لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
13,561 مشاهدة
A+ A-

شدد ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ على ان "نحن بحاجة الى حكومة استثنائية انقاذية و يجب ان ننتظر الاستشارات حتى يتم التكليف".

ورأى في حديث مع قناة الجديد أنه "الكل استهجنوا التأخير في القضاء بموضوع تفجير مرفأ بيروت ولا يوجد قضاء لا دولة اهتمت بالناس ونحن نستغرب كيف لم يصدر اي شيء بعد عن القضاء ولذلك قلنا ان على القضاء اللبناني ان يتساعد مع التحقيق الدولي لان ما حصل حادث كبير".

وأشار:"لا يحسد من سيتم اختياره لرئاسة الحكومة لاننا امام زلزال ويجب ان يكون هناك تضافر قوى من كل الاحزاب ، والطريقة التي يتعاطى بها رجال السياسة لا تبين اي مسؤولية حيال ما يحصل في لبنان من دمار وخراب والشعب اللبناني متروك لوحده ومن سيتولى رئاسة الحكومة عليه ان "يشمر عن زنوده" ويتحمل ويصبر"

وقالالراعي للجديد رداً على سؤال حول دعوته الى حوار بين الاحزاب المسيحية: كنا نفكر ما هي استراتيجيتنا للخروج من المأزق الموجودين فيه ويهمني ان نفكر كيف سنواجه مشاكلنا في لبنان.

وتابع:"يجب ان نعود لذواتنا ولبنان كدولة عمره 100 عام ويجب ان نفكر كيف وصلنا الى ما نحن عليه"
 

وشدد على انه "قضية الحياد هي عودة الى الذات ونحن لا نزال نسير فيه ولبنان محيد من كل الاحلاف الاقليمية بحكم التعددية التي فيه وميثاقه ولبنان ارض الحوار والحريات وحوار الثقافات والاديان وهو تعددي"، معتبرا "نحن اليوم ليس دولة بل مجموعة دويلات ولا تحييد تجاه اسرائيل التي هي عدو للبنان".

وأشار الراعي إلى انه "الحكم عنا "مش ماشي" والحكومة كما تركب اليوم مش سليمة والخطأ هو عندما بدأت خلافاً للدستور الكتل النيابية هي من تؤلف الحكومة لأن البرلمان لم يعد يسائلها ويحاسبها ولذلك حتى يسير البلد يجب ان تكون الحكومة مستقلة​"، مشددا على ان "لدينا الدستور ويجب ان نسير وفق ما ينص عليه وبالتالي يجب ان يجري رئيس الجمهورية الاستشارات وبنتيجة تلك الاستشارات يسمى رئيس الحكومة ولا يعنيني من يكون ومشكلتنا انهم بدأوا يدخلون اعرافاً دون تعديل الدستور".

وأوضح ان "​الدستور الجديد هو اتفاق الطائف الذي هو نص وروح ولم يطبقوه". كما ورأى الراعي ان "قيمة لبنان في التعددية ولبنان دولة مدنية والتقسيم في لبنان اكل عليه الدهر وشرب والشعب اللبناني نبذه والثقافة اللبنانية هي العيش معاً واتفاق الطائف يتحدث عن اللامركزية الموسعة فلماذا لا ينفذوها".

وأضاف "على لبنان ان يحيد نفسه من الصراعات الاقليمية والدولية ولبنان ليس ارض حرب وعليه ان يخرج نفسه من الاحلاف وعندما تعتدي علينا "اسرائيل" الدولة اللبنانية مجبورة ان تدافع عن شعبها ولذلك يجب خلق دولة؟".

وأعلن الراعي انه "حمّلت ​السفير الإيراني​ رسالة إلى حزب الله، ومضمون الرسالة كان الحياد والسفير رد علي بأن هذا شأن لبنان داخلي، وحتى اليوم لم أحصل على جواب"، كاشفا ان "حزب الله قاطع ​بكركي​ منذ زيارتي إلى الاراضي المقدسة". وأوضح انه "دعيت حزب الله في الرسالة إلى زيارة ​الديمان​ ومناقشة ​مذكرة بكركي​ لكن حزب الله لم يجاوب".

وتوجه لحزب الله : هل علينا ان نبقى في حالة حرب دائمة؟ الا تريدون الاستقرار في لبنان؟

وأكد ان "رئيسا الجمهورية والحكومة مع الحياد والرئيس بري بعث برسالة لنا مع المطران مطر اكد فيها انه مع الحياد".

وقال الراعي للجديد: على لبنان ان يحيد نفسه من الصراعات الاقليمية والدولية.. لبنان ليس ارض حرب وعليه ان يخرج نفسه من الاحلاف وعندما تعتدي علينا "اسرائيل" الدولة اللبنانية مجبورة ان تدافع عن شعبها . ولا اعتقد ان مفاوضات ترسيم الحدود ستصل الى التطبيع واليوم ليس وقت التطبيع ولبنان بحاجة الى الترسيم ليستطيع الاستفادة من النفط" مشيراً:" التطبيع لن يحصل على ايامنا".
ويذكر أنه أكد المعاون السياسي لرئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، ​علي حسن خليل​ في تصريح عبر تويتر أن " الكلام الذي نُقل عن بري على لسان المطران بولس مطر غير صحيح على الإطلاق".


المصدر: الجديد


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • سي إن إن عن مسؤول إسرائيلي: مجلس الحرب سيجتمع مساء اليوم لبحث مفاوضات الرهائن ووقف إطلاق النار
  • استهداف أطراف بلدات مارون الراس، يارون، عيترون، وحمى راشيا الفخار بالقذائف المدفعية
  • وسائل إعلام إسرائيلية: انفجار طائرة بدون طيار في منطقة مرجليوت بالجليل الأعلى
  • رفيق حسن قاسم.. ابن عيتا الشعب شـ. هيد الإنسانية: آثر على إطعام حيوانات البلدة رغم الاعتد.| ءات الإسرائيلية! تتمة...