار من تراكم سنين النضال منقول للناس لاقونا على التحدّي بانقاذ لبنان".

وختم قائلاً: "أقول للجميع: "حطّوا ايدكن بايدنا لنخلّص البلد. يلّي ما بيريد حرّ، ونحنا ما منعتدي على حدا ولكن ما رح نسمح لحدا يعتدي علينا...  اسمعوني منيح: ما تجروّنا لمحلّ ما منريده. نحنا اوادم بس مش ضعاف – نحنا مش ميليشيا بس نحنا ولاد الأرض ومنعرف منيح الأرض".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • ماكرون لميقاتي: نشدّد على أهمية الإستقرار في لبنان وضرورة إبعاده عن تداعيات الأحداث في غزة تتمة...
  • لا إصابات في الغارة الإسرائيلية العنيفة التي استهدفت بلدة عيترون والتي سُمع دوّيها في مناطق مختلفة في الجنوب
  • حادثة الغرق على شاطئ صور: سوريان قضيا غرقًا والعمل جار على إنعاش 3 آخرين من بينهم لبناني تتمة...
  • غارة إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة عيترون تتمة...