32,458 مشاهدة
A+ A-

إنه ابن بلدة بيصور، ‎المخترع اللبناني وضاح ملاعب، مهندس ميكانيك حائز على إجازتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت "AUB"، إضافة إلى  تخصّصه  في الرياضيات والهندسة الطبية. ووضاح لا يريد اليوم سوى دعم اللبنانيين ليسطر اسم لبنان في صفحات التميز والإبداع والنجاح.

تأهل الشاب اليوم إلى نهائيات برنامج "نجوم العلوم"،  وهو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار الذي يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم. حلول تعود بالمنفعة لصحة الناس وأساليب حياتهم وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة. ومن بين العديد من المشاركين من مختلف الدول العربية، حصد أعلى العلامات منذ بداية البرنامج حتى اليوم وأبهر لجنة الحكم.

ويقوم اختراع وضاح على تصميم شريحة بيولوجية "Organ-On-Chip" وهي عبارة عن شريحة بلاستيكية تعمل كأساس يجبر الخلايا بأن تنمو لتشكل أنسجة ثلاثية الأبعاد تحاكي الأنسجة المكونة في جسم الإنسان. وبحسب ما قال لموقع بنت جبيل فإن هدف هذه الأنسجة هو تربيتها مخبرياً من أجل دراستها ودراسة الأمراض الشائعة في هذا النوع من الأنسجة لدراسة تأثير الأدوية والمحفزات البيولوجية عليها مما قد يخلق ثورة علمية في مقاربة الأمراض المزمنة كالسرطان وغيره.

وفي حديث مع موقع بنت جبيل قال وضاح انه اختير من بين آلاف المشاركين ليصل الى هذه المرحلة، وانه قام بكل ما يجب عليه فعله ولا يريد اليوم سوى تصويت الجمهور، وعلق بالقول: "هالشي مش الي وحدي، عم بعمل هالشي لهالبلد رغم كل شي عم يصير وبدي ينذكر اسمه بالإبتكار مش بالخراب".

وأضاف ان نسبة مشاركة اللبنانيين في كافة المراحل كانت تتراوح من 20 إلى 25 بالمئة ووصفه بالأمر الـ "رهيب" بالنسبة الى بلد صغير يفتقر الى المصادر والتقنيات وغيرها ويمر بظروف صعبة..."شي بكبر القلب".

ويؤكد أن اختراعه يمكن ان يغير مسار الطب وإكتشاف الأدوية في العالم، وسيساعد المؤسسات في جميع أنحاء العالم على ابتكار وطرح أدوية ولقاحات بسرعة أكبر، ومساعدة الحكومات في حماية مواطنيها من الأمراض والحد من انتشارها. وتابع معتبراً أن هذا ما نحتاجه اليوم قبل أي يوم في ظل "كورونا" الذي غيّر مسار العالم.

 

الشاب الطموح هو اليوم اللبناني الوحيد في المسابقة، وينافس مشتركين من عدة دول مثل مصر (١١٠ مليون نسمة) ودول غنية جداً مثل قطر والكويت، ويحتاج اليوم من اللبنانيين وكل من يؤمن بأهمية اختراعه "كبسة زر" ليرفع اسم لبنان.

"كل صوت لإلي هو صوت للعلم، للأمل وللبنان"...يختم وضاح كلامه بنبرة ملؤها الحماس والأمل بشعب لن يتركه وحده، بشعب يؤمن بشبابه.

وضاح اليوم بحاجة للحظة دعم، لا تكلف سوى "نقرة"، لنصنع الفرح والنجاح بإبتكار سينقذنا ربما بيوم من الأيام من الموت أو ينقذ أحد أحبائنا.

 

للتصويت: https://www.starsofscience.com/voting

زينب بزي- بنت جبيل.أورغ


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • شامل روكز لـ"الجديد": أتّهم سمير جعجع بمحاولة اغتيالي بسمّ أُحضر من إسرائيل ووضع في قهوتي ولم أنس ذلك
  • روكز: "تفجير مرفأ بيروت هو عمل عسكري وذلك واضح من نوعية الإنفجار" تتمة...
  • فياض: الكميات ستزيد قريبًا ويفترض أن تحصل كل المحطات على ​المحروقات​ وتخف ​الأزمة​ تدريجيًا تتمة...
  • كورونا لبنان... وزارة الصحة تعلن تسجيل 4 حالات وفاة و104 إصابة جديدة

زوارنا يتصفحون الآن